لامبورغيني هوراكين LP580-2: جمال ما بعده جمال

منذ إطلاق الموديل السوبر-كار هوراكين LP610-4 من خلال نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات ٢٠١٤، والشائعات والتقارير التي تتحدث عن نسخة ذات دفع خلفي من الطراز نفسه لم تتوقف، لا سيما مع تأكيد الرئيس التنفيذي للامبورغيني “ستيفان وينكلمان” على أنه لا يرى أيّ سبب يمنع توفير خيار ذي دفع خلفي من تلك السيارة رياضية النفس بامتياز.

وبعد مرور أكثر من عام تقريبًا، أوفت العلامة الإيطالية المتخصصة في إنتاج سيارات السوبر-كار الخارقة بوعدها، لتطل النسخة ذات الدفع الخلفي من هوراكين أو LP580-2 للمرة الأولى من خلال معرض لوس أنجليس للسيارات في خريف عام ٢٠١٥ الماضي.

وتمامًا مثلما فعلت هوراكين التقليدية عندما حلت محل الموديل غاياردو الغني عن التعريف والذي طُرح في الأسواق لعشرة أعوام تقريبًا بوصفه أكثر عروض لامبورغيني مبيعًا في التاريخ، جاءت النسخة LP580-2 ذات الدفع الخلفي بمثابة خُطوة مفاجئة قلبت موازين الأمور بعلامة “سانت أغاتا بولونيز”، بوصف تلك النسخة خليفة للموديل غاياردو LP550-2 المميّز الذي قدّمته لامبورغيني في عام ٢٠١٠ بفئة سعرية أدنى من باقي عروض غاياردو الأخرى.

وشأنها شأن خليفتها السابقة، جاءت النسخة هوراكين LP580-2 أكثر من كونها فئة خلفية الدفع من عروض هوراكين التقليدية، بل إنها أقل قوة مع استفادتها من بعض التحسينات الجمالية المتفردة على المقدم والمؤخر.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لجديدة الصانع الإيطالي، فنجدها تبدأ اعتبارًا من ١٥٠.٠٠٠ يورو (١٥٩.٥٦٠ دولارًا تقريبًا) في أوروبا، وهو ما يعني أنها فئة سعرية أدنى بمقدار ٥٠.٠٠٠ يورو تقريبًا مقارنة بالنسخة LP610-4 رباعية الدفع التي يبدأ سعرها اعتبارًا من ٢٠١.٠٠٠ يورو (٢١٣.٨٤٠ دولارًا).

 

تحسينات جمالية محدودة

على الرغم من أن النسخة هوراكين LP580-2 الجديدة تستعير معظم الخطوط الخارجية من النسخة رباعية الدفع الشقيقة فإنها تبدو مختلفة لجهة المقدم؛ إذ إن لامبورغيني أعادت رسم قسم الصادم الأمامي بالكامل، مع إعادة تصميم فتحات التهوئة كذلك. وبخلاف النسخة LP610-4 التي تستفيد من شبك تهوئة أمامي مكون من قطعتين مع فتحات على هيئة أقراص عسل على الجانبين، فإن النسخة LP580-2 باتت تستعين بتصميم من ثلاث قطع مع قسم وسطي أكثر طولاً. أيضًا، جاءت فتحات التهوئة الجانبية بتصميم أفقي يسهم في توجيه الهواء لتبريد المحرك وتعزيز الضغط العمودي على المحور الأمامي.

وفوق هذا وذاك، فإن التغييرات الجديدة يصعب ملاحظتها على المؤخر، لكن استفادت النسخة خلفية الدفع من هوراكين فعليًّا من عاكس هواء محدث وشبك تهوئة من ثلاث قطع أسفل المصابيح والجناح الخلفي.

وبوجه عام، استعانت النسخة LP580-2 بعجلات جديدة قياس ١٩ بوصة مكسوة بإطارات بيريللي بي زيرو مصممة خصيصًا لهوراكين ذات الدفع الخلفي.

