- الإعلانات -

بورشه باناميرا سبورت توريسمو: جرأة معبّرة.. لمسات ديناميكية وأداء متفوّق

مرّت خمسة أعوام تقريبًا على الإطلاق الأوّلي للنموذج التصوري بورشه باناميرا سبورت توريسمو في معرض باريس الدولي للسيارات ٢٠١٢. وفي عام ٢٠١٦ الماضي، قدّمت ماركة شتوتغارت الجيل الثاني من باناميرا، علمًا بأنّ تلك السيارة “السيدان” تتبنّى تصميمًا غير تقليدي من خلال الاستعانة بخطوط منتفخة على المؤخر واعتماد صندوق أمتعة أشبه بذلك الذي نراه في فئات الهاتشباك رغم كونها سيدان في المقام الأول. ومؤخرًا، أطلّت النسخة باناميرا توربو S E-Hybrid الجديدة.

ومن خلال نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات، أطلت النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من باناميرا سبورت توريسمو. ورغم أن تلك النسخة جاءت وفيّة للنموذج التصوري لعام ٢٠١٢ فإنها أضافت بعض اللمسات على صعيد تعزيز مستويات العملانية والتصميم الأكثر جاذبية مقارنة بالجيل الثاني من عائلة عروض باناميرا.

وتكمن أبرز الاختلافات بين النسخة سبورت توريسمو وتلك التقليدية في امتداد خط سقف النسخة سبورت توريسمو بعض الشيء أكثر إلى الخلف مقارنة بالنسخة السيدان، وبمعدل انحدار أقل، وأتاح هذا زيادة المساحات المخصصة للرؤوس لركّاب المقاعد الخلفية، كما أتاح تصميم “شوتينغ برايك” المألوف تعزيز مساحات التحميل بصندوق الأمتعة كذلك لتصل إلى ٥٢٠ لترًا، ويمكن زيادة هذه المساحة لتصل إلى ١٣٩٠ لترًا من خلال طيّ قسم المقاعد الخلفية.

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد النسخة سبورت توريسمو من المحركات الأربعة المعتمدة في عروض الفئة السيدان التقليدية، وتتراوح قدرتها ما بين ٣٣٠ و٥٥٠ حصانًا.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لباناميرا سبورت توريسمو، فنجد أنها تبدأ اعتبارًا من ٩٦.٢٠٠ دولارًا أميركيا للطراز باناميرا ٤ سبورت توريسمو، بينما يبدأ سعر الموديل باناميرا توربو سبورت توريسمو ١٥٤.٠٠٠ دولار أميركي في الولايات المتحدة الأميركية.

التشبّه بالنسخة السيدان

جاءت الخطوط الخارجية للنسخة سبورت توريسمو متطابقة مع شقيقتها السيدان، لا سيما لجهة المقدم. أما المؤخّر، فبات مختلفًا تمامًا، لا سيما لجهة الجناح الخلفي النشط الذي يعمل وفقًا لثلاث وضعيات مختلفة تبعًا للسرعة وأوضاع القيادة. وعلى سبيل المثال، على سرعات أعلى من ١٧٠ كلم/ساعة، يتم بَسطه بزاوية ١ درجة، وعند فتح السقف البانورامي يتم ضبطه تلقائيًّا بزاوية ٢٦ درجة للحدّ من الضوضاء الناجمة عن سرعة الرياح

كل الراحة والترف لخمسة ركاب

وشأنها شأن الخطوط الخارجية، جاءت المقصورة الداخلية للنسخة سبورت توريسمو مستعارة من تلك المدعمة بالفئة السيدان التقليدية. ولكن، يمكن القول إن تصميم خط السقف الجديد أتاح اتساع قِسم المقاعد الخلفية لثلاثة ركّاب بالغين للمرة الأولى، عوضًا عن اثنين فقط مع أغلب فئات باناميرا.

وفي هذا السياق، لا يمكن غض الطرف عن المقود المحسّن الذي بات يتضمن أزرارًا للتحكم بالإيماءات على جانبي الأذرع، كما بات منتصف المقود أصغر حجمًا مع تناثر العديد من الزوائد الكرومية عليه. ومع الأسف الشديد، لم يأتِ المقود بنهايات مسطحة، كما كان متوقعًا أو مرجوًّا!

