بنتلي تتطلع إلى المستقبل مع EXP 100 GT الاختبارية

قادرة على اختراق الحاجز المئوي في غضون ٢.٥ ثانية

أزاحت بنتلي الستار عن نموذجها التصوّري الجديد EXP 100 GT الذي يُمثّل سيارة فخمة غران توريسمو كهربائية بالكامل مصمّمة لتعطينا لمحة مستقبلية عن سيارات الصانع الإنكليزي في عام ٢٠٣٥!

وتُعد EXP 100 GT الاختبارية جزءًا من احتفالية الشركة البريطانية بمرور ١٠٠ عام على تأسيسها، وهي تتضمّن نظام دفع كهربائيًّا بالكامل من خلال أربعة محركات كهربائية ونظام توجيه للعزم، فضلا عن قدرة حصانية تبلغ ١٣٤٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ١٤٩١ نيوتن/متر.

وتزعم بنتلي أن اختباريتها الجديدة قادرة على اختراق الحاجز المئوي في غضون ٢.٥ ثانية تقريبًا، قبل تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٠٠ كلم/ساعة.

ومع توقع زيادة سعة وقدرات البطاريات الكهربائية في المستقبل عن تلك الحالية فلن نتعجّب إذا عرفنا أن بطارية EXP 100 GT التجريبية قادرة على شحن ٨٠٪ من سعتها في غضون ١٥ دقيقة فقط، مع مدى مسافة تصل إلى ٧٠٠ كلم. ورغم أن وزن السيارة ثقيل نسبيًّا؛ إذ يبلغ ١٩٠٠ كلغ، فإن أرقام تسارعها تلك مذهلة مثلما ذكرنا!

وبالنسبة إلى الأبعاد القياسية فإن الطول الإجمالي لهذه الغران توريسمو تصل إلى ٥.٨ أمتار، مع عرض عام يبلغ ٢.٤ أمتار، وهي أبعاد مميّزة للغاية وتتفوق على معظم العروض الفخمة الحالية من الفئة نفسها.

ولا تتوقّف مزايا ومفاجآت EXP 100 GT الجديدة عند هذا الحدّ؛ إذ إنها مدعّمة بمساعد شخصي للذكاء الاصطناعي قادر على استباق احتياجات الراكب وتعزيز مستويات الراحة من خلال معرفته بالسائق، بما في ذلك التحكّم في أسطح المقعد لتوفير دعم إضافي في أثناء القيادة.

كما أن المقصورة أيضًا مدعّمة بنظام لقياس المؤشّرات الحيوية الخاصة بالركّاب من خلال تتبّع حركة العين والرأس، بالإضافة إلى ضغط الدم. وفوق هذا وذاك تأتي المقصورة بثلاث وضعيات جلوس مختلفة، تبعًا لتفعيل وضعية القيادة الذاتية من عدمه.

قد يعجبك ايضا