لامبورغيني أفنتادور SVJ: أسرع وأقوى عروض أفنتادور على الإطلاق

لامبورغيني SVJ النسخة الأكثر راديكالية مِن عروض أفنتادور

لا شك أن SVJ هي النسخة الأكثر راديكالية مِن عروض أفنتادور الممهورة بتوقيع لامبورغيني؛ فهي تجمع ما بين اللمسات الأيرودينامية المعقّدة والمتطوّرة التي سبق أن قُدّمت للمرة الأولى مع هوراكان بيرفورمانتي، إلى جانب حَملها شعار Jota الذي رأيناه للمرة الأولى مع الطراز الكلاسيكي ميورا P400 Jota.

أطلّت النسخة ذات السقف الثابت من خلال الحدث السنوي الشهير “بيبل بيتش”، بوصفها أسرع سيارة تجارية في العالم على حلبة نوربورغرينغ الألمانية، علمًا بأن النسخة المكشوفة “رودستر” سيتم إطلاقها في عام ٢٠١٩ المقبل.

ويمكن القول إن أفنتادور SVJ هي أول سيارة للعلامة الإيطالية الشهيرة تحمل شعار Jota منذ الموديل ديابلو، فضلًا عن كونها الأكثر ديناميكية كذلك مقارنة بالنسخة SV؛ إذ إنها تستفيد من نظام Aerodynamica Lamborghini Attiva (ALA) الذي سبق وأن تمّ تقديمه مع هوراكان بيرفورمانتي، وهو ما أسهم في تحويل تلك السوبر-كار إلى سيارة سباق مخصّصة للسير على الطرقات العادية!

وعلى الصعيد الميكانيكي، تستعين أفنتادور SVJ بمحرك قوي معدّل عادي السّحب من فئة V12 سعة ٦.٥ لتر، وهو يولد ٧٥٩ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٢٠ نيوتن/متر، أتاح لتلك السوبر-كار الخارقة تسجيل رقم قياسي على حلبة نوربورغرينغ، من خلال اجتيازها في زمن يبلغ ٦ دقائق و٤٤ ثانية و٩٧ جزءًا من الثانية، متفوّقة على الرقم السابق المسجّل باسم بورشه 911 GT2 RS في عام ٢٠١٧ بمقدار ثانيتين ونصف الثانية تقريبًا، ومتفوّقة كذلك بمقدار ٧ ثوانٍ على هوراكان بيرفورمانتي وبمقدار ١٤ ثانية كاملة مقارنة بأفنتادور SV!

 

الابن الشرعي لتزاوج أفنتادور SV  مع هوراكان بيرفورمانتي!

إذا ما تزاوج الطرازان أفنتادور SV وهوراكان بيرفورمانتي، فحتمًا ستُسفر عن هذه الزيجة النسخة SVJ؛ إذ استعانت الأخيرة بلمسات النظام الأيرودينامي ALA العائد إلى هوراكان بيرفورمانتي، فضلًا عن العديد من اللمحات الأكثر جرأة ذات الطابع الهجومي المعزّز مقارنة بعروض لامبورغيني الأخرى، تحديدًا من خلال الاستفادة بمشتّت هواء أمامي مفتول العضلات وعاكس هواء كبير وجناح مستعار من عالم السباقات وكذلك عجلات رياضية خفيفة الوزن!

مقصورة فخمة مع طابع رياضي أخّاذ

رغم أن الخطوط الخارجية جاءت مختلفة بشكل كبير عن النسخة SV فإن مقصورة الطراز SVJ جاءت متطابقة بصورة لافتة مع السيارة التي طُورت انطلاقًا منها. ويمكن القول إن هذا الأمر ليس مزعجًا؛ فمقصورة SV تستفيد من العديد من الخصائص والتجهيزات المستوحاة من عالم السباقات.

وفي السياق نفسه، يمكن تتبّع مواد ألكانترا عالية الجودة على لوحة القيادة والمقاعد، وكذلك الجلود الفاخرة وزوائد ألياف الكربون في الجزء العلوي من لوحة العدّادات. وبالمثل، جاءت ألواح الأبواب مصنوعة من ألياف الكربون مع الاستعانة بحلقات تُسحب لفتح الأبواب من الداخل عوضًا عن المقابض التقليدية بغرض خفض الوزن الإجمالي للسيارة. وفي الأرضية، هناك النمط التصميمي على هيئة حرف Y، كما أن الكونسول الوسطي مُغطى بالكامل بمواد ألكانترا، في حين جاءت كل عناصر المقصورة تقريبًا تستفيد من خيوط مطرّزة بلون متناقض جذّاب.

