شركة BAIC الصينية تستحوذ على حصة ٥٪ من أسهم دايملر-بنز

شريك قديم يتحول الى مستثمر طويل الأمد

استحوذت “مجموعة بكين للسيارات” أو التي تُعرف اختصارًا باسم شركة BAIC الصينية على حصّة مميّزة من شريكها الألماني في الصين “دايملر-بنز”.

واشترت شركة BAIC مؤخرًا حصّة قدرها ٥٪ تقريبًا من أسهم دايملر-بنز من خلال الشركة “العالمية للاستثمارات” أو “إنفستمنت غلوبال كوربورشن” وهي شركة فرعية تابعة للصانع الصيني بنسبة ١٠٠٪. ورغم أن شروط وبنود هذه الصفقة لم يتم الإعلان عنها بعد، قالت الشركة الأم لمرسيدس-بنز إنها ترحب بشريكها المتعاون بوصفه مستثمر جديد الآن.

وصرّح “أولا كالينوس”، رئيس مجلس إدارة دايملر-بنز بقوله: “يسعدنا للغاية أن يتحوّل شريكنا القديم BAIC إلى مستثمر طويل الأمد في دايملر. تعزّز هذه الخطوة من شراكتنا الناجحة وتُعد مؤشرًا للثقة في استراتيجيتنا وإمكانات شركتنا في المستقبل.”

وأضاف “كالينوس”: “لطالما كانت السوق الصينية ركيزة بالغة الأهمية في نجاحنا، ليس فقط على صعيد المبيعات، ولكن فيما يتعلّق بتطور منتجاتنا وعمليات الإنتاج كذلك.”

وبالنسبة لشركة BAIC، قالت المجموعة الصينية إن هذه الخطوة تعكس روابطها العميقة بشريكها الألماني؛ إذ صرّح رئيس مجلس الإدارة “هاي شو” بقوله: “تعزّز هذه الخطوة من شراكتنا ودعمنا القوي لإدارة دايملر واستراتيجيتها.”

وتعاون كل من دايملر-بنز وشركة BAIC معًا في مشاريع مشتركة في الصين منذ عام ٢٠٠٣. ومنذ ذلك التوقيت، تعاون الصانعان في عمليات الإنتاج والأبحاث والتطوير وأيضًا بيع سيارات الركوب والفان والشاحنات الخفيفة.

وفي عام ٢٠١٣، استحوذت شركة دايملر على حصة في رأس مال شركة BAIC Motor، وهي شركة فرعية مسجّلة في البورصة لمجموعة BAIC، وحاليًا تستحوذ الشركة الألمانية على ٩.٥٥٪ من أسهم الشركة الصينية.

ومع استحواذها على حصة ٥٪ من أسهم دايملر-بنز، باتت شركة BAIC ثاني أكبر شركة صينية حاملة للأسهم في الصانع الألماني؛ إذ قام رئيس مجلس إدارة شركة جيلي الصينية “لي شو فو” بشراء حصة قدرها ٩.٦٩٪ من حصّة دايملر في عام ٢٠١٨.

 

قد يعجبك ايضا