بورشه تدخل لأول مرة في البورصة وسط اضطرابات السوق في طرح عام أوليّ تاريخيّ

أدى عدم الاستقرار في الأسواق الأوروبية إلى تراجع مخزون شركات صناعة السيارات بما في ذلك في قطاع السيارات الفاخرة

موتورز موشن – سوف تُدرج أسهم “بورشه إيه جي” في سوق الأسهم اليوم الخميس بعد أن قامت مجموعة فولكس فاجن بتسعير الاسهم في الطرف العلوي من النطاق المعلن، في إشارة إلى انّ العلامة التجارية الفاخرة قد اجتذبت المشترين على رغم إضطراب السوق.

وقالت شركة صناعة السيارات إن الاسعار أغلقت أمس الأربعاء بسعر نهائي عند 82.50 يورو ، عند الطرف الأعلى من نطاق 76.50 إلى 82.50 يورو الذي أعلنت عنه في وقت سابق من هذا الشهر. ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في حوالي الساعة 9:15 صباحًا بالتوقيت المحلي (0715 بتوقيت جرينتش).

ويأتي التعويم الوفير ، الذي من المتوقع أن يولد حوالي 19.5 مليار يورو (19.0 مليار دولار)، في وقت أدى فيه عدم الاستقرار في الأسواق الأوروبية إلى عدم حدوث أيّ مبيعات أخرى للأسهم تقريبًا، وتراجع مخزون شركات صناعة السيارات، بما في ذلك في قطاع السيارات الفاخرة.

وقال كريس أوليفر شيكنتانز، كبير مسؤولي الاستثمار في صندوق كابيتيل: “كانت بورشه وما زالت لؤلؤة مجموعة فولكس فاجن”. “لقد جعل الاكتتاب العام من القيمة التي يجلبها السوق لبورشه أمرًا شفافًا للغاية، وهذا بالطبع له تأثيرٌ إيجابيّ أيضًا على مساهمي فولكس فاجن.”

في مواجهة عشرات المليارات من التكاليف للتحول الجذري نحو التنقل الكهربائي والبرمجيات، فكر المسؤولون التنفيذيون في فولكس فاجن منذ فترة طويلة في إدراج شركة بورشه، وهي خطوة يأمل المسؤولون التنفيذيون أن تجمع الأموال التي تشتدّ الحاجة إليها، وترفع قيمة فولكس فاجن الخاصّة.

وستعزز عائلتا بورشه وبيش بدورهما سيطرتهما على شركة صناعة السيارات بنسبة 25 ٪، بالإضافة إلى حصة عادية واحدة – تحمل حقوق التصويت – في شركة بورشه إيه جي، مما يمنحها فعليًا أقلية مانعة في العلامة التجارية التي تحمل الاسم نفسه. وسيتمّ بيع ما يصل إلى 113،875،000 سهم ممتاز ، بدون حقوق تصويت، للمستثمرين على مدار الطرح العام الأوليّ.

قد يعجبك ايضا