تيسلا “سايبرتراك” قد تُدعم بماسحة زجاج كهرومغناطيسية مبتكرة

ابتكار جديد لشاحنة مبتكرة

ليس سرًا القول إن النسخة التجريبية التي قدّمتها تيسلا للعالم مؤخرًا من شاحنتها الكهربائية “سايبرتراك” كانت تفتقد إلى ماسحة زجاج أمامي، حسب مطبوعة “أوتوموبيل”، وقد يعود ذلك إلى أن الشركة الأمريكية ستحاول أن تعيد صياغة مفهوم ماسحات الزجاج الأمامي، من خلال الاستعانة بابتكار جديد سيتم تدعيمه في شاحنتها الخفيفة المقبلة!

حصلت تيسلا على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للبراءات والعلامات التجارية في أذار (مارس) من العام الجاري، ونُشرت براءة الاختراع هذه في أيلول (سبتمبر)، قبل أن تعرف مطبوعة السيارات عنها مؤخرًا.

تُظهر براءة الاختراع تصميم لماسحة زجاج أمامي منفردة تسير عبر زوج من المسارات أو السكك المثبّتة في قمة وأسفل الزجاج الأمامي، ما يسمح لها بالتحرّك بصورة أفقية عبر الزجاج. يستعين النظام بموجات كهرومغناطيسية في هذه السكك تجعل الماسحة تتحرك ذهابًا وإيابًا. وعلى الجانب الآخر، فإن ماسحات الزجاج التقليدية تمسح الزجاج في حركة قوسية كبيرة.

نظريًا، فإن “اختراع” تيسلا الجديد قد يكون له بعض الفوائد، مثل القدرة على الوصول للزوايا العلوية من الزجاج الأمامي التي عادة لا تستطيع الماسحات التقليدية الوصول إليها.

وتؤكّد تيسلا كذلك على أن الماسحات الكهرومغناطيسية توفّر مزيدًا من الطاقة مقارنة بالماسحات التقليدية العاملة بموتور، كما لن تستنفد طاقة كبيرة من البطارية الكهربائية المدعّمة.

وتقول مطبوعة “أوتوموبيل” إن الزجاج الأمامي المسطّح للشاحنة “سايبرتراك” قد يكون مثاليًا لاختبار مثل هذا الابتكار الجديد للماسحات. وعندما تنتفي الحاجة لاستخدام هذه الماسحة، تندمج في تصميم بديع ومتناسق مع أحد أعمدة A!

 

 

قد يعجبك ايضا