هل تخفّض رينو من حصتها في نيسان لإعادة إحياء مفاوضات “فيات-كرايسلر”؟

هل ستغيير هيكلية تحالف رينو-نيسان؟

قد تحاول رينو خفض حصتها في الصانع الياباني نيسان في محاولة لإعادة إحياء مفاوضات التحالف أو الاندماج مع فيات كرايسلر أوتوموبيلز، حسب تقرير لجريدة “وول ستريت جورنال”.

وزعمت الجريدة الأمريكية استنادًا إلى رسائل بريد إلكترونية داخلية ومصادر مطّلعة أن رينو قد تخفّض من حصّة الـ٤٣.٤٪ التي تمتلكها في نيسان لإيجاد طريقة لإعادة توازن تحالفهما العالمي. ورغم أن نيسان ورينو امتنعا عن التعليق على هذه التقارير، فمن المفهوم أنه إذا حاولت رينو خفض حصّتها في نيسان ستحتاج إلى موافقة فرنسا التي تمتلك ١٥٪ من حصّة الصانع الفرنسي.

ولطالما أثير الجدل حول علاقة نيسان ورينو، ورغم أن نيسان أكبر من رينو، فإنها لا تمتلك سوى ١٥٪ من حصّة الأخيرة وهي حصّة لا تخول لها حق التصويت. وتؤمن نيسان أن اندماج ما بين رينو وفيات-كرايسلر من شأنه أن يُضعف من تأثيرها على التحالف، ومن ثم أحجمت عن تقديم أي دعم في هذا الاتجاه. وقبل أن تقنع الحكومة الفرنسية نيسان على تقديم الدعم المطلوب لإتمام الصفقة، سحبت فيات-كرايسلر عرضها الذي قدّمته.

وأشارت تقارير أخرى إلى أنه بدأت مناقشات ومحادثات تتعلّق بتغيير هيكلية تحالف رينو-نيسان بعد فترة وجيزة من فشل الصفقة. وانحسرت المحادثات على عدد محدود من المسؤولين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة ومحامين من الشركتين.

وترى مصادر مطّلعة أن المفاوضات في مراحلها الأولى، لكن أفاد بريدًا إلكترونيًا يعود إلى ١٢ تموز (يوليو) الماضي، إلى أن الاتفاق بين الصانعين وصل إلى مرحلة مذكرة تفاهم أوّلية بين الطرفين.

 

قد يعجبك ايضا