- الإعلانات -

آودي A7 سبورتباك: الأناقة الرياضية في أجمل أشكالها

5 أمور يجب عليك معرفتها عن أودي A7 سبورتباك 2018

الى كايب تاون، توجه موقع موتورز موشن لاختبار جديدة آودي “A7 سبورتباك” التي سطرت مع جيلها الأول إنجازات كبيرة مع تحقيقها مبيعات تخطت 200 ألف وحدة منذ تقديمها عام 2009. فهذه المركبة التي ظهرت للمرة الأولى عام 2009 وتنتمي لفئة مركبات الكوبيه رباعية الأبواب تربعت على عرش هذا القطاع، وتميزت بخط سقف مع زجاج خلفي منحدر بشدة ومدمج بغطاء صندوق الأمتعة لتمثل اسلوباً جديداً من طرازات الغران توريسمو الى جانب تقنية رقمية، تجربة قيادة ديناميكية ومفهوم الفضاء الذي يجمع بين مجموعة واسعة من متطلبات العملاء. بإختصار هذه الكوبيه ذات الأبواب الأربعة الكبيرة هي جوهر لغة التصميم الجديدة في أودي.

قبل الدخول في تفاصيل A7 الجديدة أشير الى أن آودي إختارت بعناية موقع إطلاق طرازها الجديد في مدينة كيب تاون التي تعد ثالث أكبر مدن جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان، وهي عاصمة مقاطعة كيب الغربية، والعاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا. مساحتها 2499 كلم مربع وتشتهر بطبيعتها الخلابة ومطارها الدولي ثاني أنشط مطارات جنوب أفريقيا، وهي تواجه حالياً أزمة مياه كبيرة وسط جفاف كامل لهذه المنطقة السياحية، وهي الأزمة التي أطلقت عليها المدينة “اليوم صفر” او الجفاف الكامل المتوقع أن يحل في حزيران (يونيو) المقبل.

 

  • لغة تصميم جديدة

تمثل A7 سبورتباك لغة التصميم الجديدة التي تتميز بها أودي والتي تركز على الأسطح الكبيرة والحواف الحادة والضوء والظلال المتناوبة. وعند تأمل A7 من الخارج يتضح لنا التعديلات التي قام بها مهندسو الشركة الألمانية والتي تتمثل على مستوى المقدم بشبكة التهوئة الأكبر حجماً ومداخل الهواء البارزة، اضافة الى المصابيح الليزر LED Matrix المتطورة التي تقوم خلال الليل بتخفيض الإضاءة العالية لتفادي ازعاج السيارات المقابل وتعود الى طبيعتها عند مرور هذه السيارات.

من الجوانب، يبرز خط الكتف الذي بات أكثر انخفاضاً والعجلات الكبيرة وخط السقف المنحني بقوة باتجاه المؤخر. ويبلغ طول هذه المركبة 4969 ملم مقابل 4974 للطراز السابق والعرض 1908 ملم والارتفاع 1422 ملم. اما طول قاعدة العجلات فيصل الى 2926 ملم بزيادة 12 ملم مقارنة بالطراز السابق، ما انعكس على رحابة الجزء الخلفي من المقصورة الداخلية. من الخلف يلفت نظرك الجانح المدمج في غطاء مقصورة الأمتعة والذي يمتد تلقائياً عند سرعة 120 كلم/س، والمصابيح LED التي باتت تتصل ببعضها البعض بشريط ضوئي ملفت، علماً أنها تستقبلك بطريقة تدريجية وديناميكية.

  • مقصورة الفخامة الرياضية

لغة التصميم الجديدة من آودي واضحة ايضاً على مستوى المقصورة الداخلية التي توجهت أكثر فأكثر نحو العالم الرقمي، وللمعلومات فقط لفت نظري زر تقليدي وحيد فقط للتحكم بالصوت. أما باقي التجهيزات والأنظمة فيتم التحكم بها عن طريق اللمس مع ردود الفعل الصوتية ونقرة ملموسة ومسموعة تؤكد تفعيل وظيفة عن طريق الإصبع على الشاشة. كذلك يلفت النظر ميلان تصميم الكونسول الوسطي نحو السائق في تأكيد من الصانع الألماني بأن هذا الأخير هو محور القيادة. وتحول نظام MMI التقليدي المعروف الى العالم الرقمي، بحيث بات الى يمين السائق شاشتين، العلوية للتحكم بمختلف الأنظمة والتجهيزات والمعلومات والترفيه، والسفلية بنظام الملاحة والتكييف وإدخال النصوص وهما بقياس 10.1 و8.6 بوصات. ويتكامل عمل هاتين الشاشتين مع الشاشة المتموضعة خلف المقود والتي يبلغ قياسها 12.3 بوصات، والنظام الذي يعكس المعلومات على الزجاج مباشرة أمام السائق.

تجدر الاشارة اخيراً الى أن أودي، وفي سبيل تقديم أفضل الأجواء داخل المقصورة، قامت بتوفير 30 اضاءة مختلفة تمتد من الكونسول الرئيسي وصولاً الى الأبواب. وبالمقارنة مع الطراز السابق، زادت المساحة الداخلية نحو 21 ملم لتبلغ قدرة الاستيعاب في الصندوق الخلفي 535 ليتراً، تصل إلى 1390 ليتراً عند طي المقاعد الخلفية.

