مقصورة كروسوفر “بايتون” الصينية الجديدة.. من وحي الخيال العلمي!

صينية من الخيال الى الحقيقة

قال الكاتب الإنجليزي “كولن ويلسون” ذات مرة: “الخيال لا ينبغي أن يُستخدم للهروب من الواقع؛ بل لصنعه”!

ويبدو أن صانع السيارات الكهربائية الصيني “بايتون” (Byton) يتبنى مفهوم “ويلسون” ذاته؛ إذ كشف عن صور جديدة تتعلق بمقصورة موديله التجاري الأول M-Byte الكروسوفر، والتي يمكن وصفها بكلمات قليلة: “خرجت من الخيال العلمي رأسًا إلى واقعنا المُعايش”!

ومقارنة بتلك المقصورة التي قدّمتها الشركة نفسها في معرض إلكترونيات المستهلك (CES) مطلع العام الحالي؛ فإن المقصورة الجديدة تشي بالعديد من التفاصيل؛ كاشفة عن العديد من العناصر الرئيسية داخلها؛ بخلاف لوحة القيادة التي تتضمن شاشة بقياس ٤٨ بوصة!

وهناك كذلك شاشة قياس ٧ بوصات مثبتة بمنتصف المقود، وشاشة أخرى قياس ٨ بوصات تستقر بين المقعدين الأماميين.

ولا نعرف كيف سيتعامل السائق مع ثلاث شاشات عملاقة؛ أحدها بحجم سبعة حواسيب لوحية مرة واحدة، دون أن يُظهر أي علامة من علامات تشتّت الانتباه! الغريب والعجيب في آن واحد أنه حتى الشاشة المثبتة في منتصف المقود، تعد أكبر حجمًا من شاشات الأنظمة المعلوماتية الترفيهية التي عادة ما نجدها في معظم سيارات اليوم!

وتعد هذه الشاشة تحديدًا إحدى واجهات التواصل الرئيسية التي يمكن للسائق استخدامها للتفاعل مع الشاشة الضخمة قياس ٤٨ بوصة والتي تُعرف باسم “شاشة التجربة المشتركة” (SED)، ويجانبها أزرار ملموسة للتحكم في المكيف والنظام الصوتي. وهناك زرّ آخر للتنقل بين الشاشات، ولحسن الحظ فإن الشاشة المثبتة بالمقود لا تدور مع دوران المقود.

وبالنسبة للشاشة قياس ٨ بوصات بين المقعدين الأماميين؛ فإنها تتيح للراكب الأمامي إمكانية التحكم “بشاشة التجربة المشتركة”، وتتضمن كذلك آليات للتحكم في المكيف والمقاعد.

ومن المنتظر أن يتم طرح النسخة التجارية في السوق الصينية خريف العام الجاري، قبل أن تصل الولايات المتحدة الأمريكية في عام ٢٠٢٠ بسعر يبدأ اعتبارًا من ٤٥.٠٠٠ دولار أمريكي.

الموديل القياسي سيتضمن مجموعة بطاريات بقدرة ٧١ كيلوواط/ساعة تزود المحرك الكهربائي بالطاقة؛ ليولد ٢٦٨ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٠٠ نيوتن-متر. وسيتيح لهذه الكروسوفر خلفية الدفع، وقطع مسافة تصل إلى ٤٠٠ كلم قبل الحاجة لإعادة شحن بطاريتها مجددًا.

وستعرض الشركة نسخة رباعية الدفع مزودة بمحركين كهربائيين بقدرة ٤٦٩ حصانًا و٧١٠ نيوتن-متر من عزم الدوران. ستكون قادرة على قطع مسافة تصل إلى ٥٢٠ كلم!

 

قد يعجبك ايضا