تيسلا تطلق أول مركز إنتاج أوروبي بأكبر إستثمار في مصنع سيارات ألماني

تمتلك مجموعة فولكس فاجن حالياً اليد الطولى في سوق السيارات الكهربائية في أوروبا تليها تيسلا

موتورز موشن – تقدّم إلون ماسك كبار الحضور في حفل تسليم أول سيارات طراز Y التي تمّ تصنيعها في مصنع الشركة الجديد الذي بلغت تكلفته 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار) في ألمانيا، كما شهد الحفل إطلاق أول مركز إنتاج أوروبيّ لشركة تيسلا بأكبر استثمار في مصنع سيارات ألماني في التاريخ الحديث.

بهذه المناسبة، إستلم 30 عميلًا وعائلاتهم سياراتهم خلال الحفل، وذلك من خلال مخرج جذاب مضاء بالنيون يحمل علامة تيسلا. وقال ماسك في هذا السياق: “هذا يوم عظيم للمصنع، وهو خطوة أخرى في اتجاه مستقبل مستدام”.

وكشفت تيسلا أنّ العملاء الذين تمّ اختيارهم طلبوا طراز Y Performance ، وهي مركبة تبلغ تكلفتها 63990 يورو (70334 دولارًا) مع مدى 514 كيلومترًا (320 ميلاً، وأشار الى أنّ الطلبات الجديدة من المصنع قد يتم تسليمها إعتبارًا من أبريل.

يأتي إفتتاح المصنع في Gruenheide ، على بُعد 35 كيلومترًا (22 ميلاً) جنوب شرق برلين، في الوقت الذي أعلن فيه ماسك عن الجزء الثالث من خطته الرئيسية لتيسلا، والتي قال إنها ستحدّد حجم تيسلا إلى “الحجم الأقصى”.

وصرّحت تيسلا أنّ أكثر من ثلاثة آلاف من عمال المصنع المتوقع أن يبلغ عددهم 12 ألفًا قد تمّ تعيينهم حتى الآن، وقد استوردت تيسلا سيارات إلى أوروبا بطلبات من مصنعها في شنغهاي، مما أدّى إلى ارتفاع التكاليف اللوجستية.

وبكامل طاقتها، سينتج المصنع الجديد 500 ألف سيارة سنويًا، أي أكثر من 450.000 مركبة تعمل بالبطاريات الكهربائية التي باعتها مجموعة فولكس فاجن المنافسة الرئيسية على مستوى العالم في عام 2021. وستولد 50 جيجاوات/ساعة من طاقة البطارية، متجاوزة جميع المصانع الأخرى في العالم.

في الوقت الحالي، تمتلك مجموعة فولكس فاجن اليد الطولى في سوق السيارات الكهربائية في أوروبا، بحصّة سوقية تبلغ 25 في المائة مقابل 13 في المائة لتيسلا. وقد حذر ماسك من أنّ زيادة الإنتاج ستستغرق وقتًا أطول من العامَين اللذين استغرقهما بناء المصنع.

من جهة ثانية، توقع JPMorgan أن ينتج المصنع حوالي 54000 سيارة في عام 2022، قدرة سترتفع إلى 280.000 في عام 2023، و 500.000 بحلول عام 2025.

بدورها تخطط شركة فولكس فاجن، التي تلقت بالفعل طلبات شراء 95000 سيارة تعمل بالبطاريات في أوروبا هذا العام، لإنشاء مصنع جديد للمركبات الكهربائية بقيمة 2 مليار يورو جنبًا إلى جنب مع مصنع فولفسبورج، وستة مصانع للبطاريات في جميع أنحاء أوروبا، لكنّ جدولها الزمني متأخر عن تيسلا، حيث من المقرّر إفتتاح مصنع فولفسبورج الجديد في عام 2026، وأول مصنع للبطاريات في عام 2023.

قد يعجبك ايضا