آودي RS3 سيدان: رياضية جريئة و”عصبية”… مع تكنولوجيا متفوقة

بعد مرور عام واحد على إطلاق الجيل الثالث من آودي A3 الهاتشباك، أطلت النسخة السيدان في عام 2013 من الطراز نفسه والتي توافرت مع الفئتين الهاتشباك والمكشوفة في العديد من الأسواق حول العالم، علمًا بأن النسخة رباعية الأبواب اشتركت في كل شيء تقريبًا مع شقيقتيها.

وانطلاقًا من الاستعانة بالبنية الهيكلية العائدة لمجموعة فولكسفاغن MQB، وهي نفسها المعتمدة بطراز فولكسفاغن غولف، استعارت A3 السيدان خيارات المحركات المعتمدة من النسخة A3 سبورتباك. وشأنها شأن باقي عروض آودي الأخرى، خرج من عباءة A3 النسخ عالية الأداء S و RS.

ولعام 2017، توسعت عائلة A3 لتتضمن عضوًا جديدًا آخر؛ فبعد إطلاق النسخة S3 السيدان، أزاحت ماركة إنغولشتادت الستار في معرض باريس الدولي للسيارات 2016 عن أقوى عروضها السيدان المدمجة: طراز RS3.

كما هو متوقع، جاءت RS3 بطلة هجومية جريئة مقارنة بـS3 الشقيقة، كما استعارت العديد من اللمسات التصميمية من الطراز الأكبر حجمًا RS4، فضلاً عن اعتماد المحرك خماسي الأسطوانات سعة 2.5 ليترات، وهو المعتمد بالنسخ RS من الموديلين Q3 وTT.

أما بالنسبة للفئة السعرية للمنافس المباشر لموديل مرسيدس- بنز CLA 45 AMG، فنجد أن آودي لم تفصح عنه رسميًا بعد، ولكن، انطلاقًا من أن طراز S3 السيدان يبدأ سعره اعتبارًا من 42,900 دولار أميركي في الولايات المتحدة الأميركية، فمن المرجح أن لا يقل سعر RS3 السيدان عن الـ55,000 دولار أميركي.

خطوط خارجية أكثر جرأة مع طابع هجومي معزز

على الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي نتعرف فيها على نسخة RS3 سيدان فإن خطوطها التصميمية ما زالت مألوفة؛ فهي أقرب إلى كونها RS3 سبورتباك مع صندوق للأمتعة، لذا جاءت RS3 السيدان متطابقة تقريبًا مع النسخة الهاتشباك من الطراز ذاته.

وفي هذا السياق، أبرز ما في المقدم خطوطه حادة الزوايا وعناصر فئات RS المميزة شأن شبك التهوئة الأحادي مصفوف الهيئة والمتخذ شكل أقراص العسل، وكذلك شعار “كواترو” بالأسفل، والشفرة سوداء اللون التي تستقر أعلى مشتت الهواء الأمامي تمامًا. ويلاحظ أن مشتت الهواء هذا ظهر مع عروض RS قبل عامين، كما يمتد بعرض المقدم ويلتقي بفتحات التهوئة الجانبية. أيضًا، تتضمن المصابيح الرئيسية فئة LED أضواء RS المميزة في أثناء وضح النهار، وتتوافر مصابيح رئيسية مصفوفية الهيئة فئة LED التي سبق وأن جرى اعتمادها بالشقيقين السيدان كبير الحجم A8 والسوبر-كار R8، ضمن التجهيزات الإضافية، علمًا بأنها تستفيد حاليًا من خط متعرج بأجزائها السفلية، ما يضفي طلة رياضية أنيقة على تلك المصابيح.

وعلى الجوانب، ما زال هناك ذلك الخط الجانبي الذي يقطع الأجزاء السفلية للجسد الخارجي، والذي يعزو إليه تلك الطلة ثلاثية الأبعاد على الأجزاء السفلية من الأبواب الجانبية، وهناك ايضًا ذلك الخط النافر من أقواس العجلات، وإليه يعزو اتساع عرض السيارة بمقدار 20 ملم مقارنة بـA3 السيدان التقليدية، جنبًا إلى جنب مع الشفرات الجانبية الأضخم وحواف النوافذ الجانبية سوداء اللون وأيضًا آليات الكبح الأكبر حجمًا والممهورة بشعار RS.

