نيسان تستغني عن أكثر من ١٠٠٠٠ وظيفة عالميًا بسبب تراجع الأرباح

أشارت تقارير صحفية إلى أن نيسان تعتزم خفض ضعف عدد الوظائف التي أعلنت عنها في وقت سابق من هذا العام، في محاولة من الصانع الياباني لمواجهة التراجع الكبير في الأرباح، ووسط تزايد المخاوف من خفض المزيد من الوظائف في منشآتها ومصانعها البريطانية.

وحسب تقرير لوكالة رويترز الإخبارية، من المتوقع أن تعلن نيسان عن أن أرباح الربع الأول من العام قد انخفضت بنسبة ٩٠٪، ما يجعل هذا الربع السنوي هو الأسوأ منذ عقد من الزمان.

ومن المتوقع الإعلان عن الاستغناء عن أكثر من ١٠.٠٠٠ وظيفة، منها الـ٤.٨٠٠ وظيفة التي قد أعلنت عن خفضها في أيار (مايو) الماضي، معظم هذه الوظائف في مصانع خارج اليابان ذات معدلات استخدام منخفضة جدًا، حسب مصادر مطّلعة.

ورفضت نيسان التعليق على مسألة خفض الوظائف، لكنها أكدت على أن الأرقام المتعلقة بانخفاض أرباح التشغيل في الربع الأول من العام بنسبة ٩٠٪ “دقيقة بصفة عامة”.

وزادت الوظائف الإضافية التي سيتم الاستغناء عنها من مخاوف العمال في مصنع ساندرلاند البريطاني؛ إذ إن هذا المصنع تحديدًا يواجه غموضًا كبيرًا يتعلق بخروج بريطانيا من مظلة الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن قرار الشركة اليابانية الأخير بعدم إنتاج الجيل المقبل من إكس-ترايل هناك.

وفي الوقت نفسه، تعاني نيسان من تحسين هوامش أرباحها الضعيفة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ ترك أعوام من إجراء حسومات وخصومات كبيرة على عروض الشركة هناك انطباعًا سلبيًا وسمعة سيئة تتعلّق بتقليل قيمة الصانع الياباني بوجه عام وتدني الطلب على العديد من الموديلات.

وقد تتأثر مصانع أخرى بهذا القرار في حال الإعلان عنه رسميًا، منها مصانع نيسان في الهند والبرازيل، حسب مصدر مطّلع آخر.

 

قد يعجبك ايضا