وما زالت تلك السوبر-كار الرياضية بامتياز تعتمد على العديد من اللمسات المميزة، أبرزها المصابيح الرئيسية المسطحة ذات الزوايا الحادة والتي يزينها أضواء LED المتوهجة، وخط السقف المنحني بشدّة باتجاه المؤخّر، ناهيك بالمصابيح الخلفية التي تمتد بعرض السيارة، ومخارج العادم الرباعية، وغيرها.

وبالنسبة إلى الأبعاد القياسية فلم تختلف على الإطلاق عن النسخة رباعية الدفع؛ إذ جاء الطول الإجمالي لهوراكين خلفية الدفع يبلغ 4459 ملم، والعرض العام يبلغ 1924 ملم، بينما جاء الارتفاع يبلغ 1165 ملم، أما قاعدة العجلات فجاءت بطول 2620 ملم.

مقصورة آمنة وفخمة مع طابع رياضي أخّاذ

يمكن القول إن مقصورة النسخة LP580-2 خلفية الدفع جاءت متطابقة إلى حد بعيد مع مقصورة هوراكين رباعية الدفع، لكن في ما يتعلق باللمسات الجديدة المتفردة يمكن ذكر لوحة العدادات المحدثة والمقاعد الرياضية المحسنة، إلى جانب مقود جديد وشاشة عرض كبيرة قياس ١٢.٣ بوصات. وفي هذا السياق، تمد هذه الشاشة السائق بكل المعلومات التي تهمه، بدءًا من عداد قياس عدد دورات المحرك إلى خرائط الملاحة ووظائف الأنظمة المعلوماتية الترفيهية. ويمكن للسائق الاختيار ما بين ثلاثة أنماط عرض مختلفة: وضعية القيادة الكاملة (عداد دورات المحرك يهيمن على الرؤية وبجانبه شاشة تعرض مستوى الوقود وحرارة الماء) وهناك الوضعية المختلطة (عداد دورات المحرك أصغر حجمًا ويستقر على اليسار مع نافذة للوظائف الترفيهية والمعلوماتية مثل خرائط الملاحة تحتل الجهة اليمنى)، وأخيرًا وضعية النظام المعلوماتي الترفيهي الكاملة (تملأ الخريطة الملاحية معظم الشاشة).

وجاءت المقصورة الداخلية كذلك مغلفة بأسطح من ألياف الكربون والجلود الناعمة وأيضًا جلود ألكانترا على العديد من مواضعها، بينما تتوافر التلبيسات الجلدية بخيارات واسعة من الألوان والخيوط المطرزة المتناقضة في تناغم كبير. وشأنها شأن النسخة رباعية الدفع، يمكن الاستعانة ببرنامج الخيارات الشخصية المفضلة العائد للامبورغيني Ad Personam، من أجل إضفاء لمسات شخصية حسب أذواق زبائن النسخة LP580-2.

ويمكن القول إن السائق والراكب الأمامي يتمتعان في مقصورة هوراكين بمساحات أرحب ومستوى رؤية معزز؛ إذ إن المقاعد ذات الوضعية المنخفضة وظهورها المدمجة توفر تحكمًا مميزًا ودعمًا أفضل في أثناء القيادة. وقياسيًّا، يمكن التحكم كهربائيًّا بزاوية ظهور المقاعد وكذا الوضعية الطولية لها، بالإضافة إلى بعض الوظائف الكهربائية الأخرى لارتفاع المقعد وزاوية المقعد وطول حشية المقعد ضمن التجهيزات الاختيارية.

وعن تجهيزات السلامة والأمان، فنجدها تتضمن الوسائد الهوائية المتنوعة، منها الأمامية مزدوجة درجات الانتفاخ، ووسادة هوائية متأقلمة للراكب الأمامي، مع وسائد هوائية جانبية- علوية (ستائر)، ووسادتين هوائيتين للراكب الأمامي والسائق، وغيرها من وسائل الأمان الراكدة.