وبالنسبة إلى المؤخر، تمثلت التحسينات الجديدة في الجنيح المدمج بغطاء صندوق الأمتعة وعاكس الهواء الكبير مع أجنحة تبريد أفقية الامتداد لتعزيز الأيرودينامية، ناهيك عن زوج من مخارج العادم بيضاوية الشكل. ولتتمة الطابع الرياضي، هناك شعار RS3 أسفل المصباح الخلفي الأيسر، والمحور الخلفي الأعرض بمقدار 14 ملم.

مقصورة رياضية بلمسات مترفة وتقنيات حصرية

حملت المقصورة الداخلية التصميم نفسه لمقصورة طراز S3، ولكن أبرز الاختلافات جاءت مع عناصر RS المعهودة، شأن المقاعد الأمامية التي جاءت بحواف جانبية نافرة ممهورة بشعار RS، بينما جاء المقود بطابع رياضي معزز وبنهايات مسطحة، علمًا بأن المقود جاء مزدانًا بجلود “نابا” سوداء اللون وممهورًا بشعار RS بدوره. وبالمثل، تستعين لوحة القيادة وألواح الأبواب بتلبيسات RS المميزة. أما الزبائن الذين يرغبون في جلب RS3 إلى حلبات السباقات، يمكنهم اختيار الباقة الإضافية التي تتضمن مقاعد خاصة بمساند رأس مدمجة وأنماطًا على هيئة ماسية للتلبيسات الجلدية.

كذلك تستفيد مقصورة RS3 الجديدة من خيار مقصورة آودي الافتراضية الرقمية التي تتضمن شاشة ملونة قياس 12.3 بوصات فئة TFT بلوحة العدادات تتميز بصورها الغرافيكية العالية، كما يمكن للسائق الاختيار والتنقل ما بين ثلاث وضعيات عرض مختلفة، وأيضًا ضبط وتعديل لوحة العدادات الرقمية وفقًا لذوقه المفضل. ومع الوضعية الكلاسيكية، تحاكي شاشة العرض هيئة لوحة العدادات التقليدية، فهناك عدادان كبيران بينهما يتم عرض المعلومات الحيوية. ومع وضعية RS الخاصة، يتم إبعاد عداد قياس عدد دورات المحرك إلى المنتصف، بينما تتوزع المعلومات المتعلقة بضغط هواء الإطارات وعزم الدوران وغيرهما على اليمين واليسار. ومع وضعية النظام المعلوماتي الترفيهي، يتم تقليص حجم العدادات لتبدو كأنها ساعات دائرية صغيرة، في حين تهيمن النافذة الوسطية على منطقة العرض لتظهر جليًا خريطة النظام الملاحي أو قائمة أرقام الهاتف أو قنوات الراديو أو أغاني النظام الصوتي.

كذلك تم تحديث نظام واجهة الوسائط المتعددة MMI، ليتضمن حاليًا قائمة جديدة تشبه تلك التي نراها بالهواتف الذكية. أيضًا، احتفظت المقصورة بزر التحكم الدوّار بالكونسول الوسطي. أيضًا، هناك نظام “آودي كونيكت” الذي يدعم للمرة الأولى إمكانية الاتصال بالإنترنت من خلال تقنية الجيل الرابع 4G الأحدث التي تمكن المستخدمين من التصفح والتحميل بسرعات تصل إلى 100 ميغابايت في الثانية الواحدة. كما يمكن للركاب استخدام هواتفهم المحمولة للاتصال بنظام “آودي كونيكت”، والفضل يعود إلى النقاط الساخنة WLAN. وتتراوح الخدمات المتصلة بالإنترنت بين الملاحة عبر صور تطبيق “غوغل إيرث” و”غوغل ستريت فيو” إلى تصفح المواقع الاجتماعية شأن “فيسبوك” و”تويتر”. ويمكن اختيار نظام صوتي فئة “بانغ آند أولوفسن” عالي النقاء بقدرة 705 واط مع 14 سماعة ضمن التجهيزات القياسية.

