رسميًا.. توقيع فيات-كرايسلر وبيجو-سيتروين لاتفاق اندماج

بقيمة ٥٠ مليار دولار

وقّع مجلسا إدارة بيجو-سيتروين وفيات-كرايسلر مؤخرًا اتّفاق مُلزم للاندماج فيما بينهما بقيمة ٥٠ مليار دولار أمريكي، حسب تقرير لوكالة رويترز الإخبارية.

وكانت مصادر مطّلعة قد أكّدت لبعض المحلّلين والصحفيين بأن الصانعين قد يعلنا رسميًا عن الاتفاق قبل نهاية الأسبوع الجاري، مع تقديم تفاصيل إضافية تتعلق بالصفقة.

تأتي هذه الأنباء بعد مرور ستة أسابيع على إعلان كل من تحالف بيجو-سيتروين وشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز عن عزمهما تشكيل تحالف ضخم بينهما، سيكون رابع أكبر كيان للسيارات لجهة حجم المبيعات في العالم.

ومن المعلوم أنه مع التحالف الضخم الجديد، ستنخفض حصّة شركة “دونغفند” الصينية التي تمتلك حاليًا نسبة ١٢.٢٪ من أسهم تحالف بيجو-سيتروين، إلى حوالي ٤.٥٪، ما سيسهّل من إتمام عملية التحالف. وأشارت تقارير أخرى إلى أن وحدة الروبوتات لدى فيات-كرايسلر والتي تُعرف باسم “كوماو” لن تنفصل عن الشركة الإيطالية-الأمريكية كما كان مقرّرًا في شهر تشرين الأول (أكتوبر)، وستبقى ضمن المجموعة، ومن ثم التحالف الكبير المنتظر.

ويُمكن لتحالف بيجو-سيتروين فيات-كرايسلر المحتمل أن يساعد الشركتين العملاقتين في الاشتراك في نفقات الإنتاج وتوسيع قاعدة عملائهما أكثر وأكثر. وكانا قد باعا سويًا العام الماضي ما مجموعه ٨.٧ مليون وحدة عالميًا، لكنهما مازالا خلف مجموعة تويوتا وتحالف نيسان-رينو-ميتسوبيشي. وكانت مجموعة فولكسفاغن قد باعت في عام ٢٠١٨ ما مجموعه ١٠.٨ مليون وحدة.

 

قد يعجبك ايضا