  • قدرات اضافية

أصبح نظام محرك أودي A7 سبورتباك أكثر كفاءة بفضل نظام هجين جديد (MHEV) مع بطارية 48 فولت، يخفض استهلاك الوقود بنحو 0.7 ليتر في كل كلم. فعلى السرعات ما بين 55 و 160 كلم/س، تسير هذه المركبة بمحرك مطفأ بمجرد ان يزيل السائق قدمه عن دواسة الوقود في عملية من دون انبعاثات لغاية 40 ثانية. وبمجرد ان يضغط السائق مجدداً على دواسة الوقود تقوم البطارية باعادة تشغيل المحرك بكل سلاسة.

المحرك الوحيد المتاح حالياً في منطقة الشرق الأوسط هو 3.0 TFSI المكون من 6 اسطوانات يولد قدرة 340 حصاناً وعزم 500 نيوتن متر، وهو قادر على تحقيق تسارع من 0-100 كلم/س خلال 5.3 ثواني اضافة الى 250 كلم/س كسرعة قصوى. ويبلغ معدل استهلاك هذا المحرك من الوقود نحو 6.8 ليترات في كل 100 كلم وانبعاثاته من غاز ثاني اكسيد الكربون 154 غ/كلم، كما يتصل بعلبة تروس اس ترونيك من سبع سرعات تنقل العزم بسلاسة الى نظام كواترو الرباعي الدفع.

  

  • أنظمة متطورة للغاية في خدمة السائق

مع A7 سبورتباك الجديدة تقدم أودي 39 نظاماً الكترونياً لمساعدة السائق اثناء القيادة وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات: الأولى للمساعدة في عملية ركن السيارة (مقدمة ابتداءً من عام 2018)، والثانية للمساعدة أثناء القيادة داخل المدينة والثالثة على الطرق السريعة.

ومثل A8، تم تجهيز أودي A7 سبورتباك بجهاز تحكم مساعد السائق المركزي (zFAS)، الذي يحسب باستمرار كل ما يجري حول السيارة، وهو يعتمد على مجموعة أجهزة الاستشعار المكونة من خمسة رادارات، ماسح ليزر، وكاميرا أمامية، وأربعة كاميرات درجة 360 و12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية.

كذلك نالت جديدة أودي نظام التوجيه النشط للعجلات الأربع الذي يقوم بتوجيه العجلات الخلفية عكس الأمامية بنحو 5 درجات على سرعات لا تتعدى 60 كلم/س، ما يسمح بالمزيد من العملانية أثناء الالتفاف وتوفير نحو 1.1 متر. أما على السرعات الأعلى فيقوم هذا النظام بتوجيه العجلات بنحو درجتين بنفس وجهة العجلات الأمامية، ما يعزز الثبات والتماسك.

من جهة ثانية، يمكن للسائق الاختياز عبر نظام Audi Drive Select نمط القيادة الذي يفضله والذي يتنوع ما بين العادي والمريح والرياضي والشخصي.

وزودت A7 سبورتباك بمثبت السرعة المتأقلم المأخوذ من الطراز السابق، وقد تم اضافة نظام تعقب الحارة المرورية الذي يدعم ايضاً الازدحامات المرورية. وعلى سرعات ما بين 0 و 250 كلم/س يقوم هذا النظام بالمحافظة على مسافة آمنة ومحددة ما بين A7 والسيارات الأمامية، كما يحافظ على بقاء المركبة في حارتها المرورية من دون ان تشرد وتتسبب بحوادث. ويضاف الى ذلك نظام التحذير من تخطي المسار، نظام كشف الزوايا العمياء، نظام المساعدة عند الخروج من أماكن الركن، أودي presense، كاميرا 360 درجة، نظام المساعدة عند القيادة الليلية، منصة الهيكل الإلكتروني التي تساهم بشكل كبير بتحويل القيادة الى عملية مريحة ورياضية في الوقت نفسه، نظام التحكم الالكتروني بالثبات وغيرها من الأنظمة المتطورة مثل نظام التعليق المكون من نوابض حلزونية مصنوعة من الصلب بوضعه القياسي، أما بوضعه الرياضي فيخفض ارتفاع الخلوص الأرضي نحو 10 ملم للمزيد من القيادة الديناميكية، وصولاً الى الهوائي الذكي المتغير. ويمكن ضبط نظام التعليق حسب ثلاث وضعيات ويتضمن وضعية “الرفع” عند القيادة على الطرقات السيئة. وعلى الانماط الاوتوماتيكية والمريحة يقوم هذا النظام بتخفيض A7 نحو 10 ملم على السرعات التي تتخطى 120 كلم/س لتحسين تدفق الهواء والثبات.

  • السعر الرسمي

اشارة اخيراً الى أن هذه الكوبيه المكونة من أربعة أبواب تنتج في مصنع نيكارسولم وستصل السوق الألمانية في أوائل آذار (مارس) 2018 بسعر يبدأ اعتباراً من 67,800 يورو.

قد يعجبك ايضا