بورشه تنال براءة تصميم مقعد مبتكر للسيارات ذاتية القيادة

مقعد بثلاثة أوضاع جلوس مختلفة

حصلت بورشه على علامة تجارية مسجّلة لتصميم مقعد مبتكر يمكن استخدامه في سيارات الصانع الألماني ذاتية القيادة في المستقبل.

تقدّمت بورشه للحصول على براءة اختراع لتصميم المقعد وسجّلته بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، قبل أن يحصل منتدى Taycan EV Forum على تصاميم تخطيطية له وينشرها مؤخرًا.

يتضمّن تصميم المقعد ثلاث أوضاع جلوس مختلفة. الوضعية الأولى تُسمى وضعية “التوجيه” وهي شبيهة بوضعيات القيادة والجلوس التقليدية بباقي السيارات الأخرى. أما الوضعية الثانية، فهي وضعية “العمل”، وهي تجعل وضعية المقعد عمودية مع تغيّر وضع المقوّد والدوّاسات لإتاحة مساحة إضافية يمكن استغلالها في القراءة مثلاً.

وأخيرًا، هناك وضعية “الاسترخاء”، وهي أكثرهم ابتكارًا؛ حيث يعود المقعد إلى الوراء بشكل حاد مثل ما نراه مع مقاعد الدرجة الأولى في خطوط الطيران. وتشهد هذه الوضعية كذلك تراجع المقوّد إلى داخل لوحة القيادة. وهناك كذلك مسند لإراحة القدم لتعزيز مستويات الراحة.

وكان الرئيس التنفيذي لبورشه أمريكا الشمالية “كلاوس زيلمر” قد صرّح في عام ٢٠١٨ بأن شركته لا تعتزم التخلّص من المقوّد والدوّاسات، أو تصنع سيارات لا يمكن قيادتها يدويًا بواسطة البشر. لكن، وفي الوقت نفسه، أضاف بأن “زبائن بورشه يريدون دائمًا كل شيء،” وربما يفضّلون وضعية القيادة الذاتية في مواقف معينة.

 

قد يعجبك ايضا