لكزس IS 500 F SPORT: التوازن المثالي بين الطابع الرياضي والشكل المتطور

تبلغ قوة IS 500 F Sport القصوى 472 حصاناً وتسارعها من صفر الى 100 كلم/س في 4.5 ثواني

بعد إطلاق لكزس لسيارتها الجديدةIS 2021  المتميزة بنظام الدفع الخلفي، والتي أعيد تصميمها لتحقق التوازن المثالي بين الطابع الرياضي والشكل المتطور، مما يجعلها أفضل IS حتى الآن. فاجأت لكزس محبيها وعشاقها حول العالم بإطلاق أول سيارة أداء رياضي IS500 في فئة F SPORT Performance مخصصة للسوق الأمريكي.

 

 

بهذه المناسبة، عبر كبير المهندسين ناوكي كوباياشي وفريقه في شركة لكزس الدولية عن سعادتهم بهذا العمل الناجح الذي قدموه لتكون لكزس IS  أول سيارة من لكزس تمتلك فئة رياضية بمعنى الكلمة IS 500 F SPORT Performance، والتي تميزت بإضافة محرك V8 قوي بقوة 472 حصاناً تنفس طبيعي مع نظام عادم رباعي شرس، لتوسع بذلك عائلة IS وتبشر بعصر جديد من طرازات F SPORT Performance التي ستجذب عشاق القيادة المتحمسين الذين يتوقون إلى مستويات أعلى من الأداء مقارنة بطرازات F SPORT القياسية التي وفرتها لكزس سابقاً.

تتميز لكزس IS الرياضية بأنها النموذج الأول في خط الأداء الرياضي الجديد للكزس F SPORT، وتمتلك السيارة محرك IS 500 عالي الأداء V8 بسعة 5.0 لتر، والذي يعمل بنظام سحب الهواء الطبيعي، مما يوحي فوراً بأن شيئاً مميزاً يكمن تحت غطاء المحرك.

تبلغ قوة IS 500 القصوى 472 حصاناً عند 7100 دورة في الدقيقة و 395 رطلاً – قدم. من عزم الدوران الأقصى عند 4800 دورة في الدقيقة. وعلى الرغم من أن المحرك الأكثر قوة بشكل كبير، فإن السيارة تقلب الموازين عند 3891 رطلاً، وتكتسب 143 رطلاً مقارنةً بالمعيار IS 350 F SPORT.  ويبلغ تسارع السيارة من صفر الى 100كلم/س 4.5 ثانية وتستهلك 1 غالون لكل 24 ميلاً.

من التحسينات الأخرى على أداء IS 500 هو نظام العادم الرباعي الذي يمتلك أنابيب مزدوجة تتناسب مع محرك V8 الجديد والمستوحى من طرازات F، مثل RC F.  تمتلك لكزس  IS 500 نفس ناقل الحركة الأوتوماتيكي Sport Direct Shift ذو الثماني سرعات الموجود في طرازي IS 300 و IS 350 RWD، كما أنه يتميز بوضع القيادة المحدد Sport S و Sport S+، والذي يوفر برمجة متقدمة للمحرك وناقل الحركة لتحسين الأداء. كما يقوم Sport S + بتعديل مقدار مساعدة التوجيه EPS وقوة التخميد لتوفير تحكم رياضي يتناسب مع إعدادات مجموعة نقل الحركة المحدثة، مع خيارات متعددة لتوليد القوة (عادي / اقتصادي / طاقة)، والهيكل (عادي / رياضي) ومكيف الهواء (عادي / اقتصادي).

من المتوقع مع إطلاق السيارة في العام القادم 2022 سيتم إضافة الشعار الرياضي لطرازات لكزسF SPORT Performance بلون أسود على الجانبين لتمييزها عن طرازات F العادية.

