أهم أخبار عالم صناعة السيارات لعام 2021

تيسلا وستيلانتيس من ابرز الأسماء خلال العام 2021

موتورز موشن – تضمنت أهم الأحداث التي شهدها العام 2021 تقدم تيسلا في عالم صناعة السيارات وإنشاء شركة ستيلانتيس.  ومع ذلك، لا شيء يتغلب على النقص العالمي للرقائق الدقيقة.

لا شيء يمكن أن يكون أكثر جنونًا من عام 2020، الا أن تيسلا أصبحت شركة تريليون دولار. كذلك إشترت مجموعات الوكلاء العامة متاجر مثل ورق التواليت، كما تعودنا نوعًا ما على قول كلمة “ستيلانتيس”.

 

وشكل النقص العالمي في الرقائق الدقيقة القصة الأولى لعام 2021 والسؤال الذي يتبادر الى أذهاننا ما الجنون الجديد الذي سيجلبه عام 2022؟ اربط حزام الأمان وشغل تدفئة المقاعد واستعد لمعرفة ذلك. في غضون ذلك، إليك أكبر القصص لعام 2021.

  • الرقائق

كان لدى الوكلاء الكثير من العملاء المستعدين للشراء، ولكن القليل من المركبات لبيعها لأن صانعي السيارات لم يتمكنوا من الحصول على ما يكفي من الرقائق الدقيقة التي تعتبر بالغة الأهمية لمركبات اليوم عالية التطور. مع إضافة المصانع لأوقات التوقف عن العمل وجفاف المخزونات، تبخرت الحوافز وارتفعت أسعار المعاملات. في بعض النماذج المطلوبة، بدأ التجار في وضع علامات على ملصقات النوافذ بعشرات الآلاف من الدولارات. قررت شركة جنرال موتورز وشركات صناعة السيارات الأخرى إزالة الميزات الشائعة مثل المقاعد الساخنة حتى تستمر خطوط التجميع في العمل. الاتجاه الصعودي: حصد الوكلاء أرباحًا قياسية للعام الثاني على التوالي.

  • صفقات بيع كبيرة

بزغ فجر حقبة جديدة من توحيد الوكلاء في عام 2021، حيث كبرت المجموعات الكبيرة وقرر عدد أكبر من التجار الصغار الابتعاد. ويقول مستشارو الشراء والبيع إن المزيد من الصفقات الضخمة من المحتمل أن تكون على وشك الحدوث.

  • اصطدام المركبات الكهربائية بالعادية

لا تزال السيارات الكهربائية تشكل جزءًا صغيرًا فقط من إجمالي مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، وغيرها من الأسواق. لكن هذه النسبة بدأت في الارتفاع بسرعة مع ظهور المزيد من الخيارات التي تعمل بالبطاريات في السوق. وأصبحت تيسلا واحدة من العلامات التجارية الفاخرة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة في عام 2021، لكنها تواجه أيضًا منافسة أكثر من أي وقت مضى حيث بدأت Ford Mustang Mach-E وغيرها من السيارات الكهربائية الجديدة في القضم من حصة تيسلا. وقالت فورد إنها تحتاج بالفعل إلى مضاعفة طاقتها الإنتاجية للمركبة الكهربائية خلال العامين المقبلين لمواكبة الطلب. ولمساعدة المستهلكين على الشعور براحة أكبر في أن السيارة الكهربائية تناسب أسلوب حياتهم وتقلل من إحدى مزايا تيسلا، عزز العديد من شركات صناعة السيارات الكبرى استثماراتهم في البنية التحتية للشحن.

  • استمرار تفشي فيروس كوفيد -19

مع ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا، أرجأت الشركات مرارًا وتكرارًا خطط إعادة العمال إلى المكاتب شخصيًا. من جهتها، أخبرت شركة فورد موتور 30 ​​ألف موظف أنه يمكنهم الاستمرار في العمل من المنزل إلى أجل غير مسمى. وكانت هناك اضطرابات متفرقة داخل سلسلة توريد السيارات، لكن حالات تفشي المرض داخل الشركات كانت نادرة. كذلك تم إلغاء بعض المعارض – بما في ذلك جنيف وتورنتو ومونتريال – لعام 2022.

 

  • أسعار السيارات المستعملة

مع نقص المعروض من السيارات الجديدة، حققت أسعار السيارات المستعملة ارتفاعات قياسية في عام 2021. جاب التجار السوق بحثًا عن المخزون الذي يمكنهم استخدامه لملء المساحات الفارغة أمام صالات العرض الخاصة بهم، وفي بعض الحالات دفع السعر الأصلي الملصق أو أكثر مقابل 1 أو 2 نماذج عمرها عام. وجد المستهلكون الذين اشتروا سيارة مستعملة قبل عام أو عامين أنه يمكنهم إعادة بيعها لتحقيق ربح، واكتشف المستأجرون فرصة نادرة للاستفادة من آلاف الدولارات في صورة حقوق ملكية غير متوقعة، مما دفع العديد من صانعي السيارات إلى منع الشراء في نهاية الإيجار من خلال تجار العلامات التجارية الأخرى.

