إنفينيتي Q30: إحذروا هذه الجديدة

يمكن القول إن إطلاق الموديل إنفينيتي Q30 من خلال نافذة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2015، كان متوقّعًا ومُنتظرًا؛ حيث سبق وأعلن الصانع الياباني عن إطلاق النسخة المخصّصة للاستهلاك التجاري الواسع من النموذج التصوّريActive Compact  Q30 — تم الكَشف عنه للمرة الأولى بالمعرض نفسه في دورته الأخيرة قبل عامين — في عام 2015 الجاري!

وتُعد تلك الهاتشباك خماسية الأبواب الجديدة Q30، أولى محاولات الصانع الياباني بفئة السيارات النخبوية المُدمجة لمنافسة عروض بحجم آودي A3 وبي إم في الفئة الأولى وفولكسفاغن غولف ومرسيدس-بنز الفئة A، علمًا بأن جديدة إنفينيتي تشترك مع الأخيرة في قاعدة العجلات MFA وبعض المكوّنات الميكانيكية الأخرى.

ووفقًا لإنفينيتي، فإن Q30 الجديدة كليًا تمثّل مفهومًا جديدًا لفئة سيارات غير تقليدية مطوّرة خصيصًا لتلبية احتياجات الزبائن الذين يَسعون نحو الاستقلالية الحَضرية. وتوفّر سماتها الديناميكية الثقة المعتادة لدى عروض إنفينيتي والأداء المميّز وأيضًا السلوك الديناميكي الراقي والممتاز. كما أن المقصورة الداخلية بتصميمها الجذّاب ورحابتها المميّزة ما هي إلا امتداد لديناميكية الخطوط الخارجية بوجه عام!

وإذا كان النموذّج التصوّري Q30 Active Compact الذي خَرجت من عبائته النسخة التجارية الحالية، يَقف حائرًا في تصميمه بين عروض الكوبيه والهاتشباك وأيضًا الكروسوفر، فإنه يمكن القول إن Q30 الجديدة كليًا تَحمل تلك النَظرة الحائرة بدورها؛ حيث تَجمع بين طيّاتها خصائص الفئات الثلاث السابقة معًا، بدءًا من الطابع الرياضي الأخّاذ لعروض الكوبيه، ورحابة فئات الهاتشباك، ناهيك عن الارتفاع المميّز ووضعية الجلوس المرتفعة لعروض الكروسوفر، وإن تفضّل إنفينيتي رسميًا تصنيف Q30 على أنها هاتشباك نخبوية مُدمجة!

وبوجه عام، يأتي إطلاق Q30 الجديدة متزامنًا مع نجاحات غير مسبوقة للماركة النخبوية المنضوية تحت جناح نيسان اليابانية؛ حيث باعت إنفينيتي منفردة 136.700 وحدة في كافة الأسواق التي طُرحت فيها عروضها خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2015 الجاري، أي بزيادة قدرها 14 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، مع تسجيل مبيعات قياسية بالأسواق الصينية والأوربية والإفريقية وأيضًا الشرق أوسطية! وفي آب (أغسطس) وحده، باعت إنفينيتي 16.900 وحدة عالميًا بزيادة قدرها 19 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ما يَجعل هذا الشهر أفضل شهور آب في تاريخ العلامة النخبوية!

وتَعول إنفينيتي على Q30 الجديدة لمواصلة مسيرة النجاحات الأخيرة، من خلال طرحها بخيارات محركات عديدة، أبرزها البنزينية سعة 1.6 ليترات بقدرة 120 و154 حصانًا، وذلك سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو” بقدرة 208 أحصنة.

ومن المنتظر إنتاج Q30 الجديدة جنبًا إلى جنب مع الشقيق الكروسوفر QX30 بمصنع نيسان الإنكليزي ساندرلاند ومنه ستم تصديره حول العالم بما في ذلك إلى الصين وأمريكا الشمالية، بسعر يبدأ اعتبارًا من 19.780 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة.