محرك بنزيني نشط

تستفيد RS3 السيدان الجديدة من محرك من خمس أسطوانات مزوّد بشاحن هواء “توربو” فئة TFSI سعة 2.5 ليترات، وهو المحرك الذي سبق وتم اعتماده بطراز TTRS، يولد 400 حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ 480 نيوتن متر. وشأنه شأن TTRS، يمكن لـRS3 السيدان الجديدة الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.1 ثوان، وهو ما يجعل الأخيرة ندًا لا يستهان به أمام طراز مرسيدس-بنز CLA 45 AMG، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 250 كلم/س. وعند الطلب، يمكن لآودي أن ترفع من السرعة السابقة المحددة إلكترونيًا لتصل إلى 280 كلم/س، وهي خاصية لا تجدها مع مرسيدس-بنز.

ويتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب فئة “إس ترونيك” تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع من خلال نظام الدفع الرباعي الدائم “كواترو”. ويتم توزيع العزم بشكل متغير ما بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إمكانية إرسال قسم أكبر من العزم للعجلات الخلفية للحصول على أداء “عصبي” معزز.

وتأتي RS3 الأحدث كذلك بنظام للتحكم بالعزم يعمل على اختيار العجلات التي يرسل إليها عزمًا إضافيًا، إلى جانب نظام تعليق خلفي من أربع وصلات، ناهيك عن إمكانية خفض ارتفاع الهيكل بمقدار 25 ملم مقارنةً بالوضعية القياسية. أيضًا، تستفيد السيارة من أقراص كبح أمامية بقطر 370 ملم مع ثمانية مكابس، وأخرى خلفية بقطر 310 ملم. ويمكن اختيار أقراص كبح أمامية مصنوعة من الكربون والسيراميك (الخزف الفخاري) ضمن التجهيزات الإضافية.

 

أمان يتخطى المنتظر

نالت RS3 مجموعة من الأنظمة الإلكترونية المتطورة تحوّل بسهولة قيادة هذه الرياضية الى حلم حقيقي. وفي هذا الإطار  لا يمكن إغفال نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP مع مانع الانغلاق الكبحي ABS، وهو ما يجعل قيادة A3 رياضية ودقيقة فضلاً عن تزايد معدلات الأمان، جنبًا إلى جنب مع مثبت السرعة المتأقلم، ونظام المساعدة على عدم تخطي المسار، والكاميرا المحيطية الشاملة، وتلك المتعلقة برصد العلامات على الطرقات، ونظام مساعد السير أثناء الاختناقات المرورية الذي يتولى التوجيه عوضًا عن السائق على الطرقات الأسفلتية المعبدة بشكل جيد، ونظام رصد الزوايا غير المرئية ونظام “بري سايف” للتحذير من الاصطدامات الأمامية ونظام لمراقبة المشاة وأيضًا نظام الكبح عند الطوارئ ضمن التجهيزات الإضافية.

أخيراً، قد تكون RS3 السيدان الجديدة لعام 2017 هي السيارة الممهورة بتوقيع RS الأكثر ترقبًا وانتظارًا منذ عقد من الزمان، قبل أن تشق طريقها للزبائن. ولا داعي القول إن عائلة A3 تحتاج إلى هذه السيدان عالية الأداء بقوة، من أجل منافسة الطراز الناجح مرسيدس-بنز CLA 45 AMG.

وانطلاقًا من المحرك المعتمد والتقنيات المتطورة وراء تصنيعه، فإن RS3 السيدان ستتمتع حتمًا بقدرات كامنة عالية على مضمار السباقات، وقد تسجل رقمًا قياسيًّا جديدًا على حلبة “نوربيرغرينغ” الألمانية، وهو ما يجعلها ندًّا قويًّا أمام الموديل الممهور بتوقيع مرسيدس AMG، لكن أشير الى أن الفئة السعرية التي من المرجح أن تكون أعلى من المنافسين، إضافة إلى توافر مساحات ضيقة لأرجل الركاب بقسم المقاعد الخلفية، وأيضًا توافر سعة تحميل محدودة بصندوق الأمتعة قد تلعب دورًا بعيدًا عن مصلحة جديدة أودي.

ابرز مواصفات أودي RS3

المحرك

عدد الاسطوانات           5

السعة (ليتر)                2.5 مع شاحن هواء توربو

القدرة (حصان)             400

العزم (نيوتن متر)          480

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4456

العرض (ملم)                      1796

الارتفاع (ملم)                      1416

طول قاعدة العجلات (ملم)        2636

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/ESP/BA/…

نقل الحركة

الدفع                           كواترو

علبة التروس                  أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من 7 نسب “إس ترونيك”

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              250 (280)

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)            4.1

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                  –

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)       –

قد يعجبك ايضا