  • سيارات خالية من الانبعاثات

كان هذا هو العام الذي رسم فيه صانعو السيارات خطوطاً في الرمال وأعلنوا أن أيام محرك الاحتراق الداخلي معدودة. وقالت جنرال موتورز إنها تريد بيع السيارات الخفيفة الخالية من الانبعاثات فقط بحلول عام 2035. كذلك كشفت فولفو ومرسيدس بنز وكاديلاك عن تطلعاتها لتصبح كهربائية بالكامل بحلول عام 2030. حتى لو أراد صانعو السيارات الاستمرار في بيع السيارات التي تعمل بالبنزين بعد ذلك، فسيكون لديهم عدد أقل أماكن للقيام بذلك. وتهدف كاليفورنيا ونيويورك وكندا والاتحاد الأوروبي إلى التخلص التدريجي من مركبات الاحتراق بحلول عام 2035.

7- ارتفاع اسهم فورد الى رقم قياسي

في أول عام كامل له كرئيس تنفيذي ، قام جيم فارلي بتنشيط شركة فورد بخطط ملموسة للمركبات الكهربائية مثل F-150 Lightning ، التي لديها نحو 200000 حجز، ومركبات تجارية مربحة للغاية. أعلنت شركة فورد عن أكبر استثمار صناعي لها في تاريخ الشركة لبناء مدينة بيضاوية زرقاء في ولاية تينيسي ومصانع بطاريات في كنتاكي. كذلك وظفت رئيس مشروع سيارات Apple ، دوغ فيلد، لتوجيه جهود التكنولوجيا الناشئة والاتصال في إطار خطة فارلي “Ford+”. حتى وول ستريت تشتري أخيرًا، حيث وصلت أسهم فورد إلى أعلى مستوى لها في 20 عامًا.

 

  1. ما هي ستيلانتس؟

مزج كارلوس تافاريس بين متانة جيب ورام مع كفاءة بيجو وستروين لخلق رابع أكبر صانع سيارات في العالم. شهدت الشركة الجديدة تحسنًا في الربحية ، وقال تافاريس إنه سيمنح جميع العلامات التجارية للشركة البالغ عددها 14 عقدًا لإثبات نفسها، مع تجنب شركة كرايسلر وغيرها ممن كان يُعتقد أنهم في مرحلة التقطيع. يقول التجار الأمريكيون، الذين مروا بسلسلة من عمليات الاندماج على مر السنين، إن أحدث عملية اندماج تخلق بالفعل ثقافة تركز على إرضاء العملاء أكثر من مجرد بيع أكبر عدد ممكن من المركبات.

 

  1. تريليون تيسلا

بعد أن أصبحت شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم في عام 2020 ، أصبحت تيسلا أكثر قيمة من شركات صناعة السيارات العشرة التالية مجتمعة في عام 2021. إنها الشركة السادسة في التاريخ التي تتباهى بقيمة سوقية تزيد عن 1 تريليون دولار، وأدى ارتفاع أسعار الأسهم إلى جعل إلون ماسك أغنى شخص في العالم. سجل صانع المركبات الكهربائية ربحًا ربع سنويًا للمرة الثامنة على التوالي. في الوقت نفسه، تخضع الشركة للتحقيق من قبل المنظمين الفيدراليين بشأن برنامج Autopilot و Full Self-Driving بعد عدد من الحوادث التي لم تتوقف فيها السيارة. لم يزعج هذا التدقيق المستثمرين، ولم يمنع مجلة تايم من تسمية ماسك شخصية العام.

  1. شاحنات صغيرة

خالفت هيونداي سانتا كروز وفورد مافريك اتجاه سيارات البيك أب التي أصبحت أكبر وأكثر قوة عامًا بعد عام. مع عدم تفضيل سيارات السيدان، شهدت هيونداي وفورد فرصة لإعادة الشاحنات الصغيرة التي تستهدف المستهلكين الذين يريدون فقط سيارة ميسورة التكلفة وذات فائدة. حظيت كلتا الشاحنتين بشعبية كبيرة في البداية لدرجة أنهما يقضيان بضعة أيام فقط في صالة البيع قبل العودة إلى المنزل مع أحد العملاء، وكثير منهم من الشباب والجدد في سيارات البيك أب.

 

قد يعجبك ايضا