محرك نشط بقدرة ٥٧١ حصانًا

على الصعيد الميكانيكي، جرى تدعيم هوراكين LP580-2 بالمحرك نفسه فئة V10 سعة 5.2 لتر المجهز بالنسخة LP610-4 التقليدية، وإن بات المحرك يولد هذه المرة ٥٧١ حصانًا عند ٨٠٠٠ د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٣٣ نيوتن- متر عند ٦٥٠٠ د.د، مقارنة بـ٦٠٢ حصان و٥٦٠ نيوتن- متر من عزم الدوران مع النسخة رباعية الدفع. ويتضمن المحرك أنظمة بخ مباشر وغير مباشر للوقود مما يسفر عن مزيد من القوة والعزم مع خفض الانبعاثات الملوثة ومعدلات استهلاك الوقود مقارنة بمحرك V10 لعروض غاياردو الغنية عن التعريف.

ويتصل المحرك بعلبة التروس الأوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب فئة LDF نفسها المدعمة بالنسخة LP610-4، وإن باتت تنقل الآن عزم الدوران للعجلات الخلفية.

وتنطلق السيارة من السكون إلى سرعة 100 كلم/ ساعة في غضون ٣.٤ ثوانٍ (٣.٢ ثانية مع النسخة رباعية الدفع)، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٢٠ كلم/ ساعة (٣٢٥ كلم/ ساعة مع النسخة LP610-4)، في حين يبلغ متوسط استهلاك الوقود ١١.٩ لترات لكل ١٠٠ كلم مقطوعة، مقارنة بـ١٢.٥ لترات لكل ١٠٠ كلم مقطوعة مع النسخة رباعية الدفع.

أيضًا، باتت النسخة هوراكين LP580-2 أخف وزنًا من شقيقتها LP610-4؛ إذ يبلغ وزن الأولى الإجمالي ١٣٨٨ كلغ، بينما يبلغ وزن النسخة رباعية الدفع ١٤٢٢ كلغ.

وشأنها شأن النسخة LP610-4، جاءت هوراكين خلفية الدفع بنظام تعليق مصنوع من الألمنيوم على هيئة شوكة مزدوجة على الزوايا الأربع، كما يمكن اختيار نظام تعليق مغناطيسي للتحكم بالمخمدات ضمن التجهيزات الإضافية. أيضًا، تستفيد هوراكين الأحدث من العديد من الأنظمة الإلكترونية شأن مانع الانغلاق الكبحي ABS ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP، وغيرها من أنظمة الحماية النشطة.

 

لامبورغيني هوراكين LP580-2 الجديدة كليًّا.. ما لها وما عليها:

لا يسعنا سوى القول إن النسخة LP580-2 تعدّ إضافة قوية لعائلة عروض هوراكين؛ إذ إن تلك السوبر كار خلفية الدفع ستجعل دون شك عشاق ومحبّي العلامة لامبورغيني سعداء، رغم أداء المحرك الأقل نسبيًّا مقارنة بالنسخة رباعية الدفع. ولهؤلاء الباحثين عن المزيد من الأحصنة لا داعي للقلق على الإطلاق؛ إذ إن لامبورغيني تعكف حاليًّا على تطوير نسخة من هوراكين تخلف الطراز غاياردو LP550-2 Balboni! وفي المجمل، فإن هوراكين خلفية الدفع تتميز بتصميم أكثر جاذبية لا سيما على المؤخر، ومحرك ما زال قويًّا مع فئة سعرية أفضل دون شك مقارنةً بالنسخة رباعية الدفع.

لكن، تكمن أبرز العيوب -إذا جاز التعبير- في عدم توافر علبة تروس يدوية، كما أنها أبطأ سرعة مقارنة بالعروض المنافسة الممهورة بتوقيع فيراري وماكلارين، تحديدًا فيراري 488 GTB وماكلارين 650S.

قد يعجبك ايضا