فيراري مونزا SP1 الأحدث: فيراري عصرية تَحِن إلى الماضي الكلاسيكي العريق

فيراري مونزا اس بي 1 إيقونة لا تشبه الا نفسها

 

كعادتها دائمًا في رَسم علامات الدهشة على وجوه الجميع، قامت العلامة فيراري قبل أسابيع قليلة بإطلاق سيارتين رودستر مكشوفتين ضمن برنامج جديد لها تحت الاسم “أيقونا” (Icona) مِن خلال فعاليات الحدث الهام “يوم أسواق رؤوس الأموال”، هاتان السيارتان هما مونزا SP1 ومونزا SP2.

ورغم أن الموديلين SP1 وSP2 يأتيان بتصميم متطابق نسبيًّا فإن مونزا SP1 تستفيد من مقعد وحيد لتوفير متعة قيادة حقيقية خلف المقود، بينما تتوافر SP2 بمقعدين مع زجاج أمامي صغير!

وعلى الصعيد الميكانيكي، تتوافر مونزا SP1 بمحرك فئة V12 سعة ٦.٥ لتر، يولد ٨١٠ أحصنة، يُعد “أقوى محركات ماركة مارانللو”، على حد قول فيراري. يُمكن لهذه الرودستر “الخارقة” اختراق الحاجز المئوي من السكون في زمن لا يتجاوز الـ٢.٩ ثوانٍ.

لا تشبه إلا نفسها!

لا جدال على أن الطرازين مونزا SP1 وSP2 جاء كل منهما متطابقًا بشكل يَلفت الانتباه، وربما يكون الاختلاف الوحيد متمثّلًا في أن SP1 جاءت تستفيد من مقعد وحيد مع غطاء خاص لمكان المقعد الثاني المفترض وجوده، في حين أن الطراز SP2 لا يتوافر به هذا الغطاء؛ وإنما يفسح المجال لمقعد ثانٍ، ناهيك بقيام فيراري بتوفير زجاج أمامي صغير مع SP2 فقط!

وبطبيعة الحال، لم يتوافر ذلك النتوء البارز الأشبه بالحَدبة خَلف القسم المفترض وجود مقعد الراكب الثاني به مع SP1، وهو الذي يختص بحماية رؤوس الركّاب في حال انقلاب السيارة، تمامًا مثل ذلك الذي نراه خَلف مقعد السائق!

ومِن ضمن اللمسات التصميمية الخارجية الجذّابة، لا يمكن إغفال الغطاء الأمامي الانسيابي الطويل الذي رُوعيت معه مستويات الأيرودينامية، وهو ينتهي عند شبك التهوئة الأمامي الضخم الذي يُعيد إلى الأذهان موديلات السباقات الأيقونية شأن 166 MM لعام ١٩٤٨!

وبالانتقال إلى المصابيح الرئيسية، نجدها تستعين بتصميم بسيط يتضمّن خطًّا نحيفًا من لمبّات LED مثبّتة بزاوية مائلة منحدرة. ومِن الوهلة الأولى، تسهل ملاحظة عدم وجود زجاج أمامي لتوفير متعة قيادة حقيقية في الهواء الطلق للراكب الوحيد على متنها، لا نجدها إلا مع عروض الفورمولا-واحد.

وكل ما فعلته فيراري هو تصميم تجويف يأتي قبل لوحة القيادة مباشرة يعمل عمل “حاجز الهواء الافتراضي”، علمًا بأنه كافٍ لإبعاد الهواء عن الركاب للاحتفاظ بمتعة القيادة وحماية السائق مِن أي شيء قد يندفع في وجهه في أثناء السير على سرعات عالية! وفوق هذا وذاك، جاءت SP1 بمشقّق أمامي مصنوع من ألياف الكربون.

أما على المؤخّر الدائري، فيهيمن عليه شريط ضوئي فئة LED يُكمّل النهج التصميمي لخطوط جسد السيارة بشكل عام. وفي الجهة السفلية من المؤخّر تقبع أربعة مخارج ضخمة للعادم ذات تصميم دائري كذلك.

وبالنسبة إلى القياسات العامة، جاء الطول الإجمالي لمونزا SP1 يبلغ ٤٦٥٥ ملم، والعرض العام يبلغ ١٩٩٦ ملم، في حين جاء الارتفاع بقياس ١١١٢ ملم. وتستفيد أولى عروض الفئة “أيقونا” مِن عجلات ضخمة قياس ٢١ بوصة.

وعن المقصورة الداخلية غير التقليدية الأشبه بتلك التي نجدها في عروض الفورمولا-واحد، فنجدها تستعين بمقود ثلاثي الأذرع وآلية خاصة لنقل الحركة وتعيير النسب، والعديد من المكوّنات الأخرى المصنوعة من ألياف الكربون. ويُمكن الدخول إلى هذه المقصورة من خلال بابين صغيرين ذي وجهين!

أقوى محركات فيراري على الإطلاق

على الصعيد الميكانيكي، جرى تدعيم الموديلين مونزا SP1 وSP2 بمحرك يُعد “أقوى محركات ماركة مارانيللو على الإطلاق”، حسب فيراري. يأتي المحرك الجبار من فئة V12 سعة ٦.٥ لتر، ويولد ٨١٠ أحصنة عند ٨٥٠٠ د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧١٨ نيوتن/متر عند ٧٠٠٠ د.د. يتيح هذا المحرك اختراق الموديلين للحاجز المئوي من السكون في غضون ٢.٩ ثوانٍ والوصول لسرعة ٢٠٠ كلم/ساعة في غضون ٧.٩ ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٠٠ كلم/ساعة.

يتّصل المحرك بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب ونظام توجيه رباعي العجلات، تنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية، تمامًا مثلما هو الحال مع الشقيق ٨١٢ سوبرفاست!

وجاءت عروض مونزا مطوّرة مِن شاسي وهيكل مصنوع من الألومنيوم مشتق من الطراز ٨١٢ سوبرفاست، مع الاستعانة بجسد مغطّى بألياف الكربون وألياف كيفلار، وهي التقنية التصنيعية نفسها التي تبنّتها الشركة مع عروض الفورمولا-واحد.

وجاءت مونزا SP1 بوزن إجمالي يبلغ ١٥٠٠ كلغ، مقارنة بـ١٥٢٠ كلغ للطراز SP2 الشقيق، وهو ما يعني أن SP1 أخف بمقدار ١٦٠ كلغ مقارنة بالكوبيه الشقيقة “سوبرفاست” المطوّرة انطلاقًا منها، كما أنها أعرض بمقدار ٢٥ ملم. وفي المجمل، يأتي الجسد المصنوع من ألياف الكربون أخف وزنًا بمقدار ١٥٪ مقارنة بجسد السيارة الكوبيه السابق ذكرها.

 

قد يعجبك ايضا