وجاءت لوحة القيادة أنيقة وعصرية للغاية، لا سيما لجهة تابلوه الأدوات الوسطية الذي يتضمن شاشة عرض جديدة قياس ١٢.٣ بوصات للجيل الجديد من نظام إدارة التواصل العائد لبورشه PCM، تحلّ محل الشاشة الصغرى في الطراز السابق. وعن لوحة العدادات، هناك عداد تناظري لعدد دورات المحرك تجانبه شاشتان عاليتا الوضوح.

أيضًا، بات الكونسول الوسطي يتضمّن حاملين للأكواب عوضًا عن واحد فقط سابقًا. وتقبع أمام مسند الأذرع الأمامي، المنطقة التقليدية للتحكم في كل الوظائف الحيوية بالسيارة، مع تراص العديد من الأزرار وعتلات التحكم على كل جانب من جانبي ذراع ناقل الحركة، وباتت هذه الأزرار وعتلات التحكم عاملة باللمس هذه المرة.

ويقبع بأعلى لوحة القيادة في المنتصف تمامًا، ساعة تناظرية جذابة. ومثل النسخة السيدان، يأتي الكونسول الوسطي ممتدًا إلى الخلف، ليوفر كونسولًا إضافيًّا للركاب في الخلف. ويعني هذا أنه يمكن الاختيار ما بين وضعيتين للجلوس بالمقصورة: ٤+١ أو ٢+٢، والأخيرة تُشبه وضعية جلوس النسخة السيدان التقليدية.

وعلى الصعيد العملاني، يمكن لمساحات التحميل بصندوق الأمتعة أن تصل إلى ٥٢٠ لترًا، أو إلى ١٣٩٠ لترًا إذا ما تم طيّ قسم المقاعد الخلفية. وبالنسبة إلى تجهيزات الراحة والترف، فيمكنها أن تتضمن سقفًا بانوراميًّا مائلًا، والاستعانة بمقاعد مجهزة بخاصية التدليك، فضلًا عن نظام صوتي ثلاثي الأبعاد عالي النقاء من فئة “بورمستر” يتصل بـ٢١ سماعة، وغيرها من التجهيزات الأخرى المميّزة.

خيارات محركات متعدّدة

على الصعيد الميكانيكي، وعند طرح باناميرا سبورت توريسمو في نهاية العام الجاري، مِن المنتظر أن تتوافر بأربعة محركات وأنظمة دفع مختلفة.

تأتي أصغر هذه المحركات من فئة V6 سعة ٣ لترات، ويمكن لهذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٥ ثوانٍ تقريبًا.

أما عن محرك الطراز باناميرا 4S سبورت توريسمو، فجاء من فئة V6 سعة ٢.٩ لترات، وهو يولد ٤٤٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٥٠ نيوتن-متر. ويمكن للمحرك الوصول لسرعة 100 كلم/ساعة من السكون في غضون ٤.١ ثوانٍ تقريبًا.

وبالنسبة إلى النسخة باناميرا سبورت توريسمو توربو، فجاءت مدعمة بمحرك بنزيني أقوى فئة V8 سعة ٤ لترات. يولد هذا المحرك ٥٥٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٦٨ نيوتن-متر. وتخترق السيارة المدعمة بهذا المحرك الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٥ ثوانٍ.

ووفقًا لبورشه، فإن النسخة سبورت توريسمو توفّر مستويات الأداء نفسها للفئة السيدان التقليدية. ولكن، يبدو أن الطراز باناميرا سبورت توريسمو توربو جاء أسرع نسبيًّا؛ إذ إنّ الطراز بناميرا توربو سيدان يخترق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٩ ثوانٍ أو ٣.٧ ثوانٍ مع باقة “سبورت كرونو”.

وأخيرًا، لا يمكن إغفال الطراز باناميرا سبورت توريسمو 4 E-Hybrid والمكوّن من محرك فئة V6 سعة ٢.٩ لترات يولد ٣٣٠ حصانًا إلى جانب محرك كهربائي يوفر ١٣٦ حصانًا إضافية، لتكون المحصلة النهائية ٤٦٢ حصانًا، والوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة في غضون ٤.٥ ثانية.

ويستفيد كل عروض النسخة سبورت توريسمو من علبة تروس مزدوجة القابض الفاصل فئة PDK من ثماني نسب تنقل عزم الدوران لنظام دفع رباعي دائم.

وبخلاف الاستعانة ببنية هيكلية جديدة تحت اسم MSB، جاءت عروض سبورت توريسمو الجديدة مجهزة بالعديد من التقنيات الإلكترونية الحصرية شأن نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق PASM، جنبًا إلى جنب مع نظام بورشه للتحكّم بالثبات PSM، وغيرهما.

