الصين تفرض ٢٥٪ تعريفة جمركية جديدة على السيارات المستوردة من أمريكا

أعلنت الصين عن خطط لفرض تعريفة جمركية إضافية نسبتها ٢٥٪ على السيارات الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، كما أفادت بعض التقارير احتجاز مسؤولي الجمارك في البلاد لعروض كروسوفر أمريكية الصنع!

وكانت وزارة التجارة الصينية قد أعلنت فرض تعريفة جمركية نسبتها ٢٥٪ على بضائع أمريكية بقيمة ١٦ مليار دولار أمريكي؛ علمًا بأنه من بين الـ٣٣٣ سلعة التي استهدفتها التعريفة الجمركية الجديدة، هناك السيارات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها سيارات الركوب كبيرة الحجم والدراجات النارية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الوقود وكابلات الألياف الضوئية، وجميعها في القائمة ذاتها.

وجاءت تلك الخطوة الصينية بعد ما أصدر مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية قائمة نهائية بسلع صينية بقيمة ١٦ مليار دولار أمريكي ستُفرض تعريفة جمركية عليها. وسيتم فرض هذه التعريفة الجديدة في ٢٣ آب (أغسطس) الجاري، كما أن أحدث قائمة أمريكية بالسلع الصينية التي سيتم فرض جمارك إضافية عليها بنسبة ٢٥٪ باتت تبلغ قيمتها ٥٠ مليار دولار أمريكي!

ولم تكن الخطوة الصينية مبالغًا فيها، بل مماثلة في قيمتها للتعريفة الجمركية الأمريكية تمامًا: ٢٥٪ ومع بضائع تبلغ قيمتها ١٦ مليار دولار أمريكي.

وتعود الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى الشهور القليلة الماضية عندما قامت إدارة الرئيس الأمريكي “ترامب” باتخاذ تدابير حماية في مجال التجارة. وفي الشهر الماضي وحده، دخلت تعاريف جمركية على بضائع وسلع صينية بمقدار ٣٤ مليار دولار أمريكي حيز التنفيذ؛ مما دفع وسائل الإعلام الصينية الرسمية إلى مهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية، متوعّدة برد قاسٍ على السياسات الأمريكية التجارية.

وحسب موقع CNBC، صرح الرئيس الأمريكية “دونالد ترامب” في ٢٥ تموز (يوليو) الماضي، بأن الصين “تتعامل بخباثة وشراسة” في ما يتعلق بالتجارة؛ إذ تستهدف المزارعين الأمريكيين عن عمد.

وفي الوقت نفسه، قال وزير التجارة الصيني إن بلاده عليها أن ترد على التعاريف الجمركية الأمريكية “من أجل الدفاع عن كرامة الدولة”.

قد يعجبك ايضا