جاغوار XKSS الأصلية: إسطورة تحيا من جديد

“إنها من أهم السيارات في تاريخ شركة جاغوار، ونحن ملتزمون بجعل الإصدار الجديد الأصلي متوافقاً تماماً مع النسخة الأساسية التي ظهرت في خمسينات القرن الماضي. وبدءاً من عدد ونوع وموضع كل مسمار تثبيت مستخدم، وهناك أكثر من 2000 منها، وصولاً إلى العدادات على لوحة القيادة، كل شيء يتطابق مع السيارة الأصلية، لأن ذلك هو ما يجب أن يحدث”. بهذه الكلمات جاء تعليق كيڤ ريتشز، مدير الهندسة في جاغوار للسيارات الكلاسيكية، ليؤكد أهمية طراز XKSS بالنسبة للشركة البريطانية العريقة.

تاريخ يتكلم

في متحف بيترسن في لوس أنجلس، وبعد نحو 60 عاماً على ولادة هذه السيارة الأسطورة، قام فريق جاغوار للسيارات الكلاسيكية بالكشف للمرة الأولى عن أول سيارة جاغوار XKSS أصلية يتم تصنيعها من قبل الفريق الهندسي في جاغوار للسيارات الكلاسيكية، وذلك قبل البدء بإنتاج تسع سيارات من هذا الطراز لتسليمها لعملاء في جميع أنحاء العالم خلال العام 2017.

الجدير بالذكر أن سيارة XKSS والتي غالباً ما يطلق عليها الخبراء لقب أول سيارة رياضية فائقة في العالم، كانت قد صنعت في الأساس من قبل جاغوار باعتبارها نسخة معدلة عن سيارة D-Type الفائزة بسباقات لو مان والتي تم تصنيعها في الأعوام 1954-1956. وفي عام 1957، تدمرت تسع سيارات مخصصة للتصدير إلى أميركا الشمالية في حريق شبّ في مصنع براون لين في ميدلاندز بالمملكة المتحدة، وبقيت 16 سيارة فقط تم إنتاجها في تلك الفترة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت جاغوار أن قسم السيارات الكلاسيكية لديها سيقوم بتصنيع تسع سيارات XKSS بدل السيارات التسع التي تدمرت، لمجموعة مختارة من هواة جمع السيارات والعملاء. وتعد سيارة XKSS الجديدة المعروضة في لوس أنجلس تتويجاً لجهود 18 شهراً من البحوث، وسوف يتم استخدامها كمخطط لبناء السيارات التسع الأخرى.

وسوف تكون السيارات التسع الأخرى جديدة تماماً، مع أرقام هيكل من سجل سيارات XKSS. وقد تم بيع جميع تلك السيارات بسعر يتجاوز 1 مليون جنيه إسترليني لكل واحدة منها.

إشارة الى أن XKSS هي السيارة الثانية من جاغوار التي يعاد إحياؤها، بعد إنتاج ست سيارات من طراز E-Type خفيفة الوزن في عام 2014. وقد ساعد هذا المشروع فريق العمل على تعلم كيفية تصميم سيارات تلتزم بالمواصفات التي تمتعت بها في فترة ظهورها، وقد تم تعزيز هذه المعرفة لدى العمل على سيارة XKSS الأصلية الجديدة والتي تعد استمراراً مثالياً لسيارات الحقبة السابقة عينها، خصوصًا أنه تم استخدام مزيج من الرسومات الأصلية الموجودة في أرشيف جاغوار والتكنولوجيا الحديثة عند انتاجها. وقد عمل فريق هندسة السيارات الكلاسيكية في جاغوار على مسح عدة إصدارات من طراز عام 1957 لسيارة XKSS للمساعدة في وضع صورة رقمية متكاملة للسيارة، بدءاً من البدن والهيكل، وصولاً إلى جميع قطع الغيار المطلوبة.

بنية جديدة

يتكون هيكل XKSS الجديدة من سبيكة مغنيسيوم، تماماً كما كان عليه الحال في عام 1957، ولأن بنية التصميم الأصلي غير موجودة أساساً، فقد قامت جاغوار للسيارات الكلاسيكية بإنتاج بنية جديدة مفصلة على أساس الهياكل الأصلية من خمسينات القرن الماضي. وسوف يتم بناء السيارات التسع الجديدة وفقاً لهذه البنية التصميمية، وذلك باستخدام عملية تقليدية تسمى “التدوير اليدوي”.

وتعامل المهندسون الخبراء في جاغوار للسيارات الكلاسيكية مع الأطر الأصلية، وأنتجوا انطلاقاً منها تصميماً مدعماً حاسوبياً لدعم بناء هيكل السيارة. وبالشراكة مع فريق السيارات الكلاسيكية، تم الاتفاق مع شركة رينولدز المتخصصة بصناعة الأطر، والمشهورة بأنابيب 531 العالمية، على صناعة أجزاء مفصل جديدة باستخدام وحدات القياس الامبراطورية، بدلاً من الوحدات المترية. وجاءت الأطر برونزية ملحومة بنفس الطريقة التي اتسمت بها شبكة أنابيب هيكل سيارة XKSS الأسطورية في حقبة ظهورها الأولى.

وتتميز السيارات الجديدة بنفس مواصفات أقراص فرامل العجلات الأربع من دنلوب التي تميزت بها السيارة الأصلية القديمة، مع مضخة Plessey، وإطارات دنلوب مع عجلات خلائطية من سبيكة مغنيسيوم ذات شعاعين مبرشمين.

وتحت غطاء المحرك، تم تزويد سيارة XKSS بمحرك طولي سداسي الأسطوانات بسعة 3.4 ليترات وقدرة 262 حصاناً، من النوع المستخدم في سيارات جاغوار D-Type. وتم تصنيع هذا المحرك من كتلة حديد صب جديدة تماماً، ورؤوس أسطوانات جديدة مسبوكة، وثلاثة مكربنات Weber DC03.

أما المقصورة الداخلية في XKSS الأصلية الجديدة، فتمتاز بإعادة إحياء أجهزة القياس والعدادات الأصلية التي كانت موجودة في السيارة التاريخية. وكل شيء متطابق تماماً مع النسخة الأصلية للسيارة التي ظهرت في عام 1957، بدءاً من الخشب على عجلة القيادة، مروراً بالمقاعد الجلدية، وصولاً إلى المقابض النحاسية على لوحة القيادة. هذا وتم إجراء تغييرات طفيفة فقط لتحسين سلامة السائق والركاب، حيث تم على سبيل المثال استخدام مواد قوية وحديثة في خزان الوقود لدعم مخرجات الوقود الحديث.

وسوف يتم البدء بتصنيع سيارات العملاء يدوياً ابتداء من هذا العام، ومن المتوقع أن يستغرق بناء كل سيارة من سيارات XKSS الجديدة حوالي 10 آلاف ساعة عمل.

قد يعجبك ايضا