أودي كيو 8 ار اس: شقيقة لامبورغيني اوروس بلمسة ألمانية متفوقة

مزيج الأناقة والقوة والمرونة

تتربع سيارة Audi RS Q8 الجديدة على قمة سيارات أودي من فئة Q، فهي تجمع بين قوة طراز RS وأناقة الكوبيه المتميزة ومرونة السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، وستتوفر السيارة لدى الوكلاء في ألمانيا ودول أوربية أخرى خلال الربع الأول من عام 2020.

وزودت هذه المركبة الجديدة من اودي بمحرك V8 ثماني الأسطوانات سعة 4 ليترات يولد قدرة 600 حصان وعزم 800 نيوتن متر لينطلق بهذه السيارة SUV الكوبيه من السكون إلى سرعة 100 كلم/س خلال 3.8 ثوان، وإلى سرعة 200 كلم/س خلال 13.7 ثانية. يتم التحكم بالسرعة القصوى التي تبلغ 250 كلم/س إلكترونياً، ولكن مع المجموعة الديناميكية الاختيارية يمكن أن تصل السرعة القصوى إلى 305 كلم/س، حيث يعطي تسلسل الاشتعال 1-3-7-2-6-5-4-8 صوتاً رياضياً مميزاً للمحرك TFSI، علماً أن السيارة مجهزة بنظام العادم المزدوج القياسي في طرازات RS.

يجمع محرك V8 المزود بشاحن توربيني مزدوج في سيارة RS Q8 الجديدة بين الأداء الفائق والكفاءة العالية، ويعتمد نظامه الهجين الخفيف (MHEV) على نظام كهربائي بقوة 48 فولط. ويشكل مولد التيار المتناوب المتصل بالعمود المرفقي للسيارة الجزء الأساسي لهذا النظام الهجين الخفيف الذي يمكنه شحن بطارية ليثيوم-أيون المدمجة بطاقة تصل إلى 12 كيلو واط عند الضغط على المكابح وتناقص سرعة السيارة. إذا رفع السائق قدمه عن دواسة الوقود أثناء القيادة بسرعة تتراوح بين 55 إلى 160 كلم/س فإن نظام التحكم بالقيادة يختار إحدى الوضعيتين المتاحتين اعتماداً على ظروف القيادة وإعدادات نظام أودي الديناميكي لاختيار أسلوب القيادة حيث: تتابع سيارة RS Q8 الجديدة سيرها لمدة 40 ثانية مع إيقاف تشغيل المحرك. ويعيد بادئ مولد الحركة المزود بحزام سير تشغيل المحرك خلال أجزاء من الثانية بعد معاودة الضغط على دواسة الوقود. ويتيح النظام الهجين الخفيف تشغيل أو إيقاف السيارة عند سرعة تبلغ 22 كلم/س وهو متصل بكاميرا للحصول على كفاءة أفضل حيث يبدأ المحرك بالعمل رغم الضغط على المكابح بمجرد أن ترصد الكاميرا الأمامية سيارةً تتحرك أمام سيارة RS Q8 الجديدة.

وتساعد المكونات الداخلية للنظام الهجين الخفيف على تعزيز مستويات راحة الركاب كما تساهم في تقليل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 0.8 ليتر لكل 100 كلم.

تتدفق طاقة الحركة التي يوفرها المحرك TFSI بسعة 4 ليتر عبر ناقل الحركة ثُماني السرعات إلى نظام quattro للدفع الرباعي المستمر حيث يعمل المركز التفاضلي الميكانيكي بالكامل على توزيعها بنسبة 60:40 إلى المحورين الأمامي والخلفي. وينتقل عزم الدوران تلقائياً إلى المحور في حالة الانزلاق ليؤمن قوة سحب كافية، حيث يمكن توجيه 70% من العزم إلى العجلات الأمامية وما يصل إلى 85% إلى العجلات الخلفية.

وتصل سرعة السيارة القصوى عند تركيب المجموعة الديناميكية الاختيارية إلى 305 كلم/س. وتشتمل هذه المجموعة على هيكل صمم ليوفر أداءً رياضياً فائقاً، بالإضافة إلى النظام النشط للتحكم الكهروميكانيكي بالثبات، ونظام quattro للدفع الرباعي المستمر ونظام مكابح RS المصنوعة من السيراميك.

يتحكم نظام توجيه العجلات الأربع المتوفر كتجهيز أساسي بالعجلات الخلفية من خلال محور الدوران الكهربائي ذو العزم الكبير وقضيبيّ التوجيه. تستدير العجلات الخلفية عند السير بسرعات منخفضة بزاوية تصل إلى 5 درجات بعكس اتجاه العجلات الأمامية لتعزيز الرشاقة. أما عند السرعات العالية فتستدير بزاوية 1.5 درجة بنفس اتجاه العجلات الأمامية لتعزيز الثبات أثناء التغيرات المفاجئة في الطريق.

يمكن لسيارة Audi RS Q8 متابعة طريقها بهدوء وثقة حتى عندما ينتهي الطريق الممهد بفضل خلوصها الأرضي المتغير، وهيكلها ذي الأبعاد المثالية، ونظام quattro للدفع الرباعي المستمر، ونظام التحكم بهبوط المنحدرات.

 

 

يمكن للسائق تحديد نمط القيادة في سيارة RS Q8 مسبقاً عبر نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة. وتشمل الخيارات التي يوفرها هذا النظام الأسلوب المريح والاوتوماتيكي والديناميكي وعالي الكفاءة وكافة الطرق، بالإضافة للنمطين الشخصيين RS1 وRS2 حيث يمكن تفعيلها مباشرة بالضغط على زر “RS-MODE” الموجود على عجلة القيادة.

تدعم سيارة Audi RS Q8 الجديدة السائق في العديد من المواقف. وتشمل المجموعة التي تضم أكثر من 30 نظاماً مساعداً تقنيات مبتكرة تشمل: نظام تثبيت السرعة المتكيف، ونظام تعزيز الكفاءة، والنظام المساعد عند تقاطع الطرق، والتحذير عند تغيير المسار، وتحذير الكبح والكاميرات التي تدور بزاوية 360 درجة.

وتتوفر سيارة RS Q8 في السوق الألمانية مع نظام المعلومات والترفيه الأعلى في فئته كتجهيز أساسي، ونظام الملاحة بلاس مع شاشة الوسائط المتعددة MMI. كما تتضمن وحدة نقل بيانات Audi connect مع نظام الاتصال LTE المتقدم وشبكة “واي فاي”. ويمكن لنظام الملاحة أن يحتفظ بتفضيلات السائق لمسارات الطرق التي يختارها مما يمكنه من تقديم اقتراحات ذكية. كما تشمل الخدمات عبر الإنترنت التي يوفرها نظام Audi connect ميزة التنبؤ بالمسار لتزود نظام الملاحة بخطة الحركة.

ستصل سيارة RS Q8 الجديدة إلى الوكلاء في ألمانيا ودول أوربية أخرى خلال الربع الأول من عام 2020.

 

 

قد يعجبك ايضا