بي إم دبليو X2: كروس أوفر مدمجة ترى النور عام 2017

يمكن القول إن الشائعات والتقارير العديدة المتعلقة بالكروسوفر X2 العائدة إلى بي إم دبليو لم تتوقف منذ عام 2011، لكنها تحولت إلى حقيقة واقعة في خريف عام 2015 ثم في مطلع عام 2016، من خلال بعض الصور “التجسسية” للموديل نفسه التي رصدها البعض ونشرها على المواقع الإلكترونية المختلفة، ولكن بطبيعة الحال جاء الطراز المنتظر “متخفيًا” بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن ماركة ميونيخ لم تؤكد رسميًا حتى كتابة هذه السطور إطلاق X2، الا أن نموذجًا اختباريًا يحمل الاسم نفسه أطل من نافذة معرض باريس الدولي للسيارات 2016، وهو ما يعني أن نيات الصانع البافاري بشأن التوسع في عروض فئات X، باتت واضحة وضوح الشمس.

في الإجمال، تعد X2 نسخة أكثر ديناميكية وأشبه بعروض الكوبيه المرتفعة من الكروسوفر الشقيقة X1، وذلك بغرض منافسة موديلات بحجم آودي Q2 التي تم إطلاقها بدورها عام 2016 الحالي بعد العديد من التخمينات والشائعات المماثلة.

ومن شأن الكروسوفر المدمجة X2 أن تكمّل عروض ماركة ميونيخ من موديلات الـSUV الممهورة بتوقيع الفئة X لتشمل سبعة موديلات بمجرد وصول الفئة X7 الأكبر والأكثر فخامة إلى الأسواق. وبطبيعة الحال، فإن X2 ستكون ضمن ثالوث من موديلات الكروسوفر الكوبيه، والتي تتضمن حاليًا عروض X6 وX4.

وبوجه عام، من المقرر أن تشترك الكروسوفر المنتظرة مع المكونات التحتية والميكانيكية للجيل الثاني من X1، ما يعني الاستعانة بالبنية الهيكلية UKL نفسها المعتمدة بعروض ميني كوبر وبي إم دبليو الفئة الثانية أكتيف تورر.

ومن المنتظر الإعلان عن إطلاق X2 رسميًّا في وقت قريب، ولكن انطلاقًا من أن النموذج التصوري X2 جرى إزاحة الستار عنه في الفصل الثالث من عام 2016 الحالي، فإن الكشف عن النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع قد يحدث في وقت ما من عام 2017.

كروسوفر كوبيه بطابع رياضي فخم

يمكن القول إن النموذج التصوري X2 يعطينا لمحة معقولة جدًا عن النسخة التجارية المنتظرة للموديل نفسه؛ فمن المرجح أن تتطابق النسختان في العديد من المواضع، مع الاستغناء عن اللمسات المبالغ فيها بطبيعة الحال.

وفي هذا السياق، تستفيد X2 الاختبارية الجديدة من لغة تصميمية مغايرة لما اعتدنا عليه، ويصفها “أدريان فان هويدونك”، رئيس قسم التصميم لدى الصانع البافاري، بأنها “سيارة للزبائن النشطين الباحثين عن المزج ما بين مستويات العملانية والاستمتاع.”

وشأنها شأن عروض X4 وX6 مقارنة بموديلي X3 وX5 على التوالي، فإن X2 ما هي إلا نسخة أكثر رياضية أشبه بعروض الكوبيه المرتفعة لأصغر عروض الصانع البافاري من فئات الكروسوفر أي طراز X1.

تصميميًا، تمتاز X2 التصورية بشبك تهوئة أمامي تقليدي مقسَّم إلى قسمين، يجانبه مصباحان رئيسيان منحوتان بعناية فائقة بالليزر ويمتازان بطلة غرافيكية مستقبلية، مع اعتماد صادم أمامي هجومي الطابع يستعين بفتحات تهوئة ضخمة، فضلًا عن لوح زجاج أمامي منحدر وخط سقف منخفض. ومن الجوانب، يبدو أن X2 لن تنال ذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي والذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي.

وفي المؤخر، يبرز الباب الخلفي والجانح إضافة إلى مصابيح جديدة ومخرجَي عادم، وأيضًا عجلات قياس 21 بوصة.

وبطبيعة الحال، سيتم اختزال العديد من تلك اللمسات المبالغ فيها مع النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع، والمنتظر أن نراها في وقت لاحق من عام 2017، ولكن سيتم الاحتفاظ بالتصميم خماسي الأبواب وخط السقف المنحني.

مقصورة مجهولة حتى الآن

لم تكشف بي إم دبليو عن مقصورة نموذجها التصوري X2، ولكن مِن المرجح أن تتشابه المقصورة مع تلك المعتمدة في الكروسوفر الأصغر حجمًا X1، وهو ما يعني الاستعانة بلوحة القيادة الجديدة كليًا للأخير جنبًا إلى جنب مع شاشة العرض “الطافية” وفتحات تهوئة المكيف الأصغر حجمًا.

