بيجو-سيتروين وفيات-كرايسلر توافقان على الاندماج لتكوين رابع أكبر تحالف للسيارات

لتكوين رابع أكبر تحالف للسيارات

أعلنت كل من فيات كرايسلر أوتوموبيلز وتحالف بيجو-سيتروين رسميًا، الموافقة على الاندماج سويًا لتكوين رابع أكبر تكتّل للسيارات في العالم لجهة حجم المبيعات.

ففي بيان مشترك، قال الصانعان إنهما سيندمجان مناصفة بنسبة ٥٠:٥٠، كما سيقوم مجلس إدارة العملاقين الكبيرين بإنهاء كافة البنود المتعلّقة بالمحادثات في غضون الأسابيع المقبلة.

ومن المتوقع أن يجني تحالف فيات-كرايسلر بيجو-سيتروين الجديد، ما مجموعه ٤.١٣ مليار دولار أمريكي (٣.٧ مليار يورو) من تضافر معدّلات التشغيل مع قيمة سوقية مجمّعة تصل لحوالي ٥٠ مليار دولار أمريكي؛ اعتمادًا على أسعار الأسهم الحالية.

ويتوقع الصانعان تحقيق ٨٠٪ من أوجه التآزر بعد أربعة أعوام، كما سيمتلك حاملو الأسهم من كل شركة ٥٠٪ من التحالف الكبير الجديد.

سيتكوّن مجلس إدارة التحالف الجديد من ١١ عضوًا؛ خمسة منهم سترشحهم فيات كرايسلر أوتوموبيلز مع تعيين “جون إلكان” رئيسًا لمجلس الإدارة، إلى جانب خمسة آخرين ترشّحهم بيجو-سيتروين، بما في ذلك “المدير المستقل” ونائب رئيس مجلس الإدارة. وسيتولى “كارلوس تافاريس” منصب “الرئيس التنفيذي” لمدة خمسة أعوام بصورة مبدئية.

ومن المرجح أن يتلقى مستثمرو فيات-كرايسلر توزيعات أرباح تقدّر بـ٦.١ مليار دولار أمريكي، في حين ستوزّع بيجو-سيتروين ٤٦٪ من حصتها في أسهم موزّع قطع الغيار Faurecia على حاملي أسهمها. وسيكون المقر الرئيسي للتحالف الجديد في هولندا مع مكاتب رئيسية في فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويُمكن لتحالف بيجو-سيتروين فيات-كرايسلر المحتمل أن يساعد الشركتين العملاقتين في الاشتراك في نفقات الإنتاج وتوسيع قاعدة عملائهما أكثر وأكثر. وكانا قد باعا سويًا العام الماضي ما مجموعه ٨.٧ مليون وحدة عالميًا؛ لكنهما ما زالا خلف مجموعة تويوتا وتحالف نيسان-رينو-ميتسوبيشي. وكانت مجموعة فولكسفاغن قد باعت في عام ٢٠١٨ ما مجموعه ١٠.٨ مليون وحدة.

قد يعجبك ايضا