 

بورشه باناميرا سبورت توريسمو لعام ٢٠١٨.. ما لها وما عليها:

ليس سرًّا القول إنّ البعض منّا لم يكن يستسيغ تصميم باناميرا السيدان، والتي يصعب فعليًّا تصنيفها ضمن فئة عروض السيدان كذلك. ولكن، مع قدوم النسخة سبورت توريسمو، تغيّرت أصول اللعبة، وباتت تلك السيارة تحمل بين طيّاتها تصميمًا رياضيًّا جذابًا، فضلًا عن إمكانية الاختيار ما بين وضعيتَي الجلوس ٢+٢ أو ٤+١!

ومن النقاط الإيجابية كذلك أن سبورت توريسمو التجارية لم تختلف كثيرًا عن النموذج التصوري الذي حمل الاسم نفسه وقُدّم في عام ٢٠١٢، ناهيك باعتماد خيارات محركات متنوّعة تناسب جميع الأذواق، منها الاستعانة بنظام دفع هجين مزود بشاحن.

وبطبيعة الحال، يصعب تعيين نقاط سلبية في تلك السيارة، انطلاقًا من عدم توافر العديد من الموديلات المنافسة بتلك الفئة من السيارات النخبوية. ولكن، قد تكون الفئة السعرية المرتفعة لعروض الجيل الثاني من باناميرا عمومًا والنسخة سبورت توريسمو خصوصًا أحد أهم النقاط السلبية بتلك السيارة!

مرسيدس-بنز CLS شوتينغ برايك وبي إم في الفئة الخامسة تورينغ.. منافسان وحيدان بفئة نادرة!

مثلما أشرنا سابقًا، فإنّ الفئة التي تنافس عليها باناميرا سبورت توريسمو لا تزخر بعروض كثيرة، وربما نذكر من بين تلك الموديلات المنافسة النادرة الطراز مرسيدس-بنز CLS شوتينغ برايك الذي أطلّ بعام ٢٠١٢ أي بعد مرور عامين فقط على طرح الجيل الثاني من الكوبيه رباعية الأبواب CLS في الأسواق. وفي عام ٢٠١٥، نالت النسخة شوتينغ برايك تحديثات “منتصف العمر”. وتتوافر CLS شوتينغ برايك الحالية بالعديد من المحركات، بما في ذلك المحرك فئة V6 سعة ٣ لترات يولد ٣٢٨ حصانًا والمحرك الأكبر فئة V8 سعة ٤.٦ لترات بقدرة ٤٠٢ حصان. ويعني هذا أن أقوى محركات سبورت توريسمو يتفوّق على المحرك الأكبر لموديل مرسيدس-بنز بما يقدّر بـ١٥٠ حصانًا تقريبًا! لكن، ما زال الموديل CLS شوتينغ برايك أرخص سعرًا؛ إذ يبدأ اعتبارًا من ٤٨.٠٨٠ جنيهًا إسترلينيًّا (٦٨.٣٧٣ دولارًا أميركيا) في المملكة المتحدة.

وبالحديث عن المنافس الآخر، أي بي إم في الفئة الخامسة تورينغ، فنجد أن ماركة ميونخ تقوم حاليًّا باختبار الجيل الأحدث منه، لا سيما مع الكشف عن صور تجسسية له وهو يتم اختباره على حلبة نوربرغرينغ الألمانية، ويعني هذا أنّ كلًّا من باناميرا سبورت توريسمو والجيل المقبل من الفئة الخامسة تورينغ سيتم طرحهما في الأسواق في الوقت نفسه تقريبًا في نهاية العام الجاري!

ومِن المتوقّع للفئة الخامسة تورينغ المنتظرة أن تكون أخفّ وزنًا ومدعمة بخيارات محركات متنوّعة. وفي الوقت الراهن، تتراوح خيارات محركات الفئة الخامسة تورينغ ما بين المحرك البنزيني رباعي الأسطوانات سعة لترين يُولد ١٨٤ حصانًا، وذلك التوربو ديزل سعة ٣ لترات بقدرة ٣٨١ حصانًا. وبالمثل، يبدأ سعر الفئة الخامسة تورينغ الحالية عند ٣٥.٦١٥ جنيهًا إسترلينيًّا (٥٠.٦٤٧ دولارًا أميركيا). وفي جميع الأحوال، فإنّ باناميرا سبورت توريسمو أعلى سعرًا من الموديلين الألمانيين المنافسين!

قد يعجبك ايضا