جيب رانجلر روبيكون 392 الجديد ذات القدرات الأسطورية والمحرّك الجبّار

تسارع من صفر إلى 100 كلم في الساعة في 4.5 ثوانٍ ومجموعة الدفع توزّع الطاقة على العجلات الأربع باستمرار

موتورز موشن – بعد غياب ناهز الأربعين عاماً، عادت علامة جيب الى محرك الثماني اسطوانات من خلال تقديمها طراز “رانجلر روبيكون 392″ لعشّاق الأداء الأسطوري المميز على الطرقات الوعرة والراغبين في مستوى جديد من الأداء على الطرقات المعبدة والذي يتميز بمحرك مؤلّف من ثماني أسطوانات، ومن هنا البداية.

تضم ّرانجلر بالقدرات والقوة والسرعة الأقصى على الإطلاق، محرّكاً على شكلV سعة 6.4 ليتر ينتج قوّة تبلغ 470 حصاناً و470 رطلاً/قدماً، اي ما يوازي 637 نيوتن متر من عزم الدوران. ويترافق هذا المحرك مع ناقل حركة تورك فلايت أوتوماتيكي بثماني سرعات وتعشيق سلس وعلبة نقل دائمة تعمل بنظام سيليك تراك، مما يمنح جيب رانجلر روبيكون 392 تسارعاً من صفر إلى 100 كلم/س في 4.5 ثوانٍ وقدرة عبور ربع ميل في 13 ثانية.

على الطرقات الوعرة، تجتمع مجموعة الدفع بقدرات “تريل رايتد” في رانجلر روبيكون 392 مع محاور دانا 44 عريضة ومتينة ونسبة تروس نهائية تبلغ 3.73 وتحكم بإقفال محول العزم ورفع بمقدار بوصتين وعجلات قياس 33 بوصة تلتفّ حول إطارات بيدلوك قياس 17 بوصة.

أمّا النتيجة فهي سيارة جيب رانجلر الأكثر قدرة على الإطلاق، مع خلوص أرضي يبلغ 10.3 بوصة (260 ملم) وتحسينات في التعليق المفصلي وقدرة المناورة وفي زوايا الاقتراب والانعطاف والانطلاق التي تبلغ 44.5/22.6/37.5 ومستوى اجتياز الماء يصل إلى 32.5 بوصة (325 ملم).

وقد اختبر مهندسو جيب هذه السيارة للتأكد من قدراتها، وقد أثبتت سيارة جيب رانجلر روبيكون 392 أنها قادرة على صعود المنحدرات الشديدة ونزولها بثقة وبأدنى ضغط على دواسة الوقود والمكابح.

ويؤمن المحرك نحو 75 في المئة من عزم الدوران الأقصى في رانجلر روبيكون 392 عند مستوى أعلى بقليل من سرعة دوران المحرك بلا ضغط على دواسة الوقود، وهذا أمر مهمّ للغاية للأداء على الطرقات المعبدة والوعرة. وتمنح هذه الميزة أداء ملفتاً، سواء عند التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في 4.5 ثوانٍ أو عند السير ببطء على المنحدرات الشديدة.

وتعمد تكنولوجيا توفير الوقود مع خاصية توقيف الأسطوانات عن العمل إلى الانتقال إلى نمط العمل بأربع أسطوانات بسلاسة لتأمين توفير كبير في استهلاك الوقود عندما لا يكون المحرك تحت الضغط، كما هو الحال عند السير على الطريق السريع. ويبقى دفق الوقود للمحرك مضموناً في أكثر الظروف تطلباً بفضل مضخة عالية الأداء مركّبة على خزان الوقود.

 

مجموعة دفع مصممة للأداء

يؤمن ناقل حركة تورك فلايت أوتوماتيكي بثماني سرعات تعشيقاً سلساً وسريعاً خلال ظروف القيادة العادية والمتطلبة. ويسمح ناقل الحركة هذا للسائق بالتعشيق من خلال مقبضي تعشيق جديدين من الألمنيوم على عجلة القيادة، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اللجوء إلى هذه الخاصية في سيارة رانجلر، أو من خلال جهاز تعشيق المجال الإلكتروني.

ويضم ناقل الحركة أوتوماتيكي بثماني سرعات الإلكتروني بالكامل قدرة تغيير فورية لخريطة التعشيق، إذ تعتمد برمجيات ناقل الحركة المتطورة على عدة مدخلات لتحديد ظروف القيادة المناسبة وتُغيّر نمط التعشيق استجابة لذلك. فتكون النتيجة تعشيقاً أوتوماتيكياً متناسباً تماماً مع المتطلبات التي يفرضها أي نوع من القيادة.

وتؤمن نسب التعشيق في ناقل الحركة الاستجابة المناسبة في الوقت المناسب، من السير ببطء فوق العوائق على المسارات الوعرة إلى منح الطاقة بسلاسة عند السير على الطرقات السريعة، وذلك بفضل نسب أصغر بين أقراص التعشيق.

 

قوة حاضرة لتستخدمها روبيكون على الطرقات المعبدة

توزع مجموعة الدفع في جيب رانجلر روبيكون 392 الطاقة على العجلات الأربع باستمرار، ويكمن في قلب مجموعة الدفع علبة نقل تعمل بنظام سيليك تراك مع نسبة تعشيق 2.72:1 في المجال المنخفض. وتضم علبة النقل أربعة أنماط يختارها السائق: 4WD Auto/4WD High/Neutral/4WD Low.  وعلبة النقل الدائمة ذات سرعتين سهلة الاستعمال وتسمح للسائق بإعدادها ونسيان أمرها، فيما ترسل الطاقة باستمرار إلى العجلات الأربع. وتسمح علبة النقل هذه بقطر السيارة.

وعلى الطرقات الوعرة تقدم رانجلر روبيكون 392 القدرات الأسطورية التي اشتهرت بها جيب، وتشمل:

  • أوف رود بلاس، مع نمطي السير على الرمال والسير على الصخور: بلمسة زر ترتفع قدرة الجر في رانجلر روبيكون 392 إلى أقصى حد. ويعدل هذان النمطان استجابة دواسة الوقود ونقاط التعشيق في ناقل الحركة والتحكم بالجر لتحقيق أفضل أداء عند السير بسرعة على الأراضي الرملية وعند عبور الصخور ببطء أيضاً. ويمنح نمط أوف رود بلاس السائق القدرة على إقفال المحور الخلفي عند السرعات العالية في تعشيق 4WD High.
  • يتحكم نظام سيليك سبيد كونترول بسرعة السيارة في تعشيق 4WD Low  عند اجتياز أراضٍ وعرة من دون الحاجة إلى دواسة الوقود أو المكابح. ويتم تشغيل سيليك سبيد كونترول باستخدام زرّ على لوحة العدادات ويمكن تعديله لسرعات تتراوح بين 1.6 و8 كيلومتر في الساعة باستخدام التحكم بتعشيق المجال الإلكتروني.

وتبرع رانجلر روبيكون 392 في اجتياز المنحدرات بسرعة منخفضة عبر استعمال كبح المحرك المؤلّف من 8 ثماني أسطوانات على شكل V سعة 6.4 ليتر مع نسبة زحف 48:1 وتحكم معدل في إغلاق محول العزم من أجل التحكم بسرعة السيارة بدون الضغط على المكابح.

قد يعجبك ايضا