“جنيف”: بينينفارينا باتيستا.. سوبر-كار كهربائية بقدرة أعلى من بوغاتي شيرون

بينينفارينا باتيستا بقدراتها الكهربائية الخارقة تطل من معرض جنيف الدولي للسيارات 2019

أزاحت “أوتوموبيلي بينينفارينا” الستار بمعرض جنيف الدولي للسيارات في دورته الحالية عن موديلها الجديد كليًا “باتيستا” الذي يوصف بأنه “أول سيارة غران توريسمو سوبر-كار نخبوية كهربائية في العالم”.

تتمتّع “باتيستا” بتصميم عصري يُعيد إلى الأذهان بعض موديلات بينينفارينا الأخرى منها فيراري سيرغيو. لكن تتفرّد هذه السوبر-كار بمقدّمة جذّابة تتضمّن شريطًا ضوئيًا مميّزًا فئة LED.

ومن الجهة الخلفية يمكن ملاحظة الخطوط الانسيابية مع مقصورة تتّخذ هيئة الدَمعة وسقف طويل. ومن ضمن أبرز الملامح التصميمية كذلك، يمكن تتبّع المصابيح الخلفية “الطافية” وجناح خلفي نشط يتضمّن خاصية الكبح الهوائي. تستفيد “باتيستا” كذلك من عجلات قياس ٢١ بوصة ونظام كبح فعّال من الكربون والسيراميك (الخزف الفخاري).

أما عن المقصورة الداخلية التي تُركّز على السائق في الأساس؛ فنجدها تتضمّن مقودًا مصنوعًا من ألياف الكربون ولوحة عدّادات رقمية بتصميم بسيط. وعلى الجانبين، هناك شاشتان كبيرتان تُركّز التي في اليسار على الأداء؛ في حين تولي الشاشة على اليمين أهمية قصوى للنظام المعلوماتي الترفيهي والنظام الملاحي. التصميم نفسه نجده مُكرّرًا في الأسفل قليلاً؛ إذ يوجد شاشتان دائريتان إحداهما لعلبة التروس والأخرى يختار من خلالها السائق وضعية القيادة.

وفي كافة المواضع الأخرى، يُمكن تتبّع المكوّنات الفخمة عالية الجودة ناعمة الملمس التي تتضمّن الجلود المبطّنة وزوائد الألمنيوم وألياف الكربون.

وتستفيد “باتيستا” من هيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون يتضمّن مجموعة بطاريات بقدرة ١٢٠ كيلوواط/ساعة مستعارة من شركة “ريماك”. ويولّد نظام الدفع الكهربائي المكون من أربعة محركات كهربائية ١٨٧٤ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٣٠٠ نيوتن-متر.

ويكفل نظام الدفع بهذه السيارة رباعية الدفع اختراق الحاجز المئوي في أقل من ثانيتين والوصول لسرعة ٣٠٠ كلم/ساعة في غضون ١٢ ثانية أو أقل. ومن المنتظر أن تتجاوز سرعة “باتيستا” القصوى أكثر من ٣٥٠ كلم/ساعة، مع مدى مسافة يصل إلى ٤٥٠ كلم قبل الحاجة لإعادة شحن البطاريات مُجددًا.

وسيتم طرح السيارة الكهربائية السوبر-كار العام المقبل مع إنتاج محدود بـ١٥٠ وحدة فقط، وستتوافر حصريًا بأسواق الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

 

قد يعجبك ايضا