نيسان تتجه إلى رفض مقترح جديد بالاندماج قدّمته رينو

ما هو مستقبل تحالف رينو ونيسان؟

من المنتظر أن ترفض نيسان مقترحًا بالاندماج الإداري قدّمته حليفتها رينو، حسب تقرير صحفي لمطبوعة Nikkei Asian Review اليابانية.

ويبدو أن رينو أقدمت على محاولة جديدة للاندماج مع نيسان في الأسبوعين الأخيرين؛ لكنّ الأخيرة لا تبدو مهتمّة بهذا المقترح، وإنما تريد علاقة قائمة أكثر على تساوي رأس المال عوضًا عن ذلك.

وفي الصيغة الحالية، تمتلك رينو ٤٣.٣٪ من أسهم نيسان، بينما تمتلك الشركة اليابانية ١٥٪ من حصّة أسهم رينو، من دون التمتّع بحق التصويت.

ولطالما شجّعت الحكومة الفرنسية على مزيد من التكامل والاندماج بين الصانعين، لكن تعرّضت علاقتهما إلى توتّرات ملحوظة في الشهور الأخيرة عقب إلقاء القبض على رئيس مجلس الإدارة الأسبق “كارلوس غصن” العام الماضي.

وحسب مصدر مطّلع فإن “خطوة رينو (لتجديد الاندماج) ستُعقّد من مستقبل التحالف.”

ويُعتقد بأن الحكومة الفرنسية تبحث عن تحالف أوثق لأنه مع التغيّرات التكنولوجية التي تُهيمن بشكل كبير على تلك الصناعة ستستفيد رينو من خبرة نيسان في ما يتعلّق بالسيارات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة؛ إذ لا تتفوّق السيارة ليف على نظيرتها زوي مبيعيًّا فحسب، لكن أنفقت نيسان ما يقرب من مليار دولار أمريكي على الاستثمارات الرأسمالية في العام المالي السابق ٢٠١٨. أيضًا، تبيع نيسان سيارات أكثر وفي العام الماضي وحده باعت الشركة اليابانية ٥.٦٥ مليون سيارة مقارنة بـ٣.٨٨ مليون وحدة لرينو.

 

قد يعجبك ايضا