تعتمد IS 500 الجديدة كلياً على التحسينات التي تم إجراؤها على 2021 IS مع التركيز على توفير الثقة والاتصال الخطي بين السائق والمركبة. وسيأتي طراز IS 500 بشكل قياسي مع الحزمة الديناميكية (DHP) الخاصة بـIS RWD F SPORT، والتي تتضمن نظام التعليق المتغير المتكيف (AVS) وترسين التفاضل المحدود الإنزلاق (LSD) الذي يحسن المناولة والأداء بفضل الجر المعزز عند الإنعطاف أو الخروج عن المسار LSD ولتحسين أداء هيكل IS أضاف المهندسون مخمد الأداء الخلفي الذي يقوي الجسم الهيكلي الديناميكي، مما يوفر مزيداً من الراحة و الثبات عند السرعات المنخفضة، ويمنح السيارة خفة الحركة عند السرعات العالية. كما تم إجراء تحسينات على نظام تبريد الفرامل.

 

يتوفر على السيارة نظام أمان لكزس المحسن   Lexus Safety System+ والذي تم إطلاقه مؤخراً في 2021 IS. وتم إضافة العديد من الميزات الرئيسية التي تعد جزءاً من نظام الأمان لكزس+ ، إلى جانب إضافة بعض الميزات الجديدة. والتي تشمل نظام ما قبل الاصطدام (PCS)، والذي يتضمن تحذير الإصطدام الأمامي (FCW)، والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ (AEB)، كما تم تحسن أداء عناصر رادار الموجة المليمترية لتوسيع نطاق الإستجابة. من خلال تعزيز قدرات الرادار والكاميرا، وأصبح من الممكن الآن للنظام أن يساعد في إكتشاف ليس فقط السيارة التي أمامك ولكن أيضاً راكب الدراجة والمشاة في النهار وفي ظروف الإضاءة المنخفضة وعند التقاطعات، ويتمتع النظام بالقدرة في ظل ظروف معينة على التعرف على المركبة القادمة أو المشاة عند أداء الإنعطاف إلى اليسار، وهو مصمم لتنشيط وظائف PCS النموذجية إذا لزم الأمر. وتشمل وظائف PCS الإضافية مساعد التوجيه في حالات الطوارئ (ESA)، كما يمكن تنشيط مثبت السرعة الرادار الديناميكي لجميع السرعات (DRCC) فوق 50 كم / ساعة.

كما تم تصميم نظام تنبيه مغادرة المسار بمساعدة التوجيه (LDA w / SA) للمساعدة في إخطار السائق إذا إستشعر مغادرة حارة غير مقصودة بسرعات تزيد عن 50 كم / ساعة من خلال إهتزازات عجلة القيادة أو التنبيه الصوتي. ويمكن أيضاً إتخاذ إجراءات تصحيحية طفيفة للمساعدة في إبقاء السائق داخل المسار المحدد بوضوح عند ضبط نظام DRCC وتعشيقه، وتم تصميم نظام المساعدة على تتبع المسار (LTA) لتوفير قوة توجيه طفيفة للمساعدة في التوجيه إلى منتصف المسار لمساعدة السائق في البقاء في الحارة باستخدام علامات الحارة المرئية أو السيارة التي أمامك.  يقوم LTA بتنبيه السائق من خلال تحذير مرئي وإما تنبيه صوتي أو اهتزاز عجلة القيادة، كما تم تحسين أداء التعرف على الممرات، والذي يجعل LTA ممكناً، من خلال التعرف المحسن على الخط وحافة الطريق، وأداء G الجانبي.

كما تشتمل ميزات نظام الأمان الإضافي من لكزس+ 2.5 على مصابيح الإضاءة العالية الذكية، والتي تكتشف المركبات السابقة أو القادمة وتتحول تلقائياً بين المصابيح الأمامية ذات الشعاع العالي والمنخفض.

تتميز لكزس IS 500 بتحسينات خارجية دقيقة للمساعدة في تمييزه عن IS 350 F، أهمها غطاء المحرك المرتفع والنوافذ المزودة بإطار من الكروم الداكن، ونظام العادم الرباعي إضافة الى العجلات من نوع  Enkei الحصرية مقاس 19 بوصة.

ومن المتوقع أن يتم في المستقبل القريب الإعلان عن الألوان الخارجية والداخلية التي سوف تتوفر على السيارة وكذلك السعر المتوقع للسيارة.

 

قد يعجبك ايضا