- الإعلانات -

ماذا تفعلون عندما تتوقف مروحة الردياتير

تعتبر مروحة الردياتير من القطع المهمة في السيارة والتي يجب ألا تتعرض للأعطال وعدم السير بالسيارة والمروحة معطلة، فوظيفة المروحة هي توفير الهواء البارد لتبريد الردياتير فبدون مروحة ستتعرض حرارة السيارة للارتفاع مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في محرك السيارة.

لهذا قررنا اليوم التطرق إلى هذا الموضوع من أجل معرفة ما يجب فحصه في السيارة خاصة اذا تعرضت الى هذا المشكل خارج المدينة أو في مكان بعيد, فعندما تتعطل مروحة الردياتير يجب فحص التالي:

أولا: الفيوزات
فأول شئ يجب فحصه هو الفيوزات الكهربائية فقد تتعرض للتلف بسبب ماس أو مشكل في الكابل أو المروحة, فاذا كان تالف يجب تغييره بواحد جديد بنفس القيمة ولا يجب استعمال فيوز أكبر لتجنبب أضرار أكبر.

ثانيا: فحص ريلي المروحة
كذلك الحال بالنسبة لريلي المروحة فقد يتعرض للتلف, لهذا يجب قراءة كتيب سيارتك أو السؤال لمعرفة مكان ريلي المروحة في سيارتك, وقم بتغييره والتأكد من أن المشكل لا يوجد به.

ثالثا: فحص المروحة
ولفحص المروحة تقوم بازالة فيشة المروحة وأخد سلكين تربطهم مكان دخول الفيشة كما في الصورة التالية, وطرفي السلكين في البطارية واحد في الموجب وأخر في السالب فاذا اشتغلت المروحة نمر الى فحص الأسلاك وفيش المروحة.

رابعا: فحص أسلاك وفيش المروحة
هنا يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة من أجل التأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة, فيمكنك القيام بفك فيشة حساس الحرارة واحضار سلك وثنيه على شكل حرف C وادخاله في أسنان الفيشة, وبعدها افتح السويتش أو الكونتاكت كما يطلق عليه فاذا اشتغلت المروحة هنا يكون المشكل في الحساس واذا لم تشتغل يكون المشكل في الريلي أو الفيوز أو في التوصيلات.

حساس الحرارة في السيارة هو المسؤول عن تشغيل مراوح التبريد وقد يوجد في الردياتير في بعض السيارات أو في المحرك ويكون متصل بمجرى الماء لقياس درجة الحرارة.

قد يعجبك ايضا