- الإعلانات -

وداعًا للمناطق غير الآمنة: أوبر تُطوّر تقنية تختار لك الطريق الآمن لا الأسرع!

سجلت “أوبر” مؤخرًا براءة اختراع لتقنية جديدة تجعل المستخدمين يتجنبون المناطق “غير الآمنة”؛ وسيتيح هذا التطبيق الذي جرى تحديثه في شهر حزيران (يونيو) الماضي للمستخدمين اختيار ما يراه التطبيق ويحدده على أنه الطريق الأكثر أمانًا، عوضًا عن الطريق الأسرع مثلما كان الحال سابقًا.

أما عن كيفية تحديد ما إذا كان هذا الطريق آمنًا من عدمه؛ فيتم الاستعانة بآخر إحصائيات الجرائم وقواعد البيانات الأكاديمية، وأيضًا ما يتم نشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أو في وسائل الإعلام المختلفة.

ووفقًا لبراءة الاختراع؛ فإنه “قد يتم تحديد المناطق الآمنة استنادًا إلى عدد الحوادث المتعلقة بسلامة السائق أو الركاب، وتوافر الإضاءة، وأيضًا وجود مناطق على جانب الطريق يمكن معها توقف السيارات، وغيرها”.

أيضًا، تتيح التقنية الوصول إلى وسائل الأمان في سيارة سائق “أوبر”؛ فإذا ما وضع الراكب أفضلية اختيار آمن السيارات؛ يمكن للتطبيق الاطلاع على معلومات قواعد بيانات السلامة الفيدرالية الأمريكية، حتى يتم البحث عن سيارة في الجوار تلبي متطلبات الراكب.

لكن، وعلى الرغم من أن هذه التقنية قد تكون مفيدة جدًا، فإن تقريراً أورده موقع CNET أشار إلى خطر استخدامها لأغراض عنصرية؛ كأن يتم تجنب تجمعات وأحياء تعج بفئة من المواطنين من أصول معينة، وليس بالضرورة أن تكون تلك الأحياء غير آمنة.

وفوق هذا وذاك، إذا ما وضع الركاب أفضلية لاختيار آمن سيارة؛ فقد يعني هذا أن من يملك سيارات مجهزة بأعلى تجهيزات الأمان؛ سيحصل على دخل أعلى بكثير من غيره ممن لا يملك سيارات كهذه!

عمومًا، لا تزال هذه التقنية طور الاختبار، وإذا ما وصلت لبلداننا العربية؛ فسوف تكون إضافةً كبيرة لخدمات أوبر؛ لا سيما في البلدان التي تشتهر بمعدلات الجرائم المرتفعة!

قد يعجبك ايضا