فولكسفاغن تقرر إنشاء مصنع لعلاماتها المتعدّدة في تركيا

اختيار مدينة "أزمير" التركية لإقامة المصنع عليها

لا جدال على أن السياسة تُلقي بظلالها على عالم السيارات، مثلما تؤثّر على العديد من القطاعات والصناعات الأخرى في جميع أنحاء المعمورة؛ فبعد شهور من محاولة اتخاذ مجموعة فولكسفاغن قرارًا يتعلّق بموقع مصنع جديد لعلاماتها المتعدّدة في أوروبا، يبدو أن الأمر حسم لصالح تركيا!

في أول الأمر، قالت المجموعة الألمانية العملاقة إن موقع المصنع الجديد سيكون في مكان ما في جنوب شرق أوروبا، كما أن تركيا وبلغاريا أبرز البلاد المرشّحة لإقامة المصنع عليها. وفي النهاية فازت تركيا على بلغاريا!

وحسب تقرير لمطبوعة Automobilwoche الألمانية فإن المجلس الإشرافي لفولكسفاغن انعقد مؤخرًا وجرى اختيار مدينة “أزمير” التركية لإقامة المصنع عليها.

وقد يكون هذا القرار بمثابة المفاجأة للبعض، انطلاقًا من أن بلغاريا عضو في الاتحاد الأوروبي بينما تركيا ليست عضوًا فيه. لكن يبدو أن دولة قطر تدخّلت لصالح الأخيرة، انطلاقًا من أن قطر تمتلك حصّة مميّزة من أسهم مجموعة فولكسفاغن (١٤.٦٪ في الشركة و١٧٪ من حقوق التصويت من خلال شركة قطر القابضة).

وعلى ما يبدو فإن الممثّلين القطريين دفعوا نحو إقامة المصنع في تركيا خلال اجتماع مجلس الإدارة، كما أقنعوا الرئيس التنفيذي “هيربرت ديس” وباقي الأعضاء الآخرين. وبطبيعة الحال فإن دولة قطر حليف سياسي قوي لتركيا، حتى إن الأخيرة أنشأت قاعدة عسكرية ضخمة لها في قطر.

وسيقوم مصنع “أزمير” بإنتاج سيارات للعلامات فولكسفاغن وسكودا وسيات، وهو ما يقلّل الضغط على مصانع سكودا في جمهورية التشيك، بعد أن وصلت سعة الإنتاج هناك إلى أقصاها.

 

قد يعجبك ايضا