مرسيدس-بنز قد توقف إنتاج الفئة إكس لتردي المبيعات

السبب الأساسي سعرها المرتفع

يبدو أن الشاحنة البيك آب الخفيفة مرسيدس-بنز الفئة X ستواجه أوقاتًا عصيبة خلال الفترة المقبلة؛ إذ أشارت تقارير صحفية إلى أن الصانع الألماني يعتزم إيقاف إنتاج تلك البيك آب المطورة انطلاقًا من نيسان نافارا. وحسب موقع Automobilwoche الألماني فإن مرسيدس-بنز ستضحّي بالفئة X في خطوة تهدف إلى خفض النفقات بسبب تراجع المبيعات.

وإذا ما كانت هذه الخطوة صحيحة فهذا يعني اعتراف مرسيدس-بنز بأن دخولها فئة الشاحنات الخفيفة لم يكن موفقًا؛ ففي العام الماضي باعت ماركة شتوتغارت ١٦.٧٠٠ وحدة من الفئة X في أوروبا وأستراليا وجنوب إفريقيا، وذلك رغم أن الطراز جرى طرحه فقط قبل عامين.

وربما أسهم عدم طرح الفئة X في السوق الأمريكية؛ بوصفها السوق الأكبر للبيك آبات في العالم، في تأزم المبيعات. وبالمثل تأثرت المبيعات بقيام الشركة باستدعاء هذا الموديل في العديد من المرات.

كانت أول علامة على أن الفئة X لم يكن لها مستقبل مشرق هي ذلك القرار الذي أعلن عنه الرئيس التنفيذي السابق للشركة “ديتر زيتشه” في شباط (فبراير) الماضي، وهو المتعلّق بتخلي مرسيدس-بنز عن خططها لإنتاج هذه البيك آب في مصنع رينو الأرجنتيني لاستهداف أسواق أمريكا الجنوبية. يُذكر أن الفئة X يتم إنتاجها حصريًّا في مصنع نسيان في برشلونة الإسبانية جنبًا إلى جنب مع نافارا ورينو الاسكان.

لكن، أكبر مشاكل تلك البيك آب النخبوية يتمثّل في سعرها المرتفع، لا سيما أن الزبائن يرونها نيسان نافارا تحت الجلد مع بعض اللمسات التصميمية المتفرّدة ومقصورة داخلية أكثر فخامة!

في ألمانيا، يبدأ سعر الفئة X اعتبارًا من نحو ٣٧.٠٠٠ يورو لكن الفئات المجهّزة بمحرك V6 مع نظام دفع رباعي للعجلات يبلغ سعرها اعتبارًا من نحو ٥٩.٠٠٠ يورو.

 

قد يعجبك ايضا