بي ام دبليو الفئة الثامنة

الفئة الثامنة لعام ٢٠١٩: سلاح بي أم دبليو الجديد الفتاك  

أخيرًا، وبعد طول انتظار، أطلت علينا بي إم دبليو الفئة الثامنة الجديدة لتصبح تلك الغران تورر ذات البابين رسميًا خليفة الفئة السادسة، ولتنافس مباشرة عروضًا بحجم مرسيدس-بنز الفئة S كوبيه وليكزس LC 500.

وعن تاريخ تلك الفئة المميزة العائدة إلى الصانع البافاري، يعرف الجميع أن الفئة الثامنة كانت تُنتج خلال الفترة ما بين ١٩٨٩ و ١٩٩٩ بخطوطها “الثورية” الجذابة بمقاييس عصرها، الأمر الذي جعلها أكثر عروض ماركة ميونيخ جراءة ورياضية آنذاك، قبل قرار إيقاف إنتاجها الذي أصاب عشاق بي إم في حول العالم بصدمة وخيبة أمل. لكن، مع الطلب المتزايد على تلك الفئة من عشاق ومحبي الصانع الألماني، عادت تلك الكوبيه النخبوية الرياضية بحلة عصرية وبجاذبية أكبر لعام ٢٠١٩.

إشارة الى أن الفئة الثامنة الأحدث قُدمت للمرة الأولى في صورة نموذج تصوري بالحدث السنوي الفريد Concorso d’Eleganza Villa d’Este في عام ٢٠١٧، قبل تقديم النسخة التجارية منها في سباق “لومان ٢٤ ساعة” في فرنسا هذا العام.

وتبلغ الفئة السعرية لهذه الكوبيه الرياضية المنتظر طرحها في الأسواق الأوروبية في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل من خلال طرازين اثنين: 840d وM850i، الأول بسعر يبدأ اعتبارًا من ٧٦.٢٧٠ جنيهًا إسترلينيًّا، بينما سيبدأ سعر موديل M850i اعتبارًا من ١٠٠.٠٤٥ جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة.

وفية للنسخة الاختبارية

على الرغم من أن الفئة الثامنة الجديدة لم تأتِ بخطوط راديكالية شديدة الجرأة مقارنة بالنموذج التصوري الذي خرجت من عباءته فإن التصميم الخارجي بشكل عام ظل وفيًّا ومعتمدًا بصورة كبيرة على خطوط النسخة الاختبارية. وفي المجمل، جاءت الفئة الثامنة الأحدث بلغة تصميمية جديدة يغلب عليها الطابع مفتول العضلات، مع مقدم رياضي للغاية وخط سقف انسيابي جدًا، فضلًا عن مؤخر يفرض طابع الهيبة.

كذلك تختلف مقصورة الفئة الثامنة عن تلك التي رأيناها مع النسخة التصورية، وإن بدت عصرية للغاية ومزجت ما بين الفخامة والطابع الرياضي بصورة لم نعهدها من قبل مع أي موديل ممهور بتوقيع بي إم دبليو.

وتم الاستعانة بكونسول وسطي عريض للغاية يرتفع باتجاه لوحة القيادة ليفصل بين منطقة السائق والمنطقة الخاصة بالراكب الأمامي، ويتضمن أزرار وعتلات التحكم بالنظام الصوتي والمكيف وأيضًا فتحات تهوئته والشاشة المركزية للنظام المعلوماتي الترفيهي.

بدوره يأتي النظام المعلوماتي الترفيهي جزءًا من نظام رقمي يُدعى BMW Live Cockpit Professional يجمع ما بين الشاشة قياس ١٠.٢٥ بوصات ولوحة العدادات الرقمية بالكامل قياس ١٢.٣ بوصة. كما تشترك الشاشة الرقمية خلف المقود في لمساتها الغرافيكية مع الجيل الأحدث من الطراز X5 وأيضًا مع الموديل Z4 المقبل.

وجُهزت المقاعد الرياضية قياسيًّا بمساند رأس ذكية، فضلًا عن آلية الطي شبه الكهربائية التي نجدها على ظهر كل مقعد أمامي لتتيح سهولة الدخول أو الخروج من قسم المقاعد الخلفية. وعلى الصعيد العملاني، أضافت ماركة ميونيخ مساحات تخزينية واسعة في ألواح الأبواب كما وفّرت صندوق قفازات كبير مع حاملي أكواب وأيضًا مساحة تخزينية واسعة تحت مسند الذراع الأمامي.

وبالنسبة إلى الفئة M850i xDrive على وجه الخصوص، فستأتي ببعض التجهيزات المتفردة مثل دواسات الفئة M ودواسة إراحة قدم السائق الممهورة بتوقيع الفرع الرياضي M، مع فرش أرضيات خاص وعتب أبواب مُضيء وشعارات M على المقود ولوحة العدادات.

ولا يمكن إغفال النظام الصوتي القياسي المكون من ١١ سماعة ومضخم الصوت الرقمي، كما يتوافر ضمن التجهيزات الإضافية نظام صوتي محيطي فئة “هارمان كاردون” مكون من ١٦ سماعة ونظام صوتي آخر فئة “باورز آند ويلكينز” يتألف من ١٦ سماعة يتضمن مضخمًا صوتيًا من ١٦ قناة ويولد ١٣٧٥ واط.

