كيف تأثرت صناعة السيارات العالمية بالغزو الروسي لأوكرانيا ؟ (1)

عطلت فولكس فاجن وبي إم دبليو وتويوتا المصانع الروسية وعلقت الشحنات إلى البلاد كجزء من تراجع أوسع من قبل الشركات العالمية العملاقة

موتورز موشن – بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في إحداث تأثيرات مضاعفة في سلسلة توريد السيارات. كما دفع الهجوم الشركات إلى وقف الشحن إلى روسيا أو تعليق العمليات هناك، وفي ما يلي بعض التأثيرات على صناعة السيارات العالمية:

  • شركة ياندكس الروسية ذاتية القيادة توقف عملياتها الأمريكية وسط غزو أوكرانيا

أوقفت شركة التكنولوجيا الروسية ذاتية القيادة Yandex عملياتها في الولايات المتحدة مؤقتًا، كما أوقفت اختبار أسطول روبوتات التاكسي الخاصة بها في آن أربور، ميشيغان، ولم تعد تقوم بتوصيلات المطاعم باستخدام روبوتات رصيف روفر ذات الست عجلات في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

وأوقفت شركة ياندكس عملياتها مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا أسبوعه الثاني، وهو الصراع الذي أثار احتجاجات دولية وأجبر الشركات في جميع أنحاء العالم على قطع العلاقات مع الشركات الروسية.

  • اتفاق مع بوتين يترك رينو عالقة في روسيا

 

عطلت فولكس فاجن وبي إم دبليو وتويوتا المصانع الروسية وعلقت الشحنات إلى البلاد كجزء من تراجع أوسع من قبل الشركات العالمية العملاقة. وظلت شركة صناعة السيارات الأكثر خسارة – رينو – صامتة. فقد فقدت شركة صناعة السيارات الفرنسية حوالي ربع قيمتها السوقية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الاقتصادية التي أعقبت ذلك.

تجدر الاشارة الى أن روسيا هي ثاني أكبر سوق لرينو، وهي تدفع ثمناً باهظاً لصفقة بقيمة مليار دولار أبرمت عام 2007 مع حليف رئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تجدر الاشارة الى تراجع أسهم شركة رينو، صانع السيارات الأوروبي الأكثر تعرضًا لروسيا، إلى أدنى مستوى إغلاق لها منذ نوفمبر 2020 حيث صعّدت الدول في جميع أنحاء العالم الإجراءات لمعاقبة الرئيس بوتين لغزو أوكرانيا.

قد يعجبك ايضا