فيراري وبورشه في الصدارة: اعرف كم يجني كل صانع نخبوي من بيع سياراته!

عندما يتعلق الأمر بأرباح التشغيل لكل سيارة جرى بيعها، فإن صانعي السيارات النخبوية في الصدارة دائمًا، ومع ذلك، لا يسجل جميعهم أرباحًا كبيرة مثلما يتوقع البعض!

في حقيقة الأمر، ففي الوقت الذي يسجل فيه بعض الصانعين أرباحًا هائلة مع كل سيارة يبيعونها، فإن البعض الآخر يخسر مبلغًا كبيرًا من الأموال!

وتمكن البروفيسور الألماني المعني بالشؤون الاقتصادية “فيرديناند دودينهوفر” من اكتشاف علامات السيارات النخبوية التي تتصدر قائمة أرباح التشغيل لكل سيارة مبيعة، وقد تأتي نتائج دراسته صدمة لكثير منا.

وفقًا إلى دراسة “دودينهوفر” فإن فيراري تتصدر الصانعين النخبويين الذين يسجلون أعلى أرباح؛ إذ جنت في المتوسط نحو ٦٩.٠٠٠ يورو (٨٠.١٠٠ دولار أمريكي تقريبًا) مع كل سيارة باعتها في النصف الأول من عام ٢٠١٨ الجاري. وهذا مبلغ كبير جدًا، مع الأخذ في الاعتبار أن عروض فيراري تعد من أغلى السيارات النخبوية في العالم، ومعظمها يمكن إضافة خيارات شخصية إليها، وهو ما يعني مزيدا من الأرباح!

وتأتي بورشه في المرتبة التالية؛ إذ ربحت في المتوسط ١٧.٠٠٠ يورو (١٩.٧٥٠ دولارا أمريكيا) مع كل سيارة باعتها خلال الفترة نفسها. ويبدو أن الفجوة بين فيراري وبورشه كبيرة، لكن من المعروف أن عروض بورشه تعد في المتناول أكثر من موديلات فيراري، فضلاً عن أن بورشه تبلي بلاءً حسنًا مقارنة بالعلامات الألمانية النخبوية الأخرى.

وما يثير الدهشة أن كلا من آودي وبي إم د بليو ومرسيدس-بنز ربحت ٣٠٠٠ يورو (٣٥٠٠ دولار أمريكي) مع كل سيارة باعتها خلال هذه الفترة. أما مازيراتي، فربحت ما لا يقل عن ٥٠٠٠ يورو (٥٨٠٠ دولار أمريكي) مع كل سيارة باعتها.

أما عن صانعي السيارات النخبوية الذين سجلوا أقل أرباح تشغيل لكل سيارة باعوها، فيمكن ذكر جاغوار لاندروفر من خلال تسجيل ربح مقداره ٨٠٠ يورو (٩٢٩ دولارا أمريكيا). الجيد في الأمر أن الشركة البريطانية لا تخسر أموالاً مع كل سيارة تبيعها، وهو الأمر الذي لا ينطبق مع تيسلا وبنتلي مثلاً!

وفي هذا السياق، خسرت تيسلا نحو ١١.٠٠٠ يورو (١٢.٨٠٠ دولار أمريكي) مع كل سيارة باعتها في النصف الأول من عام ٢٠١٨، بينما خسرت بنتلي نحو ١٧.٠٠٠ يورو (١٩.٧٥٠ دولارا أمريكيا) في المتوسط مع كل سيارة نخبوية باعتها.

الغريب أن رولزرويس ولامبورغيني لم ينضما إلى القائمة، ويعود السبب إلى أن كليهما لم يكشف عن أرقامه المبيعية أو أرباحه التشغيلية عن تلك الفترة.

قد يعجبك ايضا