قدرات ملفتة

على الصعيد الميكانيكي، ومع إطلاق الفئة الثامنة الجديدة، سيتوافر معها محركان أحدهما بنزيني والآخر ديزل. يأتي المحرك البنزيني الأقوى من فئة V8 سعة ٤.٤ ليترات مزود بشاحني هواء “توربو”، وهو نسخة معدلة من المحرك التقليدي العائد إلى الصانع البافاري مع بعض التحسينات التي تضمنت كتلة محرك مصنوعة من خلائط الألمنيوم ونظام للتحكم الكامل والمتغاير بالصمامات، فضلًا عن تقنية التحكم بتوقيت أعمدة الكامة عبر نظام الفانوس المزدوج dual VANOS، وهو ما يسمح للمحرك بالعمل بكفاءة حتى تحت الحمولات الثقيلة، إلى جانب سرعة الاستجابة العالية والدقيقة.

ويولد هذا المحرك ٥٢٣ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٥٠ نيوتن متر مع طراز M850i، ما يسمح له باختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٥ ثواني والسرعة القصوى محددة إلكترونيًا عند ٢٥٠ كلم/س.

ويتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة “ستبترونيك سبورت” من ثماني نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع. وتتضمن علبة التروس خاصية “التحكم في الانطلاق” لتعزيز النفس الرياضي أكثر وأكثر، كما يمكن تعيير النسب يدويًا من خلال عتلات التعيير المثبتة خلف المقود.

أما نظام الدفع الرباعي xDrive، فجرى إخضاعه لبعض التحسينات والتعديلات اللافتة، علمًا بأنه ينحاز إلى المحور الخلفي من أجل تقديم تجربة رياضية أصيلة؛ إذ يمكن إرسال كل العزم المتوافر للعجلات الخلفية، كما أن هناك ترسًا تفاضليًا إلكترونيًا خلفيًا من أجل سلوك ديناميكي مميز.

ويضاف الى ذلك محرك ديزل لطراز 840d متوافر في الأسواق الأوروبية، وهو من ست أسطوانات متتالية سعة ٣ ليترات ومزود بشاحني هواء “توربو”، يولد ٣١٦ حصانًا و٦٧٧ نيوتن متر من عزم الدوران، ويمكن لهذا المحرك الوصول بالسيارة إلى سرعة ١٠٠ كلم/س من السكون في غضون ٤.٩ ثوانٍ.

الأمان والسلامة في سلم الأولويات

تستفيد الفئة الثامنة من نظام تعليق معدّل بدوره، يتكون من شوكة مزدوجة في الأمام ومحور خماسي الوصلات في الخلف. وعند مقارنته بنظام تعليق الفرع الرياضي M المتأقلم، فإنه يتضمن التحكم الإلكتروني بمخمدات التعليق من خلال زر نظام Driving Experience Control، كما أن وضعيتي القيادة “سبورت” و”سبورت بلاس” تنشطان الاستجابة المثالية من أجل سلوك ديناميكي معزز.

وبخلاف وسائد الهواء المتنوعة ومساند الرأس الأمامية التي تحول دون تضرر العنق في أثناء الارتطامات الخلفية، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت للمقاعد جميعها، جاءت تلك الكوبيه النخبوية بالعديد من الأنظمة شبه ذاتية القيادة، منها نظام Personal Co-Pilot الذي يقوم بمعالجة صور الكاميرا الملتقطة والبيانات المختلفة التي توفرها الحساسات الاستشعارية وأنظمة السونار من أجل رصد المنطقة المحيطة واتخاذ القرارات بالتبعية.

أيضًا، لا يمكن إغفال مثبت السرعة القياسي الذي يتضمن خاصية الكبح والتحذير من وجود مشاة أو الارتطام فضلًا عن خاصية الكبح عند الطوارئ في المدن المزدحمة. وضمن التجهيزات الإضافية، يمكن الاستعانة بمثبت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقف والانطلاق، ونظام الحفاظ على المسار مع تجنب الارتطامات الجانبية، وغيرها.

وبوجه عام، يمثل إطلاق الفئة الثامنة الجديدة فرصة ثمينة لمنافسة الصانع البافاري على فئة عروض الكوبيه النخبوية كبيرة الحجم؛ فهي تستفيد من تصميم مميز لم يختلف كثيرًا عن النموذج التصوري الذي خرجت من عباءته، كما أنها مدعمة بالعديد من التقنيات والأنظمة الإلكترونية الحصرية، إلى جانب الاستعانة بمحرك قوي فئة V8.

ويرى البعض أن الفئة الثامنة لا تشبه إلا نفسها سواء داخليًا أو خارجيًا، علماً أن الجميع ينتظر ليرى نسخة M8. ولكن، مع الحادث المروري المأساوي الذي أسفر عن وفاة أحد الركاب على متن إحدى النسخ التجريبية من الفئة الثامنة، فإن هناك علامات استفهام تحوم حول مدى فعالية أنظمة السلامة والأمان لدى جديدة الصانع البافاري.

ابرز مواصفات بي ام دبليو M850i

المحرك

عدد الاسطوانات                 V8

السعة (ليتر)                      4.4 مع شاحني هواء توربو

القدرة (حصان)                  523 / 5500

العزم (نيوتن متر)               750 / 1800 – 4600

المقاييس

الطول (ملم)                                  4850

العرض (ملم)                                1900

الارتفاع (ملم)                                1350

طول قاعدة العجلات (ملم)                 2820

نقل الحركة

الدفع                            رباعي xDrive

علبة التروس                  أوتوماتيكية ستبترونيك سبورت من ثماني نسب

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س)                             250

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)          3.5

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)               10.5

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)    240

قد يعجبك ايضا