فولكسفاغن تكسب قضية حقوق تأليف تتعلّق بتصميم “بيتل”

إبنة مصمم البيتل تخسر الدعوى أمام فولكسفاغن

خسرت ابنة “إروين كوميندا” الذي ساهم في تصميم الموديل “بيتل” الأصلي، دعوى قضائية قد رفعتها على مجموعة فولكسفاغن تتعلّق بحقوق التأليف للطراز الأيقوني.

وكانت ابنة “كوميندا” قد طلبت تعويضًا قدره خمسة ملايين يورو (٥.٧ مليون دولار أمريكي)، في الجزء الذي يتعلّق بمساهمة والدها في تصميم “البيتل”، حسب موقع “أوتو نيوز”؛ علمًا بأن دعواها القضائية محصورة في سيارات “بيتل” التي أنتجت منذ عام ٢٠١٤ وحتى الآن بسبب قانون التقادم.

ووفقًا للدعوى القضائية، فإن موديلات “بيتل” التي أنتجت منذ عام ٢٠١٤ وما بعدها لا تزال تتضمن بعض العناصر المستوحاة من تصميم أبيها القديم، وهي عناصر تصميمية استخدمت في ثلاثة أجيال من الموديل نفسه الذي باع أكثر من ٢٢ مليون وحدة على مدار أكثر من ٧٠ عامًا من الإنتاج!

وبعد فحص رسمين تخطيطيين من عام ١٩٣٤ نُسبا إلى “كوميندا”، قررت المحكمة حرمان ابنته من أي حقوق تأليف تتعلّق بالطراز “بيتل” الكلاسيكي الأصلي. وفشل المدعي في إثبات أن والدها شارك في تصميم موديل فولكسفاغن KdF، وهو الطراز الذي سبق البيتل التي دخلت حيز الإنتاج في عام ١٩٣٨ وصممها فيرديناند بورشه.

وقالت المحكمة في بيان لها: “من المهم ذكر أنه في وقت رسم هذه المخطوطات، كان هناك بالفعل العديد من التصاميم توقعت بدورها مفهوم السيارة من خلال محرك خلفي على جسد انسيابي وغطاء أمامي مسحوب لأسفل، مُدمج مع غطاء خلفي مسحوب لأسفل بدوره (تاترا V570 ومرسيدس تايب ١٣٠).”

وكان “إروين كوميندا” قد عمل مع فيرديناند بورشه في الثلاثينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى عمله في شركة بورشه بعد الحرب العالمية الثانية، قبل أن يتوفى في عام ١٩٦٦.

 

قد يعجبك ايضا