تعرَّف على أفضل ١٠ سيارات كهربائية حاليًّا

تهيمن على القائمة الموديلات الألمانية واليابانية

في وقت من الأوقات، ليس بعيدًا عن وقتنا الحالي كانت السيارات الكهربائية المتوافرة في الأسواق إمّا عبارة عن مركبات مدمجة صغيرة الحجم تستقطب في الأساس هؤلاء الذين يهتمّون بالبيئة، أو سيارات نخبوية مترفة بتصميم انسيابي أخّاذ وبسعر يتجاوز مليون دولار أمريكي!

لكنّ هذه الأيام وَلّت ولن تعود مرة أخرى؛ فحاليًّا يحتفل بعض الصانعين بإطلاق الجيل الثالث من بعض هذه الطرازات، كما نرى توقّف إنتاج بعض هذه الموديلات الأولى مثل شيفروليه فولت الغنية عن التعريف.

وفي الأسطر القليلة المقبلة نعرض لكم أفضل ١٠ سيارات كهربائية جديدة لعام ٢٠١٩، نقدّمها حصريًّا لقرّاء “موتورز موشن”.

  • نيسان ليف

تعدّ هذه السيارة الكهربائية من أقدم العروض الكهربائية المطروحة في الأسواق، وكانت تستفيد من تصميم جامد ممل في أجيالها الأولى، قبل أن تنال تحديثات “منتصف العمر” لعام ٢٠١٩ مع بعض التحديثات التقنية المميّزة. تقطع السيارة مدى يصل إلى ٢٤١ كلم (١٥٠ ميلًا)، ويصل هذا المدى إلى ٣٦٣ كلم (٢٢٦ ميلًا) مع النسخة ليف بلاس. ويولد محركها الكهربائي ٢١٤ حصانًا مقارنة بـ١٤٧ حصانًا في ما مضى.

 

  • رينو زوي

هي أكثر سيارة كهربائية رخيصة الثمن يمكن شراؤها. والنسخة R110 هي الوحيدة المتوافرة ويولد محركها الكهربائي ١٠٨ أحصنة. ويمكن لهذه السيارة قطع مسافة تصل إلى ٣٠٠ كلم (١٨٦ ميلًا) قبل الحاجة إلى إعادة شحنها مرة أخرى. ويمكن شحن حتى ٨٠٪ من البطارية في غضون ساعة واحدة فقط.

 

  • هيونداي أيونيك 

هي سيارة جرى تصميمها في الأساس لتستوعب العديد من أنظمة الدفع الكهربائية المختلفة، فهي تأتي بثلاث نسخ: سيارة كهربائية بالكامل وأخرى هجينة وأخيرًا نسخة هجينة مزوّدة بشاحن. تغطي هذه الهاتشباك الكهربائية ٢٠٠ كلم (١٢٤ ميلًا) في نسختها الكهربائية بالكامل.

 

  • آودي E-Tron

إنها واحدة من أشهر السيارات الكهربائية؛ إذ سبقها إطلاق العديد من النماذج التجريبية والاختبارية في صيغ هيكلية عديدة، قبل طرح الكروسوفر E-Tron في الأسواق المختلفة. إنها تصنّف في فئة عروض الـSUV النخبوية كما تستعين بمحركين كهربائيين ونظام دفع رباعي للعجلات، مع تجهيزات غنية ووفيرة داخل المقصورة منها إمكانية التوافق مع نظام “أليكسا” والاستعانة بالنظام الصوتي عالي النقاء “بانغ & أولوفسون”. وتستعين السيارة ببطارية بسعة ٩٥ كيلوواط ساعة مع إمكانية شحنها بالشاحن السريع في غضون ٣٠ دقيقة تكفي للسير بها لمسافة تصل إلى ٢٥٧ كلم (١٦٠ ميلًا).

  • تيسلا موديل ٣

إنها أكثر سيارة كهربائية تُحاط بها ضجة كبيرة. يمكن لموديل ٣ السير لمسافة تصل إلى ٣٥٥ كلم (٢٢٠ ميلًا) قبل الحاجة إلى إعادة شحنها مجدّدًا. وتأتي مدجّجة بالتقنيات المتطورة منها شاشة مركزية عاملة باللمس أشبه بالحواسيب اللوحية قياس ١٥ بوصة، كما أن النسخة القياسية منها يصل سعرها إلى ٣٥.٠٠٠ دولار أمريكي.

  • بايتون M-Byte

هذه هي السيارة الكهربائية الصينية الوحيدة في هذه القائمة، ورغم أنه سيتم طرحها في الأسواق عام ٢٠٢٠ فإنه من المهم ذكرها في هذه القائمة، أولًا لأنها الطراز الصيني الوحيد، ثانيًا لتقنياتها المتطوّرة، أبرزها الاستعانة بمقصورة داخلية تتضمّن لوحة قيادة بشاشة قياس ٤٨ بوصة! الموديل القياسي سيتضمّن مجموعة بطاريات بقدرة ٧١ كيلوواط/ساعة تزوّد المحرك الكهربائي بالطاقة؛ ليولد ٢٦٨ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٠٠ نيوتن/متر. وسيتيح لهذه الكروسوفر خلفية الدفع وقطع مسافة تصل إلى ٤٠٠ كلم قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها مجددًا.

 

  • هوندا إنسايت

يُطرح حاليًّا في الأسواق الجيل الثالث من هذه السيارة الهجينة التي تسوّق لها هوندا باعتبارها سيارة كهربائية؛ فهي سيارة هجينة متوازنة تسير بالطاقة الكهربائية معظم الوقت، ولا تستعين بمحركها البنزيني إلا بالضغط على دوّاسة الوقود.

  • شيفروليه بولت

قد لا تكون بولت أكثر السيارات الكهربائية جاذبية، كما لا تتضمّن تقنيات متطورة مثل موديل ٣ على سبيل المثال، لكنها منافس لا يستهان به في تلك الفئة من العروض، لا سيما وهي تغطي مدى مسافة طويل يصل إلى ٣٨٣ كلم (٢٣٨ ميلًا) وبسعر في متناول العديد من الزبائن (٣٧.٤٩٥ دولارًا أمريكيًّا). وفي بعض الأسواق، مثل السوق الأمريكية، يصل سعر السيارة بعد تطبيق الإعفاءات الضريبية عليها إلى نحو ٣٠.٠٠٠ دولار أمريكي.

  • جاغوار I-Pace

هي أول سيارة كهربائية للصانع الإنكليزي، كما أنها حصلت على جائزة سيارة العام الأوروبية في ٢٠١٩. وتستفيد من محركين كهربائيين أحدهما في الأمام والآخر في الخلف لتكون المحصلة ٣٩٤ حصانًا. وتغطي السيارة مدى مسافة يبلغ نحو ٣٨٦ كلم (٢٤٠ ميلًا). وتخترق تلك الكروسوفر النخبوية الحاجز المئوي من السكون في غضون ٤.٥ ثانية.

  • بي إم دابليو i3

هي سيارة كهربائية جذّابة للغاية وتستعين بجسد مصنوع من ألياف الكربون المعزّزة باللدائن، كما تغطي مدى مسافة يبلغ ٢٤٦ كلم (١٥٣ ميلًا). ومع النسخة i3 Rex هناك محركان بنزينيان يعملان عمل المولّد لتغطي السيارة مدى يصل إلى ٢٩٠ كلم (١٨٠ ميلًا).

 

قد يعجبك ايضا