وربما تكون شعارات SVJ على المقاعد هي العنصر الوحيد الذي يُشير إلى هذه النسخة المحدودة من السيارة السوبر-كار! وعلى الصعيد التقني، سيسهل تتبّع كل خصائص عروض لامبورغيني التقنية، منها أنماط القيادة الأربعة: “سترادا” و”سبورت” و”كورسا” وEGO، علمًا بأنّ النمط الأخير يتيح ضبط وتعديل كيفية قيادة السيارة وتفاعلها على سطح الطريق أو على حلبات السباقات.

ولم يتم اعتماد نظام الملاحة وكذلك النظام المعلوماتي الترفيهي ضمن التجهيزات القياسية، وإنما يُمكنك إضافتهما دون أي تكلفة أخرى. ويأتي النظام المعلوماتي الترفيهي يتوافق مع نظام “آبل كار بلاي” ويمكن التحكّم فيه بالأوامر الصوتية.

الغريب في الأمر، أنه لم تتم الاستعانة بنظام القياس عن بُعد ضمن التجهيزات القياسية؛ ورغم أننا قد نتفهّم عدم الاستعانة قياسيًّا بنظام الملاحة أو النظام المعلوماتي الترفيهي فإن SVJ المجهّزة للسير على حلبات السباق كان يجب حتمًا أن تستعين بباقة نظام القياس عن بُعد ضمن تجهيزاتها القياسية؛ فهذه السيارة الخارقة مصمّمة لكسر الأرقام القياسية على حلبات السباق، وعلى الأرجح سيأخذ الزبائن SVJ في جولة على مضامير السباقات بشكل دوري، وهو ما يعني ظهور الحاجة إلى تسجيل زمن التسارُع على الحلبات وقياس الأداء!

محرك قوي للغاية بقدرة ٧٥٩ حصانًا

شأنها شأن النسخ SVJ من الموديلين ميورا وديابلو، فإن أفنتادور SVJ تستعين بنسخة معدلة أقوى من المحرك عادي السحب فئة V12؛ إذ استفاد المحرك المحسّن من صمام إدخال مصنوع من التيتانيوم وأنبوب معدّل لرأس أسطوانة الإدخال من أجل تدفّق أعلى، الأمر الذي أسفر عن توليد ٧٥٩ حصانًا و٧٢٠ نيوتن/متر من عزم الدوران.

ويعني هذا أن محرك SVJ أقوى بمقدار ١٩ حصانًا مقارنة بالنسخة SV، وبمقدار ٦٩ حصانًا مقارنة بأفنتادور التقليدية، كما يعني هذا أيضًا أن النسخة SVJ هي أقوى عروض لامبورغيني المجهّزة بمحرك V12 في تاريخها!

وبخلاف الطاقة الأعلى، قامت العلامة الإيطالية بخفض الوزن الإجمالي للسيارة مقارنة بالنسخة SV؛ إذ باتت SVJ تزن ١٥٢٥ كلغ، أي بخفض مقداره ١٦٢ كلغ مقارنة بالنسخة SV! وفي الوقت نفسه، فإن الطراز SVJ أخف وزنًا بمقدار ٥٠ كلغ فقط مقارنة بأفنتادور التقليدية، وذلك لأن نظام ALA الأيرودينامي المعتمد يُضيف كيلوغرامات أخرى إلى وزن السيارة!

وتستعين السيارة السوبر-كار الخارقة بنظام دفع رباعي دائم ونظام توجيه خلفي للعجلات. وعلى صعيد الأرقام فإن النسخة SVJ ليست أسرع من SV؛ إذ ما زال بالإمكان اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٢.٨ ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونيًّا عند ٣٥٠ كلم/ساعة.

وأجبر المحرك الأقوى واللمسات الأيرودينامية الراديكالية الصانع الإيطالي على إجراء بعض التعديلات على نظام التعليق وكذلك على نظام الدفع الرباعي؛ إذ يرسل النظام الأخير ٣٪ إضافية من عزم الدوران للمحور الخلفي مقارنة بـSV، كما جرى تحسين نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC لتعزيز المناورات عند تجاوز المنعطفات القاسية، فضلًا عن إجراء تعديلات مماثلة على نظام مانع الانغلاق الكبحي ABS. وفوق هذا وذاك، تستعين السوبر-كار الإيطالي بإطارات بيريللي P Zero الرياضية المميّزة.

 

فيراري ٨١٢ سوبرفاست وبورشه 911 GT2 RS.. سيارتان سوبر-كار بحجم الرهان!

