بي إم دبليو تبقي على محركها V12 حتى عام ٢٠٢٣ والسبب.. الطلب المفاجئ

بي ام دبليو ومحركات V12... قصة غرام لا تنتهي

مع تخلي العديد من الصانعين عن محركاتهم الكبيرة فئة V12 لصالح محركات أخرى أكثر خفضًا في استهلاك الوقود، توقع البعض بأن أيام الاعتماد على هذه المحركات مع بي إم دبليو الفئة السابعة أوشكت على النفاد، لكن يبدو أن هذا غير صحيح!

ستقوم ماركة ميونخ بالاحتفاظ بفئتها السابعة التي تعتمد على محرك V12، على الأقل لمدة أربعة أعوام أخرى، حسب “مايكل باير”، رئيس قسم أنظمة الدفع للموديل الحالي، في حديث له مع مجلة “توب غير”.

وأضاف “باير”: “سنحتفظ (بالمحرك V12) لباقي عُمر الجيل الحالي على الأقل، حتى عام ٢٠٢٣”. وصرّح “باير” كذلك بأن هناك إمكانية جعل المحرك الكبير سعة ٦ لترات المزوّد بشاحني هواء “توربو” يتوافق مع المعايير الجديدة المتعلّقة بانبعاثات الوقود بعد عام ٢٠٢٣، وإن كان ذلك “صعبًا للغاية”.

ويمكن القول إن التزام بي إم دبليو بتوفير محركات فئة V12 أثبت أنه قضية خاسرة، قبل أن تجد الشركة الألمانية أن الطلب على موديلها الأعلى تجهيزًا M760Li والمزوّد بهذا المحرك ارتفع بشدّة، ويعود الفضل في ذلك إلى منطقة الشرق الأوسط والصين.

وفوجئ الصانع البافاري بزيادة الطلب على موديله الأعلى تجهيزًا من الفئة السابعة، وذلك لأن المحرك القوي سعة ٦ لترات يحظى بإعفاءات ضريبية كبيرة في بلدان مثل الصين. ومن جهة أخرى، يُفضّل زبائن الفئة السابعة الصينيون الأثرياء دفع مبلغ إضافي للحصول على M760Li عن شراء الفئات الأقل تجهيزًا ذات المحرك الأصغر.

لكن، لم يَعد هذا المحرك هو الأقوى من بين كل عروض بي إم دبليو الأخرى، ويعود السبب في ذلك إلى الاستعانة بمرشّحات جديدة للعوالق والجسيمات تتعلّق بقوانين الانبعاثات الجديدة، وهو ما خفّضت من الطاقة الحصانية المستخرجة منه إلى ٥٧٧ حصانًا، بعدما كانت ٦٠٢ حصان من قبل.

 

قد يعجبك ايضا