خطوط ديناميكية جريئة مستوحاة من النسخة الاختبارية…

يُمكن القول إن الخطوط الخارجية للطراز Q30 جرى استعارتها من النموذج التصوّري Q30 Active Compact لعام 2013، لاسيما مع إضفاء طابعًا ديناميكيًا مفتول العضلات يُجسّد Q30 حتى وهي في وضعية السكون وكأنها فهد بَري رَشيق يَستعد للانقضاض على فريسته!

ومن أبرز اللمسات التصميمية لـ Q30 الجديدة، شبك التهوئة الأمامي الكبير على هيئة قوس مزدوج يتوسّطه شعار إنفينيتي ثلاثي الأبعاد ويلفّه إطار كرومي جذّاب، مع اعتماد مصابيح رئيسية فئة LED فائقة التوهّج على شكل عيون آدمية منحوتة بالليزر بعناية فائقة، فضلاً عن غطاء المحرّك بخطوطه المموّجة والرفارف الأمامية النافرة والعجلات الضخمة متعددة الأذرع، ناهيك عن خطّ السقف المائل بحدّة باتّجاه المؤخّر، مع عدم غض الطرف عن مصابيح الضباب فئة LED والمرايا الجانبية المطليّة بلون الهيكل الخارجي نفسه والمزوّدة بخاصية التدفئة ومخرجي العادم الكروميين والعجلات قياس 18 بوصة (مع النسخة “بريميوم”)، بينما تَختلف الفئة “سبورت” الرياضية في رسم الصادم الأمامي المميّز وشبك التهوئة الأمامي الأسود اللون وصادم خلفي رياضي يتناسق مع مخرجي عادم كروميين بلون أسود وعجلات قياس 19 بوصة.

وتأتي أبعاد Q30 القياسية الجديدة مُدمجة الشكل بشكل كبير، مع معدّلات انسيابية وديناميكية مميّزة؛ حيث جاء الطول والعَرض الإجماليين للنسختين “بريميوم” و”سبورت” يبلغان 4425 و 2083 ملم على الترتيب، بينما جاء ارتفاع النسخة “بريميوم” 1495 ملم، في حين جاء ارتفاع النسخة “سبورت” 1475 ملم. وتتطابق النسختان في قاعدة العجلات نفسها التي يبلغ طولها 2700 ملم.

مقصورة أنيقة ورحبة…

انطلاقًا من أن الطراز Q30 يُمثّل أولى محاولات إنفينيتي للدخول بقطاع عروض السيارات النخبوية المُدمجة، فكان لابد أن يتمّ تولية عناية خاصة للمسات المُترفة بالمقصورة الداخلية في قالب جمالي يدغّدغ المشاعر ويَسلب لُب الركّاب. وفي هذا السياق، تَبرز الزوايا المحدّبة والمقعّرة صعودًا وهبوطًا على أسطح المقصورة الناعمة، فضلاً عن اللعب على “تيمة” التناقض المتناغم!

“تيمة” التناقض المتناغم باتت جليّة واضحة في اختيار التلبيسات الجلدية تبعًا لذوق الزبائن؛ فهناك الجلود السوداء مع الخيوط المطرّزة الأورجوانية، أو إمكانية اختيار اللونين الأسود والبني للكسوة الجلدية مع خيوط مطرّزة سوداء، أو إمكانية اختيار اللون الأبيض للجلود مع زوائد حمراء جذّابة.

أيضًا، من ضمن المكوّنات عالية الجودة المستخدمة في المقصورة الداخلية، يمكن ذكر تسجيل تداخل المكوّنات ناعمة الملمس على الأبواب ومسند الأذرع الوسطي، بينما يمكن تتبّع مكوّنات Dinamica الأشبه بالجلود المدبوغة الإيطالية على خط السَقف والأعمدة.