ومن المتوقع أن تشمل تجهيزات الراحة والترف نظامًا صوتيًا مكونًا من سبع سماعات ومقودًا ثلاثي الأذرع بتلبيس جلدي متعدد الاستخدامات ومثبت للسرعة. أيضًا، قد يتوافر كساء قماشي ضمن التجهيزات القياسية للمقاعد، مع إمكانية أن يختار الزبائن كسوة جلدية فاخرة. ومن ضمن الخيارات الإضافية الأخرى، قد يتم اعتماد شاشة عرض قياس 8.8 بوصات ونظام صوتي فئة “هارمان كاردون” من 12 سماعة، وسقف بانورامي زجاجي كبير الحجم ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD في مستوى رؤية السائق، ونظام الرؤية الخلفية الذي يسهل من عملية ركن واصطفاف السيارة، ونظام الاتصال اللاسلكي بالإنترنت BMW Online، وغيرها من آليات الترف المعتمدة في الكروسوفر الشقيق X1.

وبفضل الاستعانة بقاعدة العجلات نفسها للكروسوفر X1، فإن مقصورة X2 من المرجح أن توفر مساحات رحبة مخصصة لأرجل الركاب في الخلف، وهي المساحات التي ازدادت بمقدار 38 ملم مقارنة بالجيل الأول من X1. ولكن، قد يسفر انخفاض ارتفاع السقف المنحني باتجاه الخلف إلى تقليص المساحات المخصصة لرؤوس وأكتاف الركاب في قسم المقاعد الخلفية، وأيضًا تقليص سعة صندوق الأمتعة. وحتى إذا لم تكن X2 في مستوى رحابة X1 فإنها ستقارب المستويات التي توفرها منافستها المباشرة آودي Q2.

أما لجهة تجهيزات السلامة والأمان، فمن المرجح أن تستعين X2 بوسائد هوائية متنوعة وجيل جديد من أنظمة منع إنغلاق المكابح ABS تعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة التحكم الإلكتروني بالثبات DSC، ونظام التحكم بهبوط المنحدرات القاسية HDC، ونظام الحد من الانزلاق على المنعطفات CBC وأيضًا نظام منع الانزلاق الدفعي DTC، إضافة إلى نظام التحذير من تخطي المسار للتنبيه من الاصطدامات الأمامية مع التحذير فور رصد المشاة ونظام الحد من الاصطدامات في المدن، ومثبت السرعة المتأقلم وكاميرا الرؤية الخلفية ونظام مساعد الركن واصطفاف السيارة، وغيرها من الأنظمة الإلكترونية الرائدة الأخرى.

محركات مستعارة من الشقيق X1

انطلاقًا من مشاركة طراز X1 وعروض ميني في البنية الهيكلية المعتمدة أمامية الدفع فئة UKL مع توافر نظام دفع رباعي ضمن التجهيزات الإضافية، فإن X2 المنتظرة ستستعير خيارات المحركات نفسها المدعمة بأصغر عروض الصانع البافاري من فئة الكروسوفر. وفي هذا السياق، سيتم اعتماد محركات بنزينية وديزل من ثلاث وأربع أسطوانات.

وفي هذا الإطار، وفي أوروبا، ستستعين X2 بالمحرك البنزيني ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 ليتر المزوّد بشاحن هواء “توربو”، والذي يولد 134 حصانًا، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب مع نظام دفع أمامي فقط للعجلات.

أما المحرك البنزيني الثاني فهو من أربع أسطوانات سعة ليترين وسيتوافر على الأرجح بمستويين للأداء: sDrive20i وxDrive20i سيولدان 189 حصانًا و280 نيوتن متر من عزم الدوران، بينما يولد طراز xDrive25i 228 حصانًا و350 نيوتن متر من عزم الدوران.

وبالنسبة إلى محركات الديزل، فسيتوافر محرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 ليتر يولد 114 حصانًا و 270 نيوتن متر من عزم الدوران. وسيتوافر محرك ديزل آخر سعة ليترين بمستويين للأداء بدورهما، الأصغر يولد 148 حصانًا و 330 نيوتن متر من عزم الدوران، بينما يولد الأكبر 187 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر.

ومن المرجح أن تستعين X2 بنظام دفع هجين مماثل لـ X1. وفي هذا الشأن، فإن طراز xDrive25Le iPerformance سيتضمن محركًا بنزينيًا ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 ليتر يولد 134 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 220 نيوتن متر، جنبًا إلى جنب مع محرك كهربائي بقدرة 84 حصانًا و 165 نيوتن متر من عزم الدوران.أ

قد يعجبك ايضا