خبر سعيد لعشاق قاشقاي.. الاستعانة بمحرك أقوى سعة ١.٣ لترات بقوة ١٣٨ أو ١٥٨ حصانًا

قامت نيسان مؤخرًا بإجراء تحديثات على موديلها الأكثر شعبية “قاشقاي”؛ وذلك بتدعيمه بمحرك بنزيني جديد سعة ١.٣ لتر مع شاحن هواء “توربو”، يتوافر بمستويين للأداء.

يأتي هذا المحرك عِوَضًا عن المحرك البنزيني السابق سعة ١.٢ لتر، المدعّم بدوره بشاحن هواء “توربو” والمتوافر ببعض أسواقنا العربية.

يتوافر المحرك الجديد بمستوى أداء قياسي وهو ١٣٨ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٤٠ نيوتن-متر، أي بزيادة قدرها ٢٥ حصانًا و٥٠ نيوتن-متر من عزم الدوران مقارنة بالمحرك السابق سعة ١.٢ لتر.

أما مستوى الأداء الأعلى للمحرك نفسه؛ فيأتي بقدرة ١٥٨ حصانًا؛ مما يعني ٣ أحصنة أقل من المحرك السابق سعة ١.٦ لتر؛ لكن مع عزم دوران يصل إلى ٢٤٠ نيوتن-متر، أي أعلى بمقدار ١٠ نيوتن-متر من المحرك ١.٦ لتر.

ويرسل مستويا الأداء للمحرك الجديد سعة ١.٣ لتر عزم الدوران للعجلات الأمامية من خلال علبة تروس يدوية سداسية النسب، ضمن التجهيزات القياسية (ببعض أسواق أوروبا، مثل السوق البريطانية). أما مستوى الأداء الأعلى فيمكن الاستعانة معه بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب، وهذه هي المرة الأولى التي تستعين فيها سيارة نيسان بعلبة التروس هذه.

يُذكر أن المحرك الجديدة قد جرى تطويره على يد تحالف رينو-نيسان ودايملر-بنز، علمًا بأن هذا المحرك يستخدم حاليًا مع عروض مرسيدس-بنز، تحديدًا الموديل الحالي A200، ولكنه يولد ١٦١ حصانًا و٢٥٠ نيوتن-متر من عزم الدوران.

قد يعجبك ايضا