وفي المجمل، فإن المقصورة بتصميمها البسيط الأنيق غير المُبالغ فيه، جاءت لتضع السائق محطّ اهتمامها؛ حيث باتت معظم الأزرار وعتلات التحكّم بالوظائف المختلفة في متناول يد السائق وتحت تصرّفه. وعلى الرغم من الأبعاد القياسية المُدمجة للطراز الاختباري Q30، إلا أن الركّاب على متن الوافد الجديد يشعرون بمستويات رحابة مميّزة يعكسها التصميم المبتكر للمقاعد والمكوّنات خفيفة الوزن المعتمدة بجميع أنحاء المقصورة، فضلاً عن سعة تحميل تبلغ 368 ليترًا هي الأفضل في تلك الفئة النخبوية المُدمجة.

ولا يمكن غض الطرف عن مستويات العَزل الصوتي داخل المقصورة من خلال نظام “الإيقاف النَشط للضوضاء”؛ حيث يقوم ببثّ موجات صوتية من سمّاعات الأبواب الأربعة تُبطل أو توقف أيّة ضوضاء صادرة عن المحرك الديزل سعة 2.2 ليترات المتوافر حصريًا بالدول الأوربية!

وللمرة الأولى بسيارة إنفينيتي، جرى توافر مقاعد رياضية مع مساند رأس مُدمجة، مع إمكانية ضبط وضعيتها كهربائيًا عبر ثمانية اتّجاهات مختلفة، إلى جانب الاستعانة بمقوّد بنهايات مسطّحة مكسو بالجلود الفاخرة، واعتماد دوّاسات من الألمنيوم مع دوّاسة لإراحة القَدم، والشاشة العاملة باللمس لنظام InTouch المعلوماتي الترفيهي، وغيرها.

خيارات محركات عديدة…

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد Q30 الأحدث من خيارات محركات بنزين وديزل متنوعةّ. وفي هذا السياق، جاءت أبرز محركات البنزين سعة 1.6 ليترات من أربع أسطوانات متتالية، ويولد 120 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 200 نيوتن-متر، فضلاً عن توافر نسخة أخرى من المحرك نفسه بقدرة 154 أحصنة و250 نيوتن-متر من عزم الدوران. أما عن أقوى محركات البنزين، فجاء سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو” بقدرة 208 أحصنة عند 5500 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 350 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1200 و4000 د.د.

أما عن محركات الديزل المتوافرة حصريًا بأوربا، فيمكن ذكر محرك سعة 1.5 ليترات بقوة 107 أحصنة مع 260 نيوتن-متر من عزم الدوران، بالإضافة إلى محرك ديزل سعة 2.2 ليترات بقدرة 170 حصانًا و350 نيوتن-متر من عزم الدوران.

وتتصل كافة المحركات إما بعلبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب.

وبالانتقال إلى نظام التعليق، فنجد أن مهندسي إنفينيتي راعوا أن يكون مريحًا للغاية دون التضحية بالرشاقة والطابع الرياضي الديناميكي؛ حيث جرى اعتماد قوائم ماكفرسون في الأمام ومحور متعدد الوصلات في الخلف. يُذكر أن نظام تعليق الفئة “سبورت” يمكن معه خفض ارتفاع الخلوص الأرضي بمقدار 15 ملم مقارنة بالنسخة “بريميوم”.

وتستفيد Q30 الأحدث من باقة متنوّعة من الأنظمة الإلكترونية المميّزة، أبرزها نظام مساعد الرَكن التلقائي وشاشة الرؤية المحيطية وذلك لرَصد العوائق المتحرّكة، ما يَجعل عملية رَكن واصطفاف السيارة من أسهل ما يُمكن. أيضًا، لا يمكن إغفال نظام التحذير من الزوايا غير المرئية وذلك للتحذير من الاصطدامات الأمامية ونظام الكَبح الأمامي عند الطوارئ الذي يخفّف من التوتّر والقلق عند السير في الاختناقات المرورية بالمُدُن، ومثبّت السرعة الذكي، وغيرها من الأنظمة الرائدة التي تعزّز من مستويات السلامة والأمان لجميع الركّاب على متن Q30.

قد يعجبك ايضا