“إلون ماسك”: بإمكان تيسلا إنتاج سيارة كهربائية بسعر ٢٥.٠٠٠ دولار في غضون ٣ أعوام

صرّح الرئيس التنفيذي لتيسلا موتورز، “إلون ماسك”، بأنّ شركته يمكنها إنتاج سيارة كهربائية بتكلفة لا تزيد على ٢٥.٠٠٠ دولار أمريكي في غضون ثلاثة أعوام من الآن!

وفي مقابلة له مع الإعلامي الشهير المعني بالشؤون التقنية عبر موقع “يوتيوب” “ماركيز براونلي”، أكد “ماسك” على أن إنتاج سيارة كهذه سيتطلب من الشركة إحراز تقدم تقني كبير في الأعوام المقبلة، فضلًا عن تحسين وفورات الإنتاج الكبير لديها.

كان “ماسك” تحدث في حزيران (يونيو) الماضي عن إمكانية إنتاج طراز أصغر في الحجم من “موديل ٣”، زاعمًا بإمكانية إطلاق سيارة كهربائية مدمجة في غضون الأعوام الخمسة المقبلة. ورغم أن فكرة هذه السيارة تبدو مثيرة لكن لا نريد أن نعلق آمالًا كثيرة على رؤيتها قبل منتصف العقد المقبل، إذا ما قُدّر إنتاجها يومًا ما!

كان مرّ على الكشف عن “موديل ٣” عامان ونصف العام في صورة نموذج تصوري مع سعر أولي يبلغ ٣٥.٠٠٠ دولار أمريكي، لكن حتى اللحظة ما زالت هذه الفئة القياسية ميسورة التكلفة من السيارة غير متوافرة. في حقيقة الأمر، يصعب شراء “موديل ٣” بسعر أقل من ٥٠.٠٠٠ دولار أمريكي في الوقت الراهن، ولن يتغير هذا الأمر مستقبلًا، لذا فإن إنتاج وتوفير سيارة كهربائية بسعر ٢٥.٠٠٠ دولار أمريكي يعد أمرًا مختلفًا تمامًا للشركة الأمريكية.

وقبل أشهر قليلة، أشار تقرير أعدته مجموعة من المهندسين الألمان إلى أن تكلفة إنتاج “موديل ٣” تبلغ تقريبًا ٢٨.٠٠٠ دولار أمريكي، منها ١٠.٠٠٠ دولار أمريكي تكلفة إنتاج وعمالة، بينما الباقي يمثل تكلفة الخامات المستخدمة. وإذا ما أرادت تيسلا إنتاج سيارة كهربائية بسعر ٢٥.٠٠٠ دولار وتربح من بيعها، عليها أن تخفّض إجمالي التكلفة لأقل من ٢٠.٠٠٠ دولار!

قد يعجبك ايضا