قد تكون فيراري ٨١٢ سوبرفاست ليست مصمّمة لرفع لواء التحدّي والمغامرة على حلبات السباقات مثل أفنتادور بيرفورمانتي أو SVJ، لكنها خصم لا يستهان به على أيّ حال تُقدّمه ماركة مارانللو. وتستفيد ٨١٢ سوبرفاست بوصفها نسخة “تحديثات منتصف العمر” من F12berlinetta، مِن تصميم جديد على الخطوط الخارجية يتّسم بالطابع الجريء الهجومي، مع تجهيزات عصرية داخل المقصورة. ويستعين موديل فيراري بمحرك فئة V12 سعة ٦.٥ لتر يولد ٧٨٩ حصانًا و٧٢٠ نيوتن/متر من عزم الدوران، وهو ما يعني أن قدرة هذا المحرك تتقارب مع قدرة محرك SVJ. لكن، تتوافر ٨١٢ سوبرفاست بنسخة محدودة الإنتاج F12tdf أقوى بمقدار ٢٠ حصانًا و١٥ نيوتن/متر من الطراز التقليدي لماركة مارانللو، وهو ما يعني تفوّق F12tdf نسبيًّا مقارنة بـSVJ!

هناك كذلك السوبر-كار المزوّدة بمحرك خلفي الوضعية بورشه 911 GT2 RS، والتي نجحت SVJ في التفوّق عليها على حلبة نوربورغرينغ بمقدار ثانيتين ونصف الثانية. لكن، تبقى بورشه 911 GT2 RS أسرع بمقدار ٥ ثوانٍ مقارنة بهوراكان بيرفورمانتي! ويمكن القول إنّ أسرع عروض بورشه من فئة ٩١١ استفادت بباقة أيرودينامية معزّزة تتضمّن فتحات تهوئة أكبر وجناحًا ضخمًا على المؤخّر. وتستعين 911 GT2 RS بمحرك سداسي الأسطوانات مزود بشاحنَي هواء “توربو” سعة ٣.٨ لترات. يولد هذا المحرك ٧٠٠ حصان و٧٥٠ نيوتن/متر من عزم الدوران. ويعني هذا أن قدرات هذا المحرك متواضعة نسبيًّا مقارنةً بمحرك أفنتادور SVJ، وإن تطابقت أرقام التسارع (الموديلان السوبر-كار يخترقان الحاجز المئوي من السكون في غضون ٢.٨ ثوانٍ).

 

لامبورغيني أفنتادور SVJ الجديدة كليًّا.. ما لها وما عليها:

لطالما كان شعار Jota واحدًا من أكثر العلامات عالية الأداء الممهورة بتوقيع لامبورغيني، لكن اكتنف هذا الشعار الغموض؛ إذ إن السيارة الأصلية التي طُورت انطلاقًا من موديل ميورا تدمّرت، ولم تُتح فرصة أخرى أمام لامبورغيني للتفاخر بقدراتها مع سيارة مثلها!

لكن، لحسن الحظ، اكتشف زبائن ميورا هذا الأمر، وحثّت هذه الزبائن الوفيّة الصانع الإيطالي على تقديم شعار Jota مع موديلات أخرى. وبعدها بعقود، جرى إحياء الاسم نفسه مع الطراز ديابلو، ثم الآن مع أفنتادور.

وفي المجمل، يمكن القول إن SVJ ليست نقلة نوعية كبيرة مقارنة بالنسخة SV، على الأقل على صعيد الأداء، لكن SVJ تتألق وبشدّة على حلبات السباق، وهذا بالضبط ما تمّ تصميمها لأجله! ومع دخول الاسم أفنتادور عامه السابع من الإنتاج فإن النسخة SVJ هي الأكثر قدرة والأقوى من بين كل عروض هذا الطراز الرياضي المنتظر أن يتوقّف إنتاجه قريبًا ليخلفه طراز جديد!

وتحمل أفنتادور SVJ العديد من المزايا بين طيّاتها، أبرزها هيئتها الهجومية الجريئة على الخطوط الخارجية واللمسات الأيرودينامية المعزّزة هنا وهناك، فضلًا عن قدرات التسارع والأداء المميّزة للغاية، ناهيك بتسجيلها رقمًا قياسيًّا على حلبة نوربورغرينغ.

وفي المقابل، تنحصر النقاط السلبية في سعرها المرتفع للغاية، حتى مقارنة بالمنافسين الذين تتراوح فئتهم السعرية ما بين ٣٠٠.٠٠٠ و٣٥٠.٠٠٠ دولار أمريكي.

 

قد يعجبك ايضا