جاغوار تتعاون مع المكفوفين لإضافة نظام صوتي إلى موديلها I-Pace الكهربائي

مِن المعروف أن السيارات التقليدية تصدر عنها أصوات، تحديدًا من محركات الاحتراق الداخلي المدعمة بها، لكن هذه السّمة لا نجدها مع السيارات الكهربائية. لذا، فإن هذا الأمر لا يمثّل فقط مشكلة للعديد منّا الذين يحبّون سماع الهدير المحبّب للمحركات، وإنما للمشاة ومُستخدمي الطريق الآخرين الذين يعتمدون على الصوت لرصد اقتراب سيارة منهم. وفوق هذا وذاك فإن صوت السيارات مهمّ جدًّا للمكفوفين على وجه الخصوص!

ومن أجل التغلب على ذلك، تعاونت جاغوار مع المؤسسة البريطانية الخيرية Guide Dogs for the Blind من أجل تطوير وابتكار نظام تحذير صوتي للمركبات، يُدعّم خصيصًا بالطراز الكهربائي بالكامل I-Pace.

يعمل النظام على إصدار أصوات مصمّمة خصيصًا تأتي من خلف شبك التهوئة الأمامي على سرعات منخفضة، لتُرشد المكفوفين والمشاة الآخرين باقتراب سيارة منهم.

ولا يتوقّف الأمر عند إصدار أصوات متقطّعة أو متّصلة، إذ يقوم النظام بمواءمة طبقة الصوت وقوّته مع سرعة السيارة، مع إمكانية إضافة نغمة أخرى عند تشغيل السيارة. ولا يمكن فصل الصوت لكنه يعمل فقط على سرعات أقل من ٢٠ كلم/ساعة.
ويمكن القول إن هذه التقنية جرى تطويرها مع المؤسسة الخيرية المعنية بالمكفوفين على مدار الأعوام الأربعة الماضية، واجتازت بالفعل القوانين الأوروبية والتي تشترط أن تصل أصوات السيارات إلى ٥٦ ديسبل على الأقل، على أن يتم تفعيل هذه التقنية اعتبارًا من تموز (يوليو) ٢٠١٩.